الأربعاء ١٤ أيار (مايو) ٢٠٠٨
بقلم محمد أبو الكرام

أمة اقرأ لا تقرأ

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

هذه الآيات الكريمة تحمل في طياتها معاني جليلة، فكلمة اقرأ أول ما نزل على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ومخاطبة جبريل عليه السلام جاءت بصيغة الأمر (اقرأ) والرسول صلى الله عليه وسلم كما نعرف كان أميا، وهذا بحد ذاته إعجاز علمي لعظمة هذه الكلمة حولت الرسول الكريم إلى اعلم الناس، علم البشرية كل العلوم بل العلماء لم يتوصلوا بكل وسائلهم الحديثة إلى علم النبي الكريم، أعظم علماء القرن العشرين حائرون في أمور جاء بها القرآن ودرسها سيد الخلق منذ 14قرنا، بل الرسول كان أول مخلوق يصعد إلى الفضاء إلى سدرة المنتهى التي لا يمكن لأي عقل بشري أن يستوعب كيف اسري بالرسول في لحظات وجيزة كما جاء في السيرة النبوية أن فراش النبي صلى الله عليه وسلم لازال ساخنا حين عودته من رحلة الإسراء والمعراج، والعلم الحديث لا زال حائرا في علوم كقطرة ماء في محيطات الأرض عند العليم الخبير سبحانه وتعالى. ومما سبق يتبين انه لولا تلك الكلمة العظيمة (إفرأ) لكننا نعيش في دهاليز الجهل وبمعنى آخر في عصور ما قبل العصر الحجري

والتعريف الاصطلاحي لمفهوم القراءة كما شرحها قاموس المنجد في اللغة والإعلام:
قرأ: قرأ قراءة وقرآنا. واقترأ الكتاب: نطق بالمكتوب فيه، أو ألقى النظر عليه وطالعه. وقرأ قراءة عليه السلام: أبلغه إياه. ويقال في الأمر منه: ((اقرأ عليه السلام)). وتعديته بنفسه خطأ، فلا يقال: أقرأه السلام.

قارأ قراءة ومقارأة: شاركه في القراءة أو الدرس. أقرأه إقراء الرجل: جعله يقرأ. وأقرأه السلام، أبلغه إياه، كأنه حين يبلغه سلامه، يحمله على أن يقرأ السلام ويرده. تقرأ: تفقه. استقرأ استقراء فلاناً: طلب إليه أن يقرأ. وقرأ الأمور: تتبعها لمعرفة أحوالها وخواصها.

القراءة (مص) ج. قراءات: كيفية القراءة. الأقرأ، الأفصح قراءة // الأكثر قراءة. يقال: ((أقرأكم فلان)). القَرّاء ج. قراؤون: الحسن القراءة. الاستقراء: الاستتباع // والقراء عند المنطقيين: هو إثبات الحكم للكل بواسطة ثبوته لأكثر أفراد ذلك الكلي، كقولك: كل حيوان يحرك فكه الأسفل عند الأكل، لأن الإنسان، والبهائم، والسباع كذلك...

المَقْرَأُ: ما يجعل عليه الكتاب عند القراءة. المقروء، والمقري، والمقروء: ما قرئ.

ويمكن أن نعرفها أيضا بأنها تجميع الحواس والعقل والذاكرة، بإيجاد مصادر متعددة ومتنوعة للحصول على رصيد مهم يتناسب مع القدرات الذاتية للقارئ من أجل تحقيق هدف الاستيعاب والفهم والوعي.

ولا شك أن تقدم الأمم تقاس بدرجة تعلم وقراءة شعوبها، وما نسمع ونقرأ عن النسب الكبيرة للكتب المطبوعة والمستهلكة بالدول الغربية بنظيراتها العربية والإسلامية، وهذا ما استاثرني لكتابة هذا المقال. انظروا إلى الأجانب الذين يزورون بلادنا العربية في كل المرافق العمومية (المقاهي، المطارات، محطات القطار، داخل القطار، أو الطائرات..) إلا وذهنهم وفكرهم منغمس في كتاب، بينما تجد أصحاب لغة الضاد عيونهم إما تسرق نظرات بعضها البعض أو غارقة في نوم عميق لا تستفيق منه إلا لتعود مرة أخرى للنوم..شعوبنا تنام ثلثي عمرها بينما الأمم الأخرى أعينها لا تنام، وحتى إذا نامت تحلم بنظريات جديدة تطور إنسانيتها، أما نحن فأحلامنا كوابيس في كوابيس...

ولا نتعجب كثيرا إذا كانت آخر أرقام شركة توزيع فرنسية أن عدد قراء الجرائد في سنة 2007 حوالي 17 مليون قارئ وعدد قارئ الصحافة المجانية قرابة 6 ملايين، أي ما يزيد عن ثلث السكان الذين تهافتوا على جميع قنوات المعرفة هذا بخصوص الجرائد أما الكتب فذاك أمر آخر !!..

وكانت القراءة منذ القدم تستخدم للتمييز بين أفراد المجتمع، بل هي المعيار الأساسي التي توزن درجة تقدم الأمم. ولا نقصد بالفرد القارئ الذي يعرف القراءة والكتابة فحسب، بل الذي يتخذ القراءة إحدى أساسيات حياته، يقبل عليها ويلتهمها كما يلتهم طعامه المفضل، بل يفضلها عليه، فغذاء البطن يزول ويندثر أما غذاء الروح يبقى خالدا مدى حياته، ؟ أو حتى بعد مماته إذا كان إنسانا منتجا نافعا لأمته..

والإنسان الواعي يعتبر القراءة المصباح الذي ينير حياته، بها يعرف نفسه ومن خلالها يسهل عليه التواصل والتفاعل مع محيطه بصورة منطقية واعية، يميز بين الجيد والرديء، يأخذ ويعطي، يقبل ويرفض.

والقراءة بأبعادها المتعددة تعتبر سلوكا إنمائيا، اقتصاديا، سلطويا، ومعدا نفسانيا وركيزة قوية لشخصية الإنسان القارئ.

والعزوف لا يجوز تبريره بمصاعب الحياة أو قلة الوقت، فللأسف أمتنا وقت فراغها أكثر من وقت عملها، انظروا إلى أقرب مقهى في حيك (حارتك) وسيحز في نفسك بل تشفق على هؤلاء..أو غلاء الكتب فالمكتبات العمومية فارغة إلا من الكراسي والطاولات..أما الانترنيت أو الفضائيات لا يمكنها أن تأخذ دور الكتاب، هذا الأخير سيبقى حيا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها..

أذا تأملنا في كلمة (اقرأ) اقرأها من اليمين إلى الشمال ثم اعد قراءتها من اليسار إلى اليمين ستقرؤها ارقا وهذا إعجاز كبير لهذه الكلمة العظيمة.. لابد من نهج سياسة تربوية نربي بها أجيال الحاضر والمستقبل..

يا أمة اقرأ ارقَيْ فلا رُقي إلا بالقراءة والتعلم..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى