الأحد ١١ تموز (يوليو) ٢٠١٠
بقلم فتحي العابد

التونسيون مهاجرون بلا أثر

يتنازع في وجدان المهاجر التونسي المغترب أحاسيس الغربة, مع تذوق الحضارة في بلدان المهجر. ويتجسد هذا النزاع أحيانا بمعاناة وآلام، تنطق بها الأوراق المنحور على أسطرها أفكار وآراء هذا المغترب، الذي أجبرته ظروف بلاده على الهجرة.
وقد نلاحظ أحيانا تغافل واستهانة مصطنعة، من قبل التونسي المغترب تجاه كل ما يحيط ببلاده الأصلية, ويحاول جاهدا تقمص ثقافات موطنه الجديد، إلا أنه يتيه ويكابر، حتى يصل إلى نقطة لا يمكن العودة منها، ولا الإستمرار في الإنصهار في بوتقة الثقافة الجديدة. وهذه حقيقة مرة ومؤلمة، لا تغيب كثيرا عن منظومة الخطط المستقبلية لصناع القرار السياسي في إيطاليا الذي يهاجر إليه أبناء تونس والمغرب العربي عموما. حيث لا تعول كثيرا على صهر هذه الجالية، لكنهم يدركون بأن عامل الزمن كفيل بإنتاج جيل من هؤلاء المهاجرين، يتوائم تماما مع الثقافة الجديدة, ويتخلى عن جذوره الأصلية.

من الحقائق المروعة لبلاد الزيتونة، أن أبناءها يسلمون أنفسم لتجار الموت ليرمون بهم في عرض البحر، ليهلك من هلك، وينجو من نجى، وجل الذي يصل إلى إيطاليا لا يفكر بالعودة لكثرة نقمته،وعلى نفس التفكير كثير من الإسلاميين الذين يعتبرون أنفسهم أصحاب قضية، حتى ولو تغير الوضع التونسي إلى أفضل.

إن صدى الغربة يجب أن يتمخض بكتابات رائعة، تتحدث عن واقع الجالية التونسية في بلدان المهجر, وقد تصدر على شكل روايات أو قصص قصيرة أو مقالات تنشر في الصحف أو على مواقع الإنترنات. لكن للأسف لا يوجود شيء من هذا كله، لقلة تعمق ثقافة الكتابة عندنا مما يزيد من شح أقلامنا.

وحتى إن وجدت بعض الكتابات فإن صداها محدود في إيطاليا بين أبناء الجالية التونسية قياسا له في بقية بلدان أوربا, بسبب ضعف الوعي الثقافي للقارئ, ربما نتيجة ضغط الحياة اليومية ومتطلباتها المنهكة, التي تجعل من موضوع القراءة ترف لا يتوفر للكثيرين من أبناء وطننا، أو ربما تغير الذوق لكثير من القراء، الإسلامين منهم خاصة لأنهم هم أكثر الجالية مطالعة وبحث، بالإتجاه نحو الأطروحات الدينية الجدلية خاصة منها والمؤخوذة بسطحية، فسطّحت أذهانهم وأصابت فكرهم بعقم ليس من السهولة الشفاء منه على المدى القريب إذا بالغنا في التفاؤل.
يصف المفكر المغربي محمد سبيلا الهجرة المغاربية إلى الغرب قائلا: "في المرحلة الأولى كانت الهجرة تتجه إلى فرنسا ثم اتسعت لتشمل أمريكا والعالم. ولا شك أن الهجرة تظهر كفاءات المهاجر وعبقرياته. وهذا ما يطرح على مجتمعنا وعلى الدولة مسؤولية عقد الصلة بهذه العقول والتنسيق المستمر معها للإفادة من خبرتها ولتشجيعها على العطاء العلمي والثقافي. فالمهاجر مغترب ومتغرب وغريب، هو كالسمكة التي تعيش في ماء آخر أو فضاء غير فضائها. فالهجرة في أصلها تهجير وأصل الغربة تغريب، يعود ليقاس في النهاية بمقاييس نصيب مساهمتها في ميزانية الدولة ودورها في استجلاب ومراكمة العملة الصعبة. مشكل الهجرة بالنسبة للدولة مشكل تهجير، أو اغتراب أو عذاب أو محنة، بل إن الهجرة = العملة الصعبة. و هل هناك ما هو أغلى من العملة الصعبة؟"
وهذه النوعية من الهجرة يعتبرها بعض النقاد "الهجرة المفخخة".. فهو لا يترك أثرا في البلاد التي يحط الرحال بها.. لهذا تراني صرت أخاف من هذا النوع من الهجرة، ربما لأن مدة الغربة طالت وبسببها اعتلاني هذا الخوف.. فالغربة تترك في حياتنا دائما أثرا سواءا إيجابيا أو سلبيا لا يمكن لأحد أن يمحوه..
وبما أن الهجرة نوعان: هجرة أياد وهجرة عقول، فإن النوع الأول هو الغالب في إيطاليا، ويعاني كثيرا من الإغتراب الثقافي. والمؤسف حقا هو أن الدولة التونسية تنظر إلى هذا النوع من المهاجر على أنه "صفقة اقتصادية" تساعد في انتعاش اقتصاد البلاد، بل يشكل بندا أساسيا في ميزانيتها تحت باب مداخيل العملة الصعبة. إذ تفوق أحيانا مداخيل السياحة. ومعنى ذلك طغيان النظرة الإقتصادية، بل "الميركانتيلية" كما يسميها البعض. بينما مشكلة المهاجر في الأصل مشكل اجتماعي يعود إلى عجز الدولة في تأطيره ومحاولة استدماجه في نسيجها.. أما النوع الثاني من المهاجرين فهو قليل وأغلبهم مازالوا في طور البناء والتكوين.
ابتداءا من الثمانينات بدأت تونس في تصدير ما سماه أحد المتابعين لوضع الهجرة والمهاجرين "باللحوم البشرية"، ومنذ مايقارب عقد من الزمن بدأ ظهور بعض الأطر والعقول التونسية في إيطاليا. ورغم ازدياد عدد المثقفين التونسيين هنا في الفترة الأخيرة إلا أنه لم يساهم في بناء فهم جديد، علما أنه في السنة الأخيرة أربعة من أصل خمسة متخرجين في روما هم توانسة.
إن الضرورة الملحة على الدولة التونسية, التي أقفلت جميع الأبواب خاصة على منتقديها، أن تؤسس هيئات ترتبط بوزارة الخارجية، أو بوزارة الثقافة، لأحتضان المثقف التونسي المغترب، وتشجيع الأقلام المبتدءة في الخارج من غير خلفيات، ودون نظر وتدقيق في انتماءاته السياسية، وفتح قنوات وأواصر، لأيصال ونشر إنتاج هذه الشريحة المهملة في داخل وخارج تونس، والتي يولي أمثالها الغرب اهتمام استثنائي، كون أبنائها أبناء حضارة وتحضر.
إنني أطرح هذا الرأي الذي ربما سبقتني إليه عدة أقلام، عسى أن تلتفت هذه الحكومة إلى هذا الموضوع، وتنهض بمسؤوليتها في حفظ ثقافة المغترب التونسي، بحفظ ونشر كتاباته في الغرب عموما، أو على الأقل تتكاثف جهود المعارضة والغيورين على الثقافة والعلم في الخارج،


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى