(الإنسان الآلي) أديبًا في تجربة غير مسبوقة:
يقترح الشاعر المصري شريف الشافعي(المغترب حاليًا بالسعودية) في منجزه الرهيب: البحث عن نيرمانا بأصابع ذكية، 200 محاولة عنكبوتية لاصطياد كائن منقرض، (الجزء الأول من: الأعمال الكاملة لإنسان آلي)، تجربة شعرية فريدة وغير مسبوقة في العربية. الشافعي لم يقدم إسهامًا شعريًّا رفيعًا فحسب، ولكنه فتح الشعر على فضاء غير مأهول، ووضعنا في مناخ يصعب الإفلات منه، لأن نيرمانا، طفلة الضوء الافتراضية، صارت لعنة تصيب كل من قرأ الكتاب المقدس، لصديقنا الإنسان الآلي.
إنها الحركة الرابعة لهذا الشاعر، الذي صدم الأوساط الشعرية المصرية بثلاثة دواوين: (بينهما يصدأ الوقت)،(وحده يستمع إلى كونشرتو الكيمياء)، و(الألوان ترتعد بشراهة)، ويستعد لإطلاق (غازات ضاحكة)، الجزء الثاني من: الأعمال الكاملة لإنسان آلي.
تنفتح السيرة الشعرية للكائن الآلي الظريف على إهداء غريب: "إلى الهواء الفاسد الذي أجبرني على فتح النافذة"، وقطعًا سنفتح النوافذ، ونستسلم للهبوب الضوئية المتلاحقة في نفس ملحمي، لا يدفع بنا إلى الملل..، لأنه، ببساطة، لا يتوقف عن إدهاشنا من سطر إلى أخيه.
أقودُ سيارتي منذ عشر سنواتببراعةٍ حسدتني عليها الطرقالمفاجأة التي عانقتنيأنني فشلتُ في اختبار القيادة،الذي خضعتُ له خارج الوطنالضابط أخبرنيأنني أطلتُ النظر إلى المرآةصارحته بأنني معذور في الحقيقةكانت نيرمانا جالسة في المقعد الخلفي!
ثمة دائمًا امرأة تجلس في المقعد الخلفي، وتحاول إدارة اللعبة، لكن سيدة اللعبة هنا مختلفة تمامًا كما راويتها المختلف. وبالطبع سيكون (مشروع الحياة) الذي يقترحانه مختلفًا ومثيرًا.
خلف نيرمالا الممتدة أمامي كستارأرى الحياة والموتَ بوضوحٍ على المسرحوهما يتبادلان المقاعد والأدواروأرى نفسي مقبلاً نحوي بخطواتٍ متسارعةٍهل نيرمالا شفافةٌ إلى هذا الحدِّ،أم أنها لا وجود لها؟
تغير نيرمانا اسمها، كما تغير عاداتها، فهي نيرمانا ونيرمالا ونيرفانا ونيرمزاد.. ..، كي تستوعب نساء كل الجهات، وتستوعب كل الرموز وحالات الوجد، وترسل بإشاراتها المدوخة إلى العاشق في كل حين. إنها الحياة الشهية التي يعيشانها، البديل الضروري لحياة رتيبة لا تطاق، البديل الذي يخترعه الشاعر في مشروع يقوم على البساطة الخادعة، البساطة التي تفضح الأعماق وتجمع الكائنات والموجودات في مشهد، هو (يوم حساب) يصفي فيه الشاعر ديونه مع الحياة، عبر كوميديا سوداء تستعيد الوقائع في تلميح هجّاء. وقد أسند المهمة لـ(روبوت) أخذ عادات الإنسان دون أن يكونه تمامًا أو إنسان مسخ في هيئة آلة دون أن يتخلّص من عاداته السيئة. لكننا سنتعاطف مع الرّاوية الآلي، ونتقمص عاداته، التي تنتقل إلينا عبر إشارات مغناطيسية.
الساكنون في ناطحة السحابأطول مني بكثير(وفقًا لصور الأقمار الصناعية البلهاء)رغم ذلك،لا أحقد عليهمولا على مساكنهم المؤمنة ضد الزلازل والرياحأنا أراهم جيّدًا على حقيقتهمهم لا يرون إلا ملامحي الافتراضية،التي تخدم مصالحهمفي الجانب الآخر من الكرة الأرضيةأنا متفرغلقراءة كفي وأوراق الشجرهم ليس لديهم وقت لمثل هذه القراءاتكما أن كفوفهم غير منقوشةوأوراق شجرهم ليست خضراءأنا حلم حياتي محارة لؤلؤ واحدةأواصل فيها غيبوبتي اللذيذةبعيدًا عن ضوضاء البشر وغباواتهمهم ميتون من التعبلرغبتهم في حصد لؤلؤ الكون كلهبالطرق الشرعية، وغير الشرعيةأنا أحب نيرفاناوبالطبع أعتقد بوجودهاهم يحبون ألا يُحبَّ أحدٌ أحدًاوالأهمُّ بالنسبة لهم من نفي وجود نيرفانانَفْيُ من لا ينفي وجودها!
يهجم الإنسان الآلي على الحياة، فيحولها إلى شعر. شعر موضوعته الحياة العادية، بلا زخرف أو تعقيد. والمذهل أن الشعرية تحققها الوقائع والمشاهد وليس اللغة، وهنا تكمن عبقرية الشافعي وفرادته: إنه يحول كل ما يصادفه إلى شعر، معتمدًا على لغة بسيطة، رغم ثقافته التكنولوجية والعلمية، التي يستثمرها بعفوية غريبة، لم تتحقق لشعراء عصرنا... ربما لأنهم يعتمدون على البلاغات الجاهزة، أكثر من اعتمادهم على مادة الحياة، بمعنى أنه لا يعتمد على الكتب في مختبره، ولكنه يعتمد على الحياة، التي يحولها بكيميائه إلى معزوفات مسكرة. وفي السياق، لا يبخل الشاعر أبدًا بطيباته، التي ابتكرها في بدعه الشعرية السابقة (وهي ليست ضلالة على أية حال)، حيث تتحول الفانتازيا إلى لوحة أليفة، حين يدعونا مثلاً إلى حضور حفلة لمرضى الزهايمر، نختمها بأكل أصابعهم التي تقدم في أطباق شهية. أو يعرض علينا مشهدًا يقوم فيه قتلة ظرفاء بتذويب أطفال في حمض، قبل أن يعتذروا عن ذلك بلباقة.. ولابد من التأكيد هنا أن غرائبية الشافعي ليست غريبة، إنها الغرابة المقنعة، التي تشبه غرابة غارسيا ماركيز. وهي محاولة للسخرية من حياة أخرى مفروضة، لا تحتمل غرابتها.. الشعر يقدم هنا فرصة لتفكيك العالم، دون أن يتخلى عن جماليته أو وظيفة الأمتع، التي خلق لأجلها.. وهنا تكمن خطورة الشاعر، التي جلبت له المحبة والعداوات.
في اعترافات نحلةٍ في قسم الشرطةِورد أنها تغش عسلها بالجلوكوزفي اعترافاتِ زهرةٍ في القسم نفسهورد أنها تغش رحيقها بالماءفي اعترافاتي أنا،في منزلي ودون أي ضغوط،ورد أني أغش الجميع،حيث أحتضنهم بذراعين مستعارتينبينما ذراعاي الحقيقيتان تطاردان نوناأملاً في احتضانها.
تنتهي اللعبة، دون أن يتمكن الرجل الآلي من مراده، ولا حاجة له إلى عزاء، لأنه رجل الخسارات غير المبالي، ولأنه راهن على ما تعددت أسماؤه، فخدع الخسارات كلها.
سألتني نيرمانا عن رأس ماليقلت لها: أنتِسألتُها عن رأس مالهاقالت: مالي ليس له رأس.
وبعد،
تبدو الكلمات خجولة، في مقاربة تجربة شعرية هكذا. سننتظر غازات الشاعر الضاحكة، لأنه يدربنا على انتظاره، يدربنا على انتظار الشعر. ما أكثر الشعراء في زماننا، ما أقل الشعر!