ذات المباني الحمراءِ، تطل علينا من زمن سحيق ٣ أيار (مايو) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري ـ ١ ـ مراكشُ يظهرُ فيها العَمَى و يَختفي... كومضة ضوء تضيء وَتـْغ العتمات... عيناي (...)
القصة القصيرة المغربيَّة و جماليَّة المَحكي ٢ أيار (مايو) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري يظل علمُ الجمال فرعا من فروع نظرية الأدب، فلا حديث عن الأدب بمعزل عن الجمال، بما هو فصيل فلسفي (...)
دوائرُ تضيقُ حول تَلقي الرِّواية العربيَّة ١٤ نيسان (أبريل) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري بفعل الرمزية و الانزياح تتكسر البـُنى في الأجناس الأدبيَّة، بما هما يعيدان إنتاج الواقع من (...)
من خلال «سيرة المنتهى» لواسيني الأعرج ٢٧ آذار (مارس) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري في الحكي و تقنياته توجد السِّيرة الروائية، بعوالمها المغرية و أفضيتها السَّاحرة وأزمانها (...)
الأدبُ المغربيُّ و الخصوصيَّة الثقافيَّة عند عبد الله كنون ١٢ آذار (مارس) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري ـ ١ ـ في شأن تأصيل ثقافة أمة من الأمم، عادة ما نبحث عن مستنبت خاص و خصب لتشكلات الظواهر (...)
عبد المجيد بن جلون في ميزان الثقافة و الأدب ٢٧ شباط (فبراير) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري ـ ١ ـ الأدب، في محراب الكلمة، رغبة ٌو اشتهاءٌ و إيطاءٌ لمعان... و جنونٌ. فمن الطبيعي أن تكون (...)
محمد شكري سيرة أصدقاء... وجسدٌ للكتابة ٢٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري لم تكن طنجة تلك المدينة، التي أسرت محمد شكري بشموس لا تعرف الأفول أو بشوارعَ لا تكاد تنام أو (...)
قـطط تتناسلُ في اشتهاء ٢٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري ـ ١ ـ منذ متى، وأنا كنتُ أنظر إليك، أيُّها السردابُ المدلهّم؟ عندما تسعفني العبارة كشاعر (...)
الثابتُ و المتحول في النص الرَّحلي ٧ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٩، بقلم رشيد سكري في أدب الرحلة تـُكتشف حضارات بعاداتها وتقاليدها وفنونها، و بها تؤسس لعلاقة ميْسمها اكتشاف ثغر (...)
الأنساقُ الثقافيَّة بين الغذامي وإدوارد سعيد ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٨، بقلم رشيد سكري ظل الأدبُ عريشا ممتدا، يتفيّأ به الإنسان؛ للتعبير عن عواطفه وإحساساته و شعوره، ووسيلة من (...)