الخميس ١٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٠
المخرج السينمائي عز العرب العلوي

في بيت الشعر في المغرب


يستضيفُ بيتُ الشعر في المغرب والمُديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب، قِطاع الثقافة، لجهة الرباط سلا القنيطرة، ضمن برنامج "أنا والشعر"، المنظم عن بُعد، المخرج السينمائي عز العرب العلوي، وذلك يوم 19 دجنبر 2020 في الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحتي "المغرب الثقافي" والمديرية الجهوية لقطاع للثقافة لجهة الرباط سلا القنيطرة على منصة فيسبوك.

ترومُ هذه التظاهرة اسْتِدراجَ أسماء فنيّة وإبداعيّة للحديث عن علاقتِها بالشّعر ومعْرفة الصّلات التي تُقيمها معه كأفقٍ للتفكير ومادّة للعمل الإبداعي، وعن الأثر الذي خلّفه الشّعر في تربيتها وثقافتها ومُنجزها الفنّي ومسارها الأدبي، وكيف تمثلته كرافدٍ يُغني ممارستها الإبداعية.
تمثّل التّجربة السينمائية للمُخرج عز العرب العلوي علامةً هامّة عند الحَديث عنْ علاقة الشِّعْر بالسِّينِما، حيثُ يغْتني مُنجزُه الفيلمي باللَّقَطات الشِّعْرية والصُّور الْفَنيةِ، ما يجعلُه، حسب تعبير جان كوكتو، مُنفلتا من رُوتين الحكاية وضيقها، مُنخرطا في أفْياءِ السِّحْر والْحُلم، والانْتصار لتلقٍّ ذكيٍّ، ينتقِلُ بالمُشاهِد منْ حُدود الْمَرئي إلى لانِهائية اللاَّمَرئي. لقد استفاد عز العرب العلوي من شغفه بحقل الأدب، و الشّعر خاصة، قبل انصرافه للعمل السينمائي، و لربّما أتاح له ذلك مُضاعَفة زَوايا النَّظر، وفحْص طَرائق اسْتفادَة السينما من الشعر واسْتدماج إمكانياته التعبيرية والرؤيوية في مُكوناتِها الفنيَّة، واستيعاب لُغته التكثيفية والإيحائية منْ أَجْل بِناء أفْلام بقَوافٍ مرْئيةٍ، ومَجازاتٍ ضارِبة في أقَاصي الحُلم و الجمال.

ولج عز العرب العلوي، الحاصل على دبلوم الدراسات العليا في النقد السينمائي ودكتوراه في الخطاب البصري السينمائي، عالم السينما عن طريق النوادي السينمائية ليعمل، لاحقا، في بلاتوهات العديد من الأفلام المغربية مثل "البحث عن زوج امراتي" للمخرج محمد عبد الرحمان التازي، و"خيول الحظ" للجيلالي فرحاتي، علاوة على إخراجه لعددٍ من الأفلام الوثائقية لفائدة القنوات الوطنية والدولية. كما أنتج للسينما المغربية خمسة أفلام قصيرة، وهي "بيدوزا"، و"جزيرة يوما ما"، و"موعد في وليلي"، و"إزوران"، و"حبّات الأرز" المُهْدى للشعب اللبناني تضامنا معه في محنته، وأخرج فيلمين سينمائيين طويلين هما "أندرومان" 2012 و "كيليكيس دوار البوم " 2018. وقد تُوّجت أفلامه بالعديد من الجوائز العربية والدولية، كما أحرز لقب شخصية السنة 2018 في الميدان السينمائي، حسب استفتاء لـمجلة" آر بريس"، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سلا ، وجائزة النقاد وجائزة أفضل فيلم في مهرجان مسقط.

وفي مجال التأليف، أصدر عز العرب العلوي كتاب "المقاربة النقدية في الخطاب السينمائي المغربي".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى