السبت ١٨ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٨
بقلم عبد الله الحميدي

أين عاش آدم عليه السلام؟

عندما كنت طفلا سمعت أن آدم عاش فى مكة وقبره فيها، وقبر أمنا حواء فى جِدة. ولدت وعشت طفولتي فى مدينة الطائف القريبة من مكة وجدة. وفى السنوات الماضية بحثت عن مكان آدم فى الكتب والإنترنت. وخرجت بالخلاصة التالية. وأحب أن أبين للقارئ الكريم أننا سنذهب فى واديين. الأول شذاه روح الدين والتاريخ الديني. والثاني يعبق باللغة والأدب. الواديان شاسعان فى قراءة، أرجوا أن تكون ممتعة. ولن نذهب بين الأزهار والأوراق بعيدا.

ذكر آدم فى القرآن الكريم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم

َو عَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ [البقرة: 31]

َقالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ [البقرة: 33]

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ [البقرة: 34]

وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ [البقرة: 35]

فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة: 37]

ِإنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ [آل عمران: 33]

ِإنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ [آل عمران: 59]

َواتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ [المائدة: 27]

وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ [الأعراف: 11]

وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ [الأعراف: 19]

َيا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ [الأعراف: 26]

َيا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ [الأعراف: 27]

َيا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأعراف: 31]

يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [الأعراف: 35]

وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ [الأعراف: 172]

َوإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً [الإسراء: 61]

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً [الإسراء: 70]

َإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً [الكهف: 50]

ُأوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً [مريم: 58]

وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً [طه: 115]

َوإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى [طه: 116]

فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى [طه: 117]

فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى [طه: 120]

َفأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى [طه: 121]

َألَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ [يس: 60]

و فى الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي نقرأ: "والهبوط: النزول من فوق إلى أسفل، فأهبط آدم بسرنديب في الهند بجبل يقال له "بوذ" ومعه ريح الجنة فعلق بشجرها وأوديتها فامتلأ ما هناك طيبا، فمن ثم يؤتى بالطيب من ريح آدم عليه السلام. وكان السحاب يمسح رأسه فأصلع، فأورث ولده الصلع. وفي البخاري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا) الحديث. وأخرجه مسلم وسيأتي. وأهبطت حواء بجدة وإبليس بالأبلة، والحية ببيسان، وقيل: بسجستان.

و سرنديب هذه مشهورة منذ القدم بالأحجار الكريمة خاصة الياقوت الرّماني، الأحمر حمرة حبوب فاكهة الرّمان.

و فى تفسير "البحر المحيط" نقرأ: "وقيل لتعارف آدم وحوّاء بها(عرفات)، لأن هبوطه كان بوادي سرنديب، وهبوطها كان بجدّة، وأمره الله ببناء الكعبة، فجاء ممتثلاً، فتعارفا بهذه البقعة>.

و فى الكامل فى التاريخ نقرأ: "قيل ثم إن الله تعالى أهبط آدم قبل غروب الشمس من اليوم الذي خلقه فيه وهو

يوم الجمعة مع زوجته حواء منِ السماء فقال علي وابن عباس وقتادة وأبو العالية: إنه أهبط بالهند على جبل يقال له نوْد من أرض سرنديب وحواء بجُدَة. قال ابن عباس: فجاء في طلبها، فكان كلما وضَعَ قدمه بموضع صار قرية وما بين خطوتيه مفاوز، فسار حتى أتى جمعاً فازدلفتْ إليه حواء فلذلك سميت المزدلفة، وتعارفا بعرفات فلذلك سميت عرفات. واجتمعا بجمع فلذلك سميت جمعاً. وأهبطت الحية بأصْفَهَان وإبليس بمَيْسَان.

وقيل اهبط آدم بالبرية وإبليس بالأبُتة. قال أبو جعفر: وهذا ما لا يوصل إلى معرفة صحته إلا بخبر يجيء مجيء الحجة ولا نعلم خبراً في ذلك غير ما ورد في هبوط آدم بالهند فان ذلك مما لا يدفع صحته علماء الاسلام، قال ابن عباس: فلما أهبط آدم على جبل نود كانت رجلاه تمسّ الأرض ورأسه بالسماء يسمع تسبيح الملائكة فكانت تهابه،فسألت الله أن ينقص من طوله فنقص طوله إلى ستين ذراعاً، فحزن آدم لما فاته من الأنس بأصوات الملائكة وتسبيحهم فقال: يا رب ! كنت جارك في دارك ليس لي رب غيرك ادخلتني جنتك آكل منها حيث شئت فاهبطتني إلى الجبل المقدس فكنت أسمع أصوات الملائكة وأجد ريح الجنة فحططتني إلى ستين ذراعاً فقد انقطع عني الصوت والنظر وذهبت عني ريح الجنة، فأجابه اللهّ تعالى بمعصيتك يا آدم فعلت بك ذلك. فلما رأى اللهّ تعالى عرى آدم وحواء أمره أن يذبح كبشاً من الضأن من الثمانية الأزواج التي أنزلها الله من الجنة فأخذ كبشأ فذبحه وأخذ صوفه فغزلته حواء ونسجه آدم فعمل لنفسه جبة ولحواء درعاً وخماراً فلبسا ذلك"

و فى تاريخ الطبري نقرأ: "وقال آخرون بل أهبط آدم بسرنديب على جبل يدعى بوذ وحواء بجدة من أرض مكة وإبليس بميسان والحية بأصبهان وقد قيل أهبطت الحية بالبرية وإبليس بساحل بحر الأبلة وهذا مما لا يوصل إلى علم صحته إلا بخبر يجيء مجيء الحجة ولا يعلم خبر في ذلك ورد كذلك غير ما ورد من خبر هبوط آدم بأرض الهند فإن ذلك مما لا يدفع صحته علماء الإسلام وأهل التوراة والإنجيل>.

وقيل: أرسل إليهما مَلَكَا يعلمهما ما يلبسانه من جلود الضأن والأنعام. وقيل كان ذلك لباس أولاده وأما هو وحواء فكان لباسهما ما كانا خَصَفَاً من ورق الجنة.

ويروى عن سليمان الأشج صاحب كعب الأحبار عن كعب الأحبار أن الخضر كان وزير ذي القرنين وأنه وقف معه على جبل الهند فرأى ورقة فيها: من آدم أبي البشر إلى ذريته أوصيكم بتقوى الله وأحذركم كيد عدوي وعدوكم إبليس فإنه أنزلني هنا.

وعن الحسن: ذكر لي أن هابيل قتل وله عشرون سنة ولأخيه القاتل خمس وعشرون سنة، وتفسير هابيل هبة الله، ولما قتل هابيل وحزن عليه آدم ولد له بعد ذلك شيث ومعناه عطية الله ومنه انتشرت ذرية آدم، وقال الثعلبي: ذكر أهل العلم بالقرآن أن حواء ولدت لآدم أربعين نفسا في عشرين بطنا أولهم قابيل وأخته إقليما وآخرهم عبد المغيث وأمة المغيث ثم لم يمت حتى بلغ ولده وولد ولده أربعين ألفا وهلكوا كلهم فلم يبق بعد الطوفان إلا ذرية نوح وهو من نسل شيث، قال الله تعالى (وجعلنا ذريته هم الباقين) وكان معه في السفينة ثمانون نفسا وهو المشار إليهم بقوله تعالى (وما آمن معه إلا قليل) ومع ذلك فما بقي إلا نسل نوح فتوالدوا حتى ملؤوا الأرض.

وفى سنن الترمذي، حدثنا مُحمَّدُ بنُ بَشَّارٍ أخبرنا يَحْيَى بنُ سَعِيدٍ وَابنُ أَبي عَدِيٍّ وَمُحمَّدُ بنُ جَعْفَرِ وَعَبْدُ الْوَهَابِ قَالُوا: أخبرنا عَوْفُ بنُ أَبي جَمِيْلَةَ الأعْرَابيُّ عن قَساَمَةَ بنِ زُهَيْرٍ عن أَبي مُوسَى الأشْعَرِيِّ، قالَ: قالَ رَسُولُ الله: إِنَّ الله تعالى خَلَقَ آدَمَ مِنْ قُبْضَةٍ قَبَضَهَا مِنْ جَمِيعِ الأرْض، فَجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى قَدْرِ الأرْضِ، فَجَاءَ مِنْهُمْ الأحْمَرُ وَالأبْيَضُ وَالأسْوَدُ وَبَيْنَ ذَلِكَ وَالسَّهْلُ وَالْحَزْنُ وَالْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ. قال أبو عيسَى: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

وفى صحيح إبن خزيمة، حدثنا محمد ابن أحمد ابن يزيد بعبادان حدثنا محمد ابن عبد الله الأنصاري حدثني القاسم ابن عبد الرحمن حدثنا أبو حازم وهو مولى ابن عباس عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن آدم أتى البيت ألف أتية لم يركب قط فيهن من الهند على رجليه. (ألف أتية تعنى ألف مرة).

وفى صحيح إبن حبان، أخبرنا محمَّدُ بنُ عمرَ بنِ يوسف، حدَّثنا محمَّدُ بنُ عبدِ الملكِ بنِ زنجويه، حدَّثنا أبو توبةَ، حدَّثنا معاويةُ بن سلَّام، عن أخيه زيدِ بنِ سلَّام، قال: سمعت أبا سلَّام، قال: سمعتُ أبا أُمامةَ أنَّ رجلًا قالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أَنبيٌّ كانَ آدمُ؟ قالَ: «نعم مكلَّم»، قالَ: فكَمْ كانَ بينهُ وبينَ نوحٍ؟ قالَ: «عَشْرَةُ قُرُونٍ».

قال أبو المنذر هشام بن محمد أخبرني أَبي عن أول عبادة الأصنام أن آدم، عليه السلام، لما مات جعله بنو شيث بن آدم في مغارة في الجبل الذي أُهبط عليه بأرض الهند ويقال للجبل نَوْذ (أو بوذ) وهو أخصب جبل في الأرض، يقال: أمرعُ من نَوْذ وأجدبُ من بَرَهوت، وبرهوت: واد بحضرموت، قال: فكان بنو شيث يأتون جسد آدم في المغارة ويعظمونه ويرحّمون عليه، فقال رجل من بني قابيل بن آدم: يا بني قابيل إن لبني شيث دَوَاراً يدورون حوله ويعظمونه وليس لكم شيء، فنحت لهم صنماً فكان أول من عمله، وكان ودّ وسُواع ويغوث ويعوق ونسر قوماً صالحين ماتوا في شهر فجزع عليهم أقاربُهم فقال رجل من بني قابيل: يا قوم هل لكم أن أعمل لكم خمسة أصنام على صورهم غير أني لا أقدر أن أجعل فيها أرواحاً؟ قالوا: نعم، فنحتَ لهم خمسة أصنام على صورهم فنصبها لهم فكان الرجل يأتي أخاه وعمه وابن عمه فيعظمه ويسعى حوله حتى ذهب ذلك القرن الأول وكانت عملت على عهد يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوس بن شيث بن آدم، ثم جاء قرن آخر يعظمونهم أشدّ تعظيماً من القرن الأول، ثم جاء من بعدهم القرن الثالث فقالوا: ما عَظّمَ أوّلُونا هؤلاء إلا وهم يرجون شفاعتهم عند الله، فعبدوهم وعَظُمَ أمرهم واشتدّ كفرهم، فبعث الله إليهم إدريس، عليه السلام، وهو أخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن قينان نبيّاً فنَهاهم عن عبادتها ودعاهم إلى عبادة الله تعالى، فكذّبوه، فرفعه الله مكاناً عليّاً ولم يزل أمرهم يشتدّ فيها، قال ابن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس: حتى أدرك نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ فبعثه الله نبيّاً وهو يومئذ ابن أربعمائة سنة وثمانين سنة فدعاهم إلى الله تعالى في نبوّته مائة وعشرين سنة فعَصَوْه وكذبوه، فأمره الله تعالى أن يصنع الفلك ففرغ منها وركبها وهو ابن ستمائة سنة وغرق من غرق ومكث بعد ذلك ثلثمائة وخمسين سنة فعلا الطوفان وطبّق الأرض كلها وكان بين آدم ونوح ألفا سنة ومائتا سنة فأهبط ماء الطوفان هذه الأصنام من جبل نَوْذ إلى الأرض وجعل الماء بشدة جَرْيه وعُبابه ينقلها من أرض إلى أرض حتى قذفها إلى أرض جُدّة ثم نضب الماء وبقيت على شطّ جُدّة فسفت الريحُ عليها التراب حتى وارَتها.

يمكننا القول بإختصار أن كثير من الباحثيين، من القدماء والمعاصريين المسلميين والعرب، وغيرهم من بعض الهندوس والبوذيين والصابئة والمجوس واليهود والنصارى، يروون أن آدم وحواء أهبطا فى سرنديب. وبعد قليل سنقرأ بعض ما قيل وكتب عنها. علما أن ما بين الأقواس(..) هو من إضافتي.

وفى رحلة إبن جبير الذى بدأها من غرناطة سنة 578 هجرية نقرأ: وجدة هذه قرية على ساحل البحر (البحر الأحمر) المذكور اكثر بيوتها أخصاص، وفيها فنادق مبنية بالحجارة والطين وفي أعلاها بيوت من الأخصاص كالغرف، ولها سطوح يستراح فيها بالليل من أذى الحر. وبهذه القرية آثار قديمة تدل على أنها كانت مدينة قديمة، وأثر سورها المحدق بها باق اليوم. وبها موضع فيه قبة مشيدة عتيقة يذكر أنه كان منزل حواء أم البشر، صلى الله عليها وسلم، عند توجهها مكة، فبني ذلك المبنى عليه تشهيراً لبركته وفضله، والله أعلم بذلك.

وكتب إبن خلدون فى مقدمته الشهيرة: وأما غير هذه المساجد الثلاثة (مكة والمدينة والقدس) فلا نعلمه في الأرض إلا ما يقال من شأن مسجد آدم عليه السلام بسرنديب من جزائر الهند لكنه لم يثبت فيه شيء يعول عليه وقد كانت للأمم في القديم مساجد يعظمونها على جهة الديانة.

أين جزيرة سرنديب؟

سرنديب هو الإسم القديم لجزيرة سيلان فى الهند. وكان إسمها سيلان بعد الإستقلال عن الهند عام 1948 إلا أنه أصبح سيرلانكا منذ عام 1972 وتقع فى المحيط الهندي جنوب الهند (شبه الجزيرة الهندية). قدماء العرب سموها سرنديب أما قدماء الإغريق فسموها طابروبان. وفى القرون المتأخرة العرب وكثير من أهلها والأوربيون سموها سيلان، فلا زلت أذكر أن باعشن رحمه الله وهو أحد كبار تجار الشاي فى السعودية يصف نوع من الشاهى بأنه من أجود أنواع الشاهى السيلاني.

و تقع هذه الجزيرة فى جنوب قارة آسيا بمساحة 66 كم مربع، وفى وقتنا الحاضر يبلغ سكانها 20 مليون نسمة. السيلانيون يمثلون 74% من السكان، والهنود التاميل 5% والباقى من أعراق مختلفة. يتبع سكانها أربع ديانات أساسية. 70% بوذيون، 8% مسلمون، 7% هندوس، 6% مسيحيون، والباقى من ديانات فرعية مختلفة. اللغة السيلانية هى لغة أغلب السكان يتحدث بها حوالي 47% يليها التاميلية حوالي 18% ولعات أو لهجات أخرى حوالي 8%. عُشرُ سكانها يتحدث الإنجليزية.

و نعود لموضوعنا، أين مكان بابا آدم عليه السلام فى سرنديب؟

لنبدأ بقليل من التاريخ قبل الجغرافيا. الشيخ محمد بن عبدالله بن بطوطة المولود عام 703 هجرية والمعروف على مستوى العالم بأمير الرحالة العرب والمسلمين وصل هذه الجزيرة قبل ثمانية قرون ولنعش مع وصفه وأسلوبه الشيق: فقلت له (أي قال إبن بطوطة): ليس مرادي منذ وصلت هذه الجزيرة (أي جزيرة سيلان فى الهند المعروفة فى وقتنا الحالي بإسم سيرلانكا) إلا زيارة القدم الكريمة، قدم آدم عليه السلام، وهم يسمونه " بابا "، ويسمون حواء " ماما ". قال: هذا هين. نبعث معك من يوصلك. فقلت: ذلك أريد. ثم قلت له: وهذا المركب الذي جئت به، يسافر آمنا إلى المعبر، وإذا عدت أنا بعثتني في مراكبك. فقال نعم. فلما ذكرت ذلك لصاحب المركب، قال لي: لا أسافر حتى تعود، ولو أقمت سنة بسببك. فأخبرت السلطان بذلك. فقال: يقيم في ضيافتي حتى تعود. فأعطاني دولة يحملها عبيده على أعناقهم، وبعث معي أربعة من الجوكية (أصحاب المجاهدات والرياضات الروحية) الذين عادتهم السفر كل عام إلى زيارة القدم، وثلاثة من البراهمة، وعشرة من سائر أصحابه. وخمسة عشر رجلاً يحملون الزاد. وأما الماء فهو بتلك الطريق كثير. ونزلنا ذلك اليوم على واد جزناه في معدية (جسر) مصنوعة من قصب الخيزران، ثم رحلنا من هنالك إلى منار مندلي (وضبط ذلك بفتح الميم والنون وألف وراء مسكنة وميم مفتوح ونون مسكن ودال مهمل مفتوح ولام مكسور وياء)، مدينة حسنة هي آخر عمالة السلطان. أضافنا أهلها ضيافة حسنة. وضيافتهم عجول الجواميس يصطادونها بغابة هنالك. ويأتون بها أحياء، ويأتون بالأرز والسمن والحوت والدجاج واللبن. وليس بالمدينة مسلم غير رجل خراساني انقطع بسبب مرضه، فسافر معنا. ورحلنا إلى بندر سلاوات (وضبطه بفتح الباء الموحدة وسكون النون وفتح الدال المهمل وسكون الراء وفتح السين المعمل واللام والواو والف وتاء معلوة)، بلدة صغيرة. وسافرنا منها في أوعار كثيرة المياه، وبها الفيلة الكثيرة، إلا أنها لا تؤذي الزوار والغرباء. وذلك ببركة الشيخ أبي عبد الله بن خفيف رحمه الله، وهو أول من فتح هذا الطريق إلى زيارة القدم، وكان هؤلاء الكفار يمنعون المسلمين من ذلك، ويؤذونهم ولا يؤاكلونهم ولا يبايعونهم. فلما اتفق للشيخ أبي عبد الله ما ذكرنا في السفر الأول من قتل الفيلة لأصحابه، وسلامته من بينهم، وحمل الفيل له على ظهره، صار الكفار من ذلك العهد يعظمون المسلمين، ويدخلونهم دورهم، ويطعمون معهم ويطمئنون لهم بأهلهم وأولادهم. وهم إلى الآن يعظمون الشيخ المذكور أشد تعظيماً، ويسمونه الشيخ الكبير. ثم وصلنا بعد ذلك إلى مدينة كنكار (وضبط اسمها بضم الكاف الاول وفتح النون والكاف الثانية وآخره راء)، وهي حضرة السلطان الكبير بتلك البلاد، وبناؤها في خندق بين جبيلين على خور كبير يسمى بخور الياقوت، لأن الياقوت يوجد به. وبخارج هذه المدينة مسجد الشيخ عثمان الشيرازي المعروف بشاوش (بشينين معجمين بينهما واو مضموم)، وسلطان هذه المدينة وأهلها يزورونه ويعظمونه. وهو كان الدليل إلى القدم، فلما قطعت يده ورجله، صار الأدلاء أولاده وغلمانه، وسبب قطعه أنه ذبح بقرة، وحكم كفار الهنود أنه من ذبح بقرة ذبح كمثلها، أو جعل في جلدها وحرق. وكان الشيخ عثمان معظماً فقطعوا يده ورجله، وأعطوه مجبى بعض الأسواق... وقال إبن بطوطة عن جبل سَرَنْديب فى جزيرة سيلان وإسمها الآن سِيرلانْكا (الكاف تنطق بين القاف والكاف) وهو من أعلى جبال الدنيا (7360 قدما). رأيناه من البحر، وبيننا وبينه مسيرة تسعة (أيام). ولما صعدناه كنا نرى السحاب أسفل، قد حال بيننا وبين رؤية أسفله. وفيه كثير من الأشجار التي لا يسقط لها ورق، والأزاهير الملونة، والورد الأحمر على قدر الكف. ويزعمون أن في ذلك الورد كتابة يقرأ منها اسم الله تعالى واسم رسوله عليه الصلاة والسلام. وفي الجبل طريقان إلى القدم: أحدهما يعرف بطريق " بابا "، والآخر بطريق " ماما ". يعنون آدم وحواء عليهما السلام. فأما طريق ماما فطريق سهل، عليه يرجع الزوار إذا رجعوا. ومن مضى عليه فهو عندهم كمن لم يزر، وأما طريق بابا فصعب، وعر المرتقى. وفي أسفل الجبل حيث دروازته، مغارة تنسب أيضاً للإسكندر وعين ماء. ونحت الأولون في الجبل شبه درج يصعد عليها، وغرزوا فيها أوتاد الحديد، وعلقوا منها السلاسل ليتمسك بها من يصعده. وهي عشر سلاسل، اثنتان في أسفل الجبل إلى حيث الدروازة، وسبع متوالية بعدها، والعاشرة هي سلسلة الشهادة. لأن الإنسان إذا وصل إليها ونظر إلى أسفل الجبل أدركه الوهم خوف السقوط. ثم إذا جاوزت هذه السلسلة، وجدت طريقاً مهملة. ومن السلسلة العاشرة إلى مغارة الخضر سبعة أميال. وهي في موضع فسيح، عندها عين ماء تنسب إليه أيضاً ملأى بالحوت، ولا يصطاده أحد. وبالقرب منها حوضان منحوتان في الحجارة عن جانبي الطريق. وبمغارة الخضر يترك الزوار ما عندهم، ويصعدون منها ميلين إلى أعلى الجبل حيث القدم. وأثر القدم الكريمة قدم أبينا آدم صلى الله عليه وسلم في صخرة سوداء، مرتفعة بموضع فسيح. وقد غاصت القدم الكريمة في الصخرة، حتى عاد موضعها منخفضاً. وطولها أحد عشر شبراً. نهاية ما ذُكر فى رحلة إبن بطوطة.

وروى البيهقي في ” الدلائل ” عن عبد الله بن عمرو مرفوعا ” بعث الله جبريل إلى آدم فأمره ببناء البيت فبناه آدم، ثم أمره بالطواف به وقيل له أنت أول الناس وهذا أول بيت وضع للناس ” وروى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء ” أن آدم أول من بنى البيت، وقيل: بنته الملائكة قبله ” وعن وهب بن منبه ” أول من بناه شيث بن آدم ” والأول أثبت.

و حتى لا تطول هذه المقالة، نريد أن نختصرها. يبدوا لى أن آدم وحواء عليهما السلام عاشا فى الأماكن الثلاثة التالية. أولا، فى الهند فى جزيرة سيلان، سرنديب ويبدوا أن "ديب" فى اللغة الهند القديمة تعنى جزيرة و"سرن" لا اعلم ما تعنى. ثانيا، فى مكة والمشاعر المقدسة (عرفات، مزدلفة، ومنى) وآدم هو الذى بنى أول بيت للعبادة فى مكة (إسمها القديم بكة) المكرمة. ثالثا، عاشا فى الشام، فذكر أَهل التوراة أَن مقام آدم، عليه السلام، كان ببابل، فلما قَتَلَ قابيلُ هابيلَ مَقَتَ آدم قابيلَ فهرب قابيلُ بأَهله إِلى الجبال عن أَرض بابل فسمّيت بابل، يعني به الفُرْقة، فلما مات آدم، عليه السلام، ونُبّىء إدريسُ، عليه السلام، وكثر ولد قابيل في تلك الأَرض، وأَفسدوا ونزلوا من جبالهم، وخالطوا أَهل الصلاح، وفسدوا بهم، دعا إِدريسُ رَبَّهُ أَن ينقُلَه إِلى أَرض ذات نهر مثل أَرض بابل؛ فأُري الانتقال إِلى أَرض مصر، فلما وردها وسكنها واستطابها اشتقَّ لها اسماً من معنى بابل، وهو الفُرْقة، فسماها بابليون، ومعناها الفرقة الطيبة، والله أعلم. إلا أن عبد الملك بن هشام صاحب السيرة في كتاب التيجان في النسب من تصنيفه ذكر أن بابليون كان ملكاً من سَبأ، ومن ولده عمرو بن امرىء القيس، كان ملكاً على مصر في زمن إبراهيم الخليل، عليه السلام. مع العلم بأنهما عمرا طويلا والله أعلم. وذكر أهل السير إن آدم، عليه السلام، كان ينزل في موضع يعرف الآن ببيت انات وحَوَّاء في بيت لِهْيا وهابيل في مُقْرَى، وكان صاحب غنم، وقابيل في قنينة، وكان صاحب زرع، وهذه المواضع حول دمشق. وذكر القدماء من أهل السير أن أن مكان دمشق كان داراً لنوح، عليه السلام، ومنشأُ خشب السفينة من جبل لبنان وأن ركوبه في السفينة كان من عين الجَرّ من ناحية البقاع. وذكروا أيضا جبل فى نابلس قيل أن آدم سجد فيه. وذكر عن ابن عباس قال: بيت المقدس بَنَتْهُ الأنبياء وسكنته الأنبياء ما فيه موضع شبر إلا وقد صلّى فيه نبيّ أو قام فيه ملَكٌ. وعن أبي ذر قال: قلت لرسول الله، صلى الله عليه وسلم: أيّ مسجد وُضع على وجه الأرض أوّلاً؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثم أيٌّ؟ قال: بيت المقدس. وذكر عن ابن عباس: (نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بعثه الله نبيّاً وهو يومئذ ابن أربعمائة سنة وثمانين سنة فدعاهم إلى الله تعالى في نبوّته مائة وعشرين سنة فعَصَوْه وكذبوه، فأمره الله تعالى أن يصنع الفلك ففرغ منها وركبها وهو ابن ستمائة سنة وغرق من غرق ومكث بعد ذلك ثلثمائة وخمسين سنة فعلا الطوفان وطبّق الأرض كلها وأنه كان بين آدم ونوح ألفا سنة ومائتا سنة فأهبط ماء الطوفان الأصنام من جبل نَوْذ إلى الأرض وجعل الماء بشدة جَرْيه وعُبابه ينقلها من أرض إلى أرض حتى قذفها إلى أرض جُدّة ثم نضب الماء وبقيت على شطّ جُدّة فسفت الريحُ عليها التراب حتى وارَتها).

