الاثنين ٢٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠
بقلم حميد طولست

الرشوة والفـن

سمعت مؤخرا خبرا بثته التلفزة المغربية أشفى بعض الغليل مفاده أن الحكومة قررت اتخاذ مخطط من أربعين نقطة لمحاربة الرشوة، هذه الرشوة، الحقيقة القائمة والأمر الموجود في أغلب المجتمعات وعلى مر العصور، ولكنها في مجتمعنا العربي كلل والمغربي بصورة خاصة، داء استشرى في كل المواقع، وعانت منه كافة المصالح العامة والخاصة على شتى الأصعدة، حيث باتت وبكل امتياز الحل الوحيد والسبيل الأوحد للوصول إلى تمرير كل الإجراءات والمعاملات وتخليص الوثائق الضرورية، الرسمية والعادية، البسيطة منها والمعقدة، و هذا السلوك الشائن ليس مرتبطا بالضرورة بفساد الإدارة بقدر ما هو مرتبط بفساد الأشخاص وتسليمهم بأن الرشوة أمر طبيعي لابد منه لتدبير الحياة بشكل عام، ووسيلة فعالة تجعل الأمور تسير سيرها العادي، تبعا للمورث من الأقوال: "دهن السير يسير" و "ذهن لو حلقو ينسى اللي خلقو". لقد تسربت الرشوة لكل الميادين، و نفذت لمختلف المواقع، ولم تترك بابا إلا فتحته على مصراعيه، فجرى على الفن والإبداع ما جرى على غيره من أمور الدنيا الأخرى، فعمه الداء اللعين وأصابه في المقتل هو أيضا، لا بسبب الفن، بل بسبب فساد بعض المتعاطين له، ولم تشربوه من ثقافته بشكل عام، فقد تدخلت الرشوة كمعيار لتقييم الأعمال الفنية بكل أنواعها، ترفع قدر المحنط من الأعمال إلى درجات التتويج، وتسمي الذي لا مرجعية له، إلى منصات الجوائز، وتحط من قيمة ما حفل باللذة والمتعة وقدرة النفاذ إلى العقل والروح. حيث أصبحت الرشوة أداة يستخدمها الفنان، كاتبا كان أو شاعرا، مطربا أو رساما، مسرحيا أو سينمائيا وذلك لترويج منتوجه، ولو لم يرق إلى مستوى التميز... فيختار لعمله المكانة التي يرغب له، بقدر قيمة الرشوة المدفوعة، إذ بات بالإمكان التحكم في بعض الأبواق وتوجيهها حسب الرغبة والمطمح.
وفي جواب لفنان شعبي من فاس – آثر ألا يذكر اسمه- عن سؤال وجهته له جريدة "منتدى سايس" الجهوية الصادرة من نفس المدينة: " لماذا لازلت بعيدا عن التلفزة المغربية رغم شعبيتك وتميز فنك الشعبي؟" أجاب متحصراً: قد أشيع أن هذه التلفزات يتم شراؤها... وأنا لن أسعى أبدا وراء شهرة أو أهرول لشرائها شهرة فنية "بالكاضويات". ومن يتابع السهرات التلفزية والمهرجانات الفنية و التظاهرات التي تقام هنا وهناك، فسوف يرى بأم عينيه و بعقله أن ضمائر الكثير من المسؤولين على إعدادها وتنظيمها، غائبة أو مغيبة أو أنها في إجازة مفتوحة. 
 
ورغم نزاهة بعض معدي المحافل والمهرجانات والإداعات والتلفزات وكل الذين لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة مع الفن، ورغم حرصهم على تقديم الأفضل والمتميز من الأعمال، لكن الواقع مع الأسف يصدمنا كثيرا بأعمال لا صلة لها بالفن لا من قريب ولا من بعيد، فلا يمكن على أن يطلق على يُفرض على الجمهور مشاهدته مع ما به من كسور وإختلالات تمنع عرضه عند من يحترمون الأذواق، إلا "عفن" بدل فن؟؟؟

أسر لي أحد العاملينفي الميدان الفني يوما، أنه مهما تعامل أي معد برنامج -من النزهاء طبعا-، وأي مسؤول في مهرجان أو احتفال، وحرص كل الحرص على ألا يقدم إلا الحسن الجاد المتقن أو المتوفر للحد الأدنى من الشروط المتعارف عليها فنيا، على الأقل، فإن ذلك يثير أصحاب "الشكارات "العامرة، والجعبات الخاوية، فيتصلون بالجهات العليا للاستنكار المصحوب بسيدة المواقف "الرشوة " التي تجعل بعض أصاحب الأمر، من بعض المدراء والرؤساء وحتى الوزراء، يظهرون استياءهم العارم من معد برنامج أو مخرجه أو مدير مهرجان أو مسابقة، ويبدون عدم رضاهم على تصرفه مع الفنان الفلاني والعمل العلاني وربما يفصل عن العمل...

نعم إلى هذا الحد من البهدلة وصلت سوق الفن حيث يلجأ وبكل بساطة ومن دون الشعور ولو بقليل من الذنب أو الحياء إلى استعمال الرشوة من أجل أن يرى المتطفلون على الفن أعمالهم المخزية منشورة أو مذاعة بعيوبها ومساوئها، ضاربين الذوق والموهبة والمتلقي عرض الحائط. فبئس التوجه الذي كان وراء نفور الفنانين الكبار إبداعا ومشاركة، من هذه التظاهرات والمهرجانات وتلك الإداعات والفضائيات، و الضن بعطاءاتهم عليها، مؤثرين الابتعاد، حفاظا على ماء الوجه واحتراما للفن والإبداع. لكنها المصالح الذاتية والأنانية الصرفة تعمي الأبصار، ويدفعون الفنان الحق والمبدع الصادق ثمن الكلمة الحرة وضريبة الموقف الصلب..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى