التناقض بين الحالة الإبداعية والموقف الأخلاقي ٢٣ آذار (مارس)، بقلم إبراهيم أبو عواد الإبداعُ الفَنِّي يَرتبط بالبُنيةِ الأخلاقية الفَرْدِيَّة والجَمَاعِيَّة، ولُغَةُ العملِ (...)
الجذور الاجتماعية للنقد الثقافي ١٦ آذار (مارس)، بقلم إبراهيم أبو عواد إنَّ النقد الثقافي لا يَعْني تحليلَ الأنساقِ الثقافيةِ الكامنةِ في النُّصُوصِ الأدبية فَحَسْب، (...)
الترابط بين علم النفس والأدب والتاريخ ١٠ آذار (مارس)، بقلم إبراهيم أبو عواد إنَّ عِلْمَ النَّفْسِ قائمٌ على تَحليلِ العَالَمِ الداخلي للإنسان، وإرجاعِ حياته الباطنية إلى (...)
فلسفة الواقعية السحرية ٢ آذار (مارس)، بقلم إبراهيم أبو عواد إنَّ الواقعية السِّحْرية لَيْسَتْ تَيَّارًا أدبيًّا يَجْمَع بَين الواقعِ والخَيالِ ضِمْن إطار (...)
تحولات الفعل الاجتماعي في المسار الحياتي ١٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» وظيفةُ الفِعْلِ الاجتماعي لا تُحدِّد تقاطعَ الماضي والحاضرِ في تاريخ الأفكار فَحَسْب، (...)
أهمية الترابط بين الفكر التاريخي والرمزية اللغوية ٢ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» تَتَجَلَّى أهميةُ الترابطِ بَين الفِكْرِ التاريخي والرَّمزيةِ اللغوية في قُدرته على (...)
التنوع الثقافي والنزعة الإنسانية والتأويل اللغوي ٢٦ آب (أغسطس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» التَّنَوُّعُ الثقافي في العلاقات الاجتماعية يُعْتَبَر انعكاسًا طبيعيًّا للنَّزعة (...)
اللغة والفرد والمجتمع والوعي الثقافي ٢٠ آب (أغسطس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» تُمثِّل رَمزيةُ اللغةِ تَصَوُّرًا وُجوديًّا عَن كِيَانِ الفردِ وكَينونةِ المُجتمع، (...)
فلسفة الظواهر الاجتماعية وتاريخ الأفكار ١٣ آب (أغسطس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» تَنْبُع أهميةُ فَلسفةِ الظواهر الاجتماعية مِن قُدرتها على تحليلِ طبيعة الأحداث اليومية، (...)
الحضور الفكري والوجود العملي والذاكرة الجمعية ٥ آب (أغسطس) ٢٠٢٣، بقلم إبراهيم أبو عواد «١» تُمثِّل الروابطُ الاجتماعية بين الأفرادِ هياكلَ مَعرفيةً تَستمِد مشروعيةَ حُضُورِها (...)