الاثنين ٨ أيار (مايو) ٢٠٠٦
معرض تونس الدولي للكتاب
بقلم نبيل درغوث

يفرج عن رواية المشرط لكمال الرياحي

100 نسخة من الكتاب نفذت من جناح دار الجنوب خلال يوم واحد

حدّثنا مدير المبيعات بدار الجنوب للنشر أن رواية المشرط لكمال الرياحي نفذت من جناح الدار مساء الأحد بعد أن أفرج عنها مساء السبت . و تجدر الاشارة أنه وقع تجميد بيع الرواية خلال مدة المعرض بعدما تسرّب من أحاديث عن جرأة الرواية و التي ستمثّل حتما نقلة نوعية في السرد التونسي . كما يحسب للرقيب التونسي الإفراج عنها رغم حدّة طرها الذي بدا صادما .

من اليمين كمال الرياحي مع الناقد توفيق بكار

و الحق أن الرواية التونسية عانت منذ سنوات من التحليق البارد في اللغة. المشرط صدرت عن دار الجنوب للنشر و التوزيع و ضمن سلسلة عيون المعاصرة التي يشرف عليها الأستاذ توفيق بكّار صدرت رواية "المشرط " لكمال الرياحي هذه الرواية الخطيرة التي انتظرها الشارع الثقافي التونسي و كان قد قدّم لها الروائي و الجامعي د صلاح الدين .

رواية الرياحي رواية جريئة جدا أشاد بها الأستاذ الكبير توفيق بكّار و اعتبرها بعض النقّاد انجيل المهمّشين في تونس . الرواية تعالج بجرأة تونسية نادرة ألوانا من المسكوت عنه , كل ذلك في تشكيل روائي مستحدث و جماليات كتابة جديدة تعكس ثقافة و تجربة كاتبها .

و تحدّث توفيق بكار في معرض الكتاب عن شخصية نموذجية ابتكرها الرياحي في روايته و هي المخّاخ و اعتبرها شخصية سردية نموذجية ستكون علامة في السرد العربي بأبعادها الرمزية و الأسطورية . و هي شخصية مسخ كان نتاج جماع بين رجل و بغلة , و هذا الجماع انتج مسخا في صورة طائر بشع برأس بغل يعشق امتصاص العقول البشرية و خاصة منها عقول الأطفال , و قد وقع تأويل هذه الشخصية تأويلات شتّى بعضهم ذهب إلى صورة الدكتاتور و بعضهم أرجعها إلى الفكر الأصولي الديني ....

رواية الرياحي رواية خطيرة لم يتعوّد عليها القارئ التونسي , كل الدلائل تؤكّد انه سيكون لها كبير الأثر في المتلقّي العربي ناقدا او قارئا .

كمال الرياحي يمينا مع الناشر

و هذا ما أهّلها لتكون ضمن أهم سلسلة روايات عربية تنشرها دار الجنوب و التي سبق و أن نشرت ضمن نفس السلسلة لحنّا مينة و محمود المسعدي و اميل حبيبي و البشير خريف و محمود درويش و صلاح الدين بوجاه و نور الدين علوي و عروسية نالوتي و فرج لحوار و صبري موسى و جمال الغيطاني و الطيب صالح .....

100 نسخة من الكتاب نفذت من جناح دار الجنوب خلال يوم واحد

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى