حَـبّذا! ٢٥ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي فوائد من المصادر حبذا- تعبير مركب من كلمتين، وهما: حَبَّ فعل ماض جامد، وهو لإنشاء المدح و (...)
وعين الرضا ٢٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي سألني صديق عن هذا البيت وعن شاعره: وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوئا (...)
المصدر الصناعي والاسم المنسوب للمؤنث ٢٠ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي المصدر الصناعي: مصدر يُصنع- أي يصاغ من الكلمات الجامدة أو المشتقة بزيادة ياء مشددة- هي ياء (...)
الجزالة ١٧ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي الجزل في (لسان العرب) هو الحطب اليابس وقيل الغليظ، ثم كثر استعماله حتى صار كل ما كثر جزلاً، (...)
النرجس والعيون ١٧ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي من الشعراء مَن يشبهون العيون الجميلة الواسعة بزهر النرجس لما يشع منه من جمال ورونق، وفي شكل (...)
هل يصح أن نقول: هذا أبيض من ذاك؟ ١٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي يقولون لك: خطأ أن تقول هذه أسود من تلك، أو هذا أبيض من ذاك. ويحظرون عليك أن تقول: هذه الوردة (...)
عودة إلى حوالي ١٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي كنت قد كتبت عن صحة استخدام (حوالي) بمعنى نحو أو زُهاء- في قولنا: حضر حوالي مائة. (قطوف دانية (...)
ناقدة في العصر الجاهلي ١٢ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي أما الناقدة فهي أم جُنْدُب (أو جُنْدَب)- زوجة امرئ القيس. في هذا النقد نجد ما يدل على ذوق (...)
لماذا سمي الموشح بهذا الاسم؟ ١٢ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي لن أتوقف هنا على تعريف الموشح، وبداياته، وفنونه وأغراضه، وأشكاله، وما صدر عنه من كتب، ومن نظم (...)
فأمطرت لؤلؤًا من نرجس ٨ حزيران (يونيو) ٢٠١٨، بقلم فاروق مواسي ثمة بيت شعر مشهور اختُلف في نسبته، كما اختلف في مستوى شاعريته أو جودته. البيت هو: فأمطرت (...)