آدم كان نبيا لما ورد فى مسند الإمام أحمد عن أبي ذر: قلت (أى قال أبو ذر): فأي الأنبياء كان أول؟ قال: آدم. قلت: أو نبي كان يا رسول الله؟ قال: نبي مكلم. قلت: فكم المرسلون يا رسول الله؟ قال: ثلثمائة وخمسة عشر جماً غفيراً). قال وَهْب بن منبّه: لما أهبط الله عز وجل آدم، عليه السلام، من الجنة إلى الأرض حزن واشتدّ بكاؤه عليها فعزّاه الله بخيمة من خيامها فجعلها له بمكة في موضع الكعبة قبل أن تكون الكعبة وكانت ياقوتة حمراء، وقيل دُرّة مجوّفة من جوهر الجنة فيها قناديل من ذهب، ونزل معها الركن يومئذٍ وهو ياقوتة بيضاء وكان كرسيّاً لآدم، فلما كان في زمن الطوفان رُفع ومكثت الأرض خراباً ألفيْ سنة أعني موضع البيت حتى أمر الله نبيّه... وقد روي أن خيمة آدم لم تزل منصوبة في مكان البيت إلى أن قُبض فلما قُبض رُفعت فبنى بنوه في موضعها بيتاً من الطين والحجارة ثم نسفه الغرق فغيّر مكانه حتى بعث الله إبراهيم، عليه السلام، فحفر قواعده وبناه على ظل الغمامة، فهو أول بيت وُضع للناس كما قال الله عز وجل، وكان الناس قبله يحجون إلى مكة وإلى موضع البيت حتى بَوّأ الله مكانه لإبراهيم لما أراد الله من عمارته وإظهاره دينه وشعائره فلم يزل البيت منذ أُهبط آدم إلى الأرض معظّماً محرّماً تتناسخه الأُمم والملل أُمّة بعد أُمّة وملة بعد ملة، وكانت الملائكة تحجه قبل آدم.

و قيل أن قبر آدم فى مكة فى الحرم وقيل فى مكة فى جبل أبو قبيس (شرقى المسجد) وقبر حواء فى مدينة جدة فى مكان معروف بين حارة الصحيفة والعمارية، عند نهاية سور جدة القديم. وهذه المقبرة لا زالت إلى الآن وهى أقدم مقابر جدة. وذهب بعض أهل الإشتقاق اللغوي الى أن إسم جدة مشتق من الجدة، أم الأب أو الأم إلا أنني بعد البحث لا أتفق مع هذا القول لأن جدة (بكسر الجيم كما هو إسمها أو بضمه كما يسميها البعض) مشتقة من الجادة أي الطريق.


مشاركة منتدى

  • ادم عليه السلام عاش ومات في العراق في ارض الفرات وتسعين بالمائه من الانبياء عاشو وما تو في ارض العراق العراق هي اقدم بلاد في التاريخ على الارض وفيها الحضاره من اكثر ١٥الف سنه من قبل التاريخ واكثر الدلائل تدل ذالك هذه هي الحقيقه لم يكن هناك حضاره في اي البلاد التي ذكرت الانبياء اتت لاصلاح البشر وكانو معضمهم في بلاد الرافدين

  • "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين"
    و كفى بهذه الايه اثبات ان ادم و حواء كانا بمكه

  • "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين"
    و كفى بهذه الايه اثبات ان ادم و حواء كانا بمكه
    وادريس الحفبد العاشر لادم رأى ادم فى مكه وصعد ادريس من الكعبه الى السماء
    هذه دلائل على ان ادم عاش فى مكه

  • الحضاره في اليمن والعراق فقط

  • نحن اهل الحضاره والعراق ابو الدنيا وابو البشر ولو العراق ماكانت الحياة

  • أهلا بكم جميعا، وشكرا لكم بعيدا عن التحيز والعنصرية العصبية.

  • اول بيت وضع ببكة هل بكة هي نفسها مكة الاولى بالباء (بكة)والثانية بالميم (مكة)والقران دقيق وحكيم اذان اين تقع بكة والمقصود ببكة ماذا !!!!!!

  • "هناك معاهدة بين ملك الحثيين حتشولي ورمسيس الثاني الفرعوني المصري وجدت بنودها على جدران معبد الكرنك المصري ويعود تاريخها الى عام 1258 قبل الميلاد وهذه المعاهدة تمت اثر الاتفاق بينهما على الصلح بعد معركة قادش الشهيرة التي وقعت قرب بحيرة قطينة التابعة لمحافظة حمص السورية. اما بالنسبة لنقش السفير العربي الارامي يقول استاذ التاريخ القديم واللهجات العربية القديمة في الجامعات الليبية والمنسق العام في اتحاد الآثاريين العرب بدمشق بهجت القبيسي لكونا في الواقع ان ما يميز هذه المعاهدة عن غيرها انها اقدم معاهدة كتبت بالحرف الابجدي فهناك معاهدات اقدم منها ولكنها كتبت بالمقطعية المسمارية مثل معاهدة ايبلا واوغاريت. وحول هذه المقطعية قال القبيسي ان كل شكل في نقش المعاهدة يمثل صوتا او صوتين بحرف او حرفين واحيانا ثلاثة انما الابجدية مثلت كل صوت بحرف واحد. واضاف ان هذه المعاهدة من اطول المعاهدات في التاريخ وجمالها يكمن بانها 193 سطرا مشيرا الى اهميتها لانها كشفت لنا جغرافيا كبيرة فكلمة عراق موجودة بحسب المعاهدة منذ حوالي عام 1200 قبل الميلاد وليس كما يقول البعض انها ظهرت في العصر الاسلامي فهناك كلمات كثيرة وهناك جفرافيا كبيرة ووحدة في هذا النقش حيث يتكلم عن ملكين اتفقا وتحت جناح ملك عدة ملوك لان في هذه المعاهدة يظهر ان هناك ما ينوف عن 10 ملوك. وقال هذه المعاهدة اخذت مساحة جغرافية كبيرة حيث تمتد من اضنه في جنوب تركيا وحتى مكة المكرمة حيث ورد اسمها في المعاهدة باسم بكة واسم مصر ورد في النقش كذلك وهذا النقش اضاء لنا فترة ضبابية مرت في التاريخ القديم حيث يبين النقش ان العرب الاراميون موجودون منذ القرن ال 12 وال 11 قبل الميلاد."

  • قبر آدم عليه السلام في النجف الاشرف وليس في جده مع الامام علي عليه السلام والكل يعرف هذه الحقيقه

  • بغض النظر عن دِقة المعلومات أو عدمه فالمادة مفيدة وتضيف الى ما لدينا من معلومات , بشكل أو بآخر . اجزاكم الله خيرا .

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى