يوميات أمريكي لاتيني
تعريف بالشاعر
سيرخيو ماثياس شاعر شيلي، من مواليد 1938 ب غوربيا جنوب الشيلي.كتب العديد من الأعمال الإبداعية المتميزة في مجالي الشعر والنثر(دواوين / دراسات / قصص...)، له حضور متميز ومسكون بالخصب في كثير من المجلات الثقافية.
ابتداء من سنة 1981 مسه سحر الشرق برموزه الحضارية والثقة، وبإشراقاته الصوفية...فكتب دراسات معمقة حول الحضور العربي في أمريكا اللاتينية، كما ساهم في التعريف بالأدب العربي
فنشر دراساتٍ ومقالات حول بعض الشعراء العرب:البياتي، جبران،المعتمد،ابن قزمان...وحول الشعر العراقي وفلسطين في الشعر العربي المعاصر؛ مساهما بذلك مد جسور التواصل وتقريب المسافات بين الأدبين العربي والأمريكي اللاتيني.
يعيش محنة الغربة والنفي بكل أبعادها الإنسانية والفكرية منذ سنة 1973؛ أي بعد اغتصاب الديمقراطية والإطاحة بنظام سالفادور أليندي؛ رئيس الشيلي الأسبق . يقيم حاليا بمدريد منذ ثلاثة عقود تقريبا ؛ حيث كان يدير مركز سالفادور أليندي للدراسات والأبحاث بوصفه مديرا للثقافة قبل أن ينتقل للعمل في السفارة الشيلية بمدريد كمساعد ثقافي زار أقطارا عديدة بما في ذلك البلدان العربية(المغرب / العراق...).حصل على جوائز كثيرة :
- جائزة أنخيل كروشاغو : سانطا مريا 1967
- الجائزة الثانية في عيد إلهة الزهور غابريلا ميسطرال 1968
- الجائزة الأولى في عيد إلهة الزهور غابريلا ميسطرال 1971
- الجائزة الأولى لبابلو نيرودا 1984
- الجائزة الأولى لمدينة تطوان 1986
- جائزة مقهى مارفيل للشعر 1987
- الجائزة الخاصة في "مهرجان الأفكار من أجل السلام" 1987
للشاعر أعمال عديدة؛توزعت على حقلي الشعر والنثر؛نشرت معظمها خارج الشيلي باستثناء ثلاثة:
– I في مجال الشعر:
يد الحطاب-الشيلي-1969
الدم في الغابة- الشيلي-1974
في زمن الأشياء-ألمانيا-1977
أغنية منفى- ألمانيا- 1978
نبحث عن الأمل- هولندا- 1979
الطفل والأرض- المكسيك- 1980
بستاني الريح- اسبانيا- 1980
قربان الديكتاتور- اسبانيا- 1983
ذاكرة المنفى- اسبانيا- 1985
تطوان في أحلام أنديزي- اسبانيا- 1986
كتاب الزمن- اسبانيا- 1987
يوميات أمريكي لاتيني حول بغداد وأمكنة أخرى ساحرة- العراق- 1988
ليل لا أحد- اسبانيا- 1988
منطقة الأعاجيب الأخيرة- اسبانيا- 1993
مخطوطة الأحلام- اسبانيا- 1994
سحر ابن زيدون- الشيلي- 2001
صفحات شاعر من أراوكانيا- اسبانيا- 2001
– II في مجال النثر :
البيت كرمز شعري في أعمال بابلو نيرودا- اسبانيا- 1986
الحلم الآوروبي(رواية)- اسبانيا- 1986
الأدب المغربي باللغة الإسبانية- اسبانيا- 1996
المغرب في الأدب الأمريكي لاتيني- المغرب- 2000
إن حضور المغرب والأندلس في شعر ونثر سيرخيو ماثياس يتغلغل في أكثر من عمل؛ فإلى جانب ديوان "تطوان في أحلام أنديزي" الذي نال عليه جائزة تطوان للشعر 1986؛هناك دواوين أخرى:"كتاب الزمن" الذي نال عليه جائزة مقهى مارفيل للشعر 1987، ثم ديوان "ليل لا أحد"،وأخيراً
كتاب "المغرب في الأدب الأمريكي لاتيني وديوان "مخطوطـة الأحـلام"(قصة المعتمد وجاريته/زوجته الروميكية) وديوان "سحـر ابـن زيـدون" (قصة ابن زيدون وولادة)...
– 1 -
بستان العراق
احْتَـوَى آدَمُ بِحَنَانِـهِحَـواءَ التِي تَضْطَجِـعُ ثَمِلَةًبِشَـذَا قِشْـرَةِ التُّفَّـاح.يَتَدَثَّـرَانِ بِأَوْرَاقٍ تَحْـتَ مَخْمَـلِ النُّجُـوم.يَتَحَدَّثَـانِ بِعُذُوبَـةِ خَرِيـرِ الْفُـرَاتإِلَى أَنْ يُحِسَّـا بِانْسِيَابِ فُصُـولِ الْخَرِيـف،رَأيَا نَفْسَهُمَا فِي مِـرْآةِ الْمَاءقَـدْ شَاخَـاكَمَـا يَحْـدُثُ دَوْمـاً.اجْتَـازَ النُّـورُ الْبُستَـانإِلَـى أَنْ أَضَـاءَ كُومَـةَ تُـرَابٍتَحْتَضِـنُ جَسَــدَا الْمَـوْت.
– 2 -
البصرة
فِـي الْبَصْــرَة،يَتْـرُكُ النَّخِيـلُ الْبَلَحَ يَسْقُــطمِثْــلَ دُمُـوعٍ مِـنْ عَسَــل.يَشِيـخُ الرَّجُِّّـالمُقْتَفِيـن آثَــارَ السِّنْدِبَـاد.الْهَــوَاءُ يَهُــزُّالْغُصُـون،وقِيثَـارَُالْبَحْـريَعْــزِفُ مُوسِيقَــى السُّحُــب.وَرَقْصَـةُ الْحُـبتَجْعَــلُ عُيُـونَ الأَبْــرَاجِ تَتَأَلَّــق.
– 3 -
أهل الموصل
أَمسَـكَ بِيـدِِ الحُـبِّحـارة مثـل الرّمـليَسْتمتِـعُ بِتحليـقِ يمامـاتتَلعـبُ علـى ضِفتَـي الفُـراتوتَغـرقُفـي فَـرحِ أهـلِ الموصِـلالذيـن يُصفِّقـون لِشعـراءِيعيشـونمُشيِّديـن
– 4 -
سمراء
تَطَلَّعْـتُ إِلَـى الأُفُـقمِـنَ الْمِئْذَنَـةِ الْمَلْوِيَّـة،كَمَـا لَـوْ كُنْـتُ الْخَلِيفَـة الْمُتَوَكِّـل.إِلَـى الْمَدِينَـةِ الْمُكْتَسِحَـةبِفَـرَحِ الرَّاقِصَـاتِ الْعَبَّاسِيَـات.يَسْقُـطُ حِجَـابُ الْقَمَـر ٍفَـوْقَ دِجْلَـة.الْقَلْـبُ يَتَوَجَّـهُ إِلَـى مَكَّـةوَالصَّـلاَّةُتَنْصَهِـرُ فِـي حَلَزُونِيَـةِ الطِّيـن.
– 5 -
بوابات الحضر
مِـن خِـلالِ بوَّابـاتِ الحَضَـر✱يَدخـلُ الرٍّجـالُوالْجِمـالُمُحمَّلـةً بالزّيـتِ والذهـبِ،مُرسلـة إلـى الإلهـةِ Shahiro.علـى جانـبِ الْمعبَـدِيَتفـرَّغُ الْمُتسوِّلـونَلإِحصـاءِ مَصائبَهـم.فـي القَصـرِ قَلـقٌفَشاعـرُ الآلِهـةِ غائـب،وَنجمـةُ السَّحـرِتَعـرفُ أَنّـهُ مُستحـلٌ عَودتَـه،مـن عَينيْـهِيَسقـطُ النـدىالوحـدةُتَسـودُ قَلـبَ الريـح.
✱ الْحضر هي مدينة عربية تاريخية تقع على بعد 80 كم جنوب الموصل عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، الحضر كانت في مستوى روما .
(المترجم)
– 6 -
بابل
إلى ميكيل إٍباليا
يَنسـجُ عَنكبـوتُ السّمـاءتَناسُـقَ أَبـراجٍ،تَبنـي الشَّمـسُ عَشّـاًفـي بُستـانِ نابوخذوناصـر.فـي عَينـي أَسـدِ بابـلذاكـرةُ الذيـن أنشـأُوامِعمـارَ الْحِكمَـة.فـي مَعبـدِ عشتـاروتيَنتَفـضُ قَلبـيكمـا لـو كـان يَستَرجِـع الزمـنأَعـودُ عبـرَ طريـقِ الشَّفـقإلـى أن أصـلَ إِلـى حَضارَتِنـاحيـث أَتَخَيَّـلُ فقـطمـالاًوَمَعرفَـةً مُزيَّفَـةوَخُرافـةَ عالَـمٍ مُدَمّـرٍ،هَـشمثـل رمـالٍتَنفَلـتُ مـن بيـن أَصابـعِ الريـح.
– 7 -
نينوى
إِنّهـا نينـوىالأَشوريَّـةُ التـي سَحِـرتَبِرائِحَـةِ حِنَّائِهـاقـوسَ الشَّفـقيَغـرزُ السِّهـامَ الأُرجوانيّـةَفـي جلدهـا الغزالـييُثنـي خصرَهـا البابلـيبِرقْصـة بساتيـن النَّخيـل،عيناهـا الَعميقتـان السومريتـانكانتـا محبوبتيـن ل"ساناكيريـب"الذـي قَـدّمَ لهـا ميـاه غوميـلليغرسـوا فـي بساتيـنِ قصـرهأزهـاراً وفَراشـاتٍقصـرٌ بأسـدٍوثِيـرانٍ وأَجْنحـةِ ريـحتُسحِـرُ قَلبـي الْمُغتـربإِنّهـا نينـوىالتـي تُكلِّمنـيمـن مـأْوى جَمَّالِهـا وتُجَّارِهـا.يـدايَ تَتسَلَّـلانِعَبـر أَسوارِهـا الخَفيَّـةتَحـت مِعماريـة النجـوميَبَنـى أَشـور بانبـال عُشّـاً لاسْمـهفـي أَلـواح الصّلصـاللِيوقِِـظ حَسـدَ الْحوريـات...إِنّهـا نينـوىأُمُّ الرّبيعَيْـنالتـي تُغطّـي بالشُّهُـبِ جَسَدهـاعُقّـابٌ نـاريٌّ غيـر مُـرَوّضيُحـرٍّكُ جَناحَيـهفـي مِـرآةِ الفَجـر..أَتـركُ صوتـي فـي أراو كانْيـابيـن خَرائِبهـا النُّورانِيَّـة.
– 8 -
أسوار أروك
يَسكُـبُ القَمـرُ نـورَهُفَـوقَ قُبـورٍ مِـن حِجـارَة،فـي وَسـطِ الخَرائِـبتَطفـو الأَساطيـرُ.خُنجـرُ جَلجامـشبَقـيَ مَغـروزاًفـي قَلـبِ الذَّاكِـرَةحيـثُ تَنسـابُ أَنهـارُ الشِّعـرتخفـي أسـوارَ أُروك
– 9-
أوراق الزمن
تَهْـوِي شَمْـسُ غُشْـتَ بِرِمَاحِهَـافَـوْقَ بَغْـدَاد.تَرَاتِيـلُ الْقُـرْآنِ تَنْسَكِـبُفَـوْقَ عَبَاءَةِ الْهَـوَاءِ الْمُتَّقِـدَة.نَـدَاوَةِ الأَنْهَـارتَلُـفُّ الْمَدِينَـةَ بِسُبَـاتٍ عَمِيـق.تِهْـتُ عَبْـرَ الأَزِقَّـةِ الْعَتِيقَـة،حَيْـثُ الْبَاعَـةُ يَغْفُـونَ مَلَـلاًبَيْـنَ سَجَاجِيـدِوَمَصَابِيـحِ عَـلاَءِ الدِّيـن.
– 10-
جرة نبوخد نصر
يَنْبُـشُ فِـي قَلْـبِ الْخَرِيـفلِيَسْتَرْجِـعَ الْوَشْوَشَـاتِ الْخَفِيَّـةلِحَدَائِـقِ بَابَـلَ الْمُعَلَّقَـة.الْجَـرَّةُ التِـي كَـانَ يَسْتَعْمِلُهَـا نَبُوخَـد نَصْـرحَيِـثُ كَانَـتْ عَشِيقَاتِـهيَذْهـن أَجْسَامَهُـنَّ بِزِيـتٍ مُعَطَّـرَة.يَفُـكُّ رُمُـوزَ قَصِيـدَةفَـوْقَ الرِّمَـالِ الْمُبَجَّلَـة،وَيُسَلِّمُنَـا إِلَـى الْحُـبِّفِـي الأَرْضِ الْعَتِيقَـة،لِيَسْتَمِـعَإِلَـى آلَـةِ عُـودِ الرِّيـحِ الْعِرَاقِيَّـة.
– 11 -
شارع الانبعاث
إلى إدواردو شيرينوس
لاَ تَهْجُـرْ سَيْــرَكَفِـي شَـارِعِ "الاِنْبِعَـاث".الْهَـوَاءُ يَتَنَمَّـقُ تَحْـتَ أَشِعَّـةِ الشَّمْـس.خُـذْ كَـأْسَ غُبَـارتَرَكَهَـا كَاهِـنُ الْكَلْدَانِيِّيـن.تَطَلَّـعْ إِلَـى الزَّمَـنِ الْهَـارِب فِـي أَعْمَاقِـه.يُدَاعِـبُ حَمُورَابِـيشَعـرَ أَمِيـرَةٍ أَكَادِيَّـة.وَتَطَلَّـعْ إِلَـى نُقْطَـةِ ضَـوْءٍتَسْقُـطُ بَيْـنَ النَّهْدَيْـن كَثَمْـرَةٍ نَاضِجَـة.
– 12 -
عشتار
اِسْقِهَـا مِـنْ يَدَيْـكمِيَاهـًا بَـارِدَة.حِيـنَ تُحِـسُّ بِمُدَاعَبَـاتِ الأَرْضسَتُطَوِّقُـكَ بِانْتِشَـاءِ رَقْصَتِهَـا.شَفَتَاهَـا الْمُلْتَهِبَتَـانِسَتُطْبِقَـانِ عَلَـى شَفَتَيْـك.لَـنْ تَعْـرِفَ الزَّمَـنلَكِـن سَتَعْـرِفُ السِّحْـرَ الْخَالِـدحِيـنَ تُرِيـدُ مَوْتَـك.
– 13 -
دموع نورانية
سَأَضَـعُ أَزْهَـاراًفَـوْقَ قَبْـرِ الْجُنْـدِي الْمَجْهُـول،كَـانَ بَسِيطـاً،وَكَـانَ الصَّدِيــقَ الْوَحِيـدَ لِلشَّعْــب.حََنَيْــتُ جَبِينِـي قُبَالَـةَ الْقَلْـبحَيْـثُ الشَّمْــسُتَــذْرِفُ دَمَعًَـاتٍ مِـنْ نُــور.
– 14 -
الصلاة
فِـي كُـلِّ لَحْظَـةيَتْـرُكُ صَدِيقِـي مُحُمَّـدُ أَدَوَاتٍيَسْتَعْمِلُهَـا فِـي غَـرْسِ الْجُنَيْنَـةلِيُصَلِّيَ أَمَـامَ بَوَّابَـةِ الْبَيْــتبَاسِطـًا ذِرَاعَيْـهِ بِاتِّجَـاهِ الْكَعْبَـة،وَبُنْدُقِيَّتَـه جَاهِـزَةلِيَمْحُـوَ آثَـامَ الْحَـرَب.
– 15 -
المعتضد
أَتَجَـوَّلُ فِـي الشَّـارِعحَيْـثُ الْمُعْتَضِـدُ يَلَمْلِـمُ أَنْجُمـُا لِبُسْتَانِه.يًفَكِّـرَأَنَّ الْحَيَاةَ تَسْتَحِـقُّ أَنْ تُعَـاش،لِتَنْزَلِـقَ الْيَـدَانفَـوْقَ سِنْجَـابٍ يَقْضِـمُ نَـورًا.يَكْتَشِــفُ فِـي سَلَّـةِ الزَّمَـنكُنُـوزَ الشَّــرْق.وَنَثْمُـلُ بِنَبِيـدِ الشَّفَـق،بَعْــدَ كُــلِّ مَعْرَكَــةِ حُــبمُتَوَّجَـةً بِصَمْـتِ نَبَاتَـاتِ الْمَنْثُــور.
– 16 -
المسجد الأعظم
دَخَلْـتُ الْمَسْجِـد الأَعْظَـمحَيْـثُ يَتَلاَشَـى الْحِقَـدُوَمَــرَارَةُ الْوَحْـدَةوَتَعَـبُ الْكَائِـن.اسْتَرْجَعْــتُ شُعْلَةَ السَّـلاَمإِلَـى أَنْ أَحْسَسْـتُ أَنَّ الـرُّوحَحُزْمَـةٌ مِـنْ نُـور.
– 17 -
مسجد العسكري
تُلاطِــفُ الريـحُذَهـبَ مَسجـدِ العَسكَـري.يَرشـحُ قَلبـي داخــلَ المَعبَـدِمِثـل النَّـدى فـي بَساتيـنِ الشَّـرق.عِنـدَ الخُــروجِتَتلقَّفُنـي الحَيـاةُ مَـرة ثانِيَّـةبِحَقيقَتِهـا المُرعِبَـة.فـي الشَّــوارعِ يَمشـي الأَلَـممُتّشِحــاً بِثيـابِ الحِـدادِ الحَرْبِيَّــة.
– 18 -
أرض السندباد
حِيـن يَتذكَّـرُ الْحَـربَفـي البَصـرَة،تَتـركُ غابـاتُ النَّخيـلِبَسْمتَهـابَيـنَ مَناقيـرِ العَصافيـرلَتَبكـيبِدمـوعِ غَزالـةٍ جَريحَـة.
– 19 -
مجاري الحب
تَلًفـكَ بِمعْطـفِ السَّمـاءِ الأَزرَق،تَشـرَبُ عَصيـرَ الْمسـاءِ الأرْجُوانـيفـي الأقْـداحِ البابِليـَّةِ الكَبيـرَة.دَعِ القُبـلاتِ تَنثـالُبَيـن الأجَمـاتِ الْمُزهِـرة.إِنَّ حَبيبَتَـك تَتضَمَّـخُ بِروائـحِ العُشـب،وتَحـتَ دَوراتِ الكَواكـبِتَتدَفَّـقُ مَجـاري الْحُـبِّ.
– 20 -
هو بيت شعرأحياناأَحْيَانـًا...بَيْـتُ شِعْـرٍيُعَلِّمُنَا كَيْـفَ نَجِـدُ هُوِّيَّتَنَـابَيْـنَ خَرَائِـبِ الأَرْض.نُلَمْلِـمُ الْكَوَاكِـبَ فِـي طَرِيـقِ الَّليْـل.نُثَمِّـنُ زَهْـرَةً يُلاَطِفُهَـا النَّـدى.الْحُـبُّ يُعَــرِّي نَقَاوَتَـهتَحْـتَ نَـارِ الشُّهُـب.
– 21 -
حنين
حيـنَ عُـدْتُمـن أَرضِ البَساتيـن،شَـدتُ علـى أَيـدٍ كَثيـرة،قَبَّلـتُخُـدودَ زارعـي الصَّداقَـة،وَبَقيــتُ حزينـامثـل حَديقـةٍ دون برتُقـال.