الجمعة ٢١ كانون الثاني (يناير) ٢٠١١
بقلم هشام بن الشاوي

الليلة السودانية في أدبي الجوف

حزن القصائد انعكاس لأوضاع السودان ومصادر الشعر غامضة تأتي من الإلهام والذاكرة!.
في إطار تواصل النادي الأدبي بالجوف مع تجارب الشعراء العرب المقيمين بالسعودية، استضاف النادي ليلة شعرية سودانية أحياها كل من الشعراء نصار الحاج ومحمد جميل أحمد، في إطار تواصل النادي الأدبي بالجوف مع تجارب الشعراء العرب المقيمين بالسعودية. وقد أكد الشاعر نصار الحاج في مداخلات الجمهور أن قصيدة النثر أخذت حيزا كبيرا الآن، ولم تعد هامشاً، مؤكدا على أهمية قصيدة النثر وأنه لابد أن تحضر على المنبر وأن يكون لها حيز ويجب أن نكون متحركين في جميع جوانب الحياة، كذلك في الشعر من الضرورة أن تحصل تحولات هنا وهناك وقصيدة النثر رهان يتحرك على نطاق أوسع، ويجب على الناس أن تستمع لقصيدة النثر بعيداً عن القوانين والقيود الصارمة فيما اعتبر الشاعر محمد جميل أحمد أن غموض الشعر هو الذي يسمح بقراءته للمرة الأولى والثانية والثالثة، وأن للقصيدة منابع كثيرة، والشعر بصورة عامة سواء كان مقفى أو نثريا أو حتى تفعيلة.

فهذه أشكال خارجية للشعر؛ الشعر الذي يتشكل في الداخل، كما أن مصادر الشعر غامضة تأتي من الإلهام و الذاكرة و من التجارب الشخصية أو تأتي من طبيعة الحياة العامة، وهي غامضة جداً جداً، وغموض الشعر هو الذي يسمح له بإمكانية القراءة للمرة الأولى والثانية والثالثة و لذلك فإن من الصعب أن يمسك الشاعر بسبب واضح لقصيدته، ولهذا فإن مهمة الناقد فحص النص من خلال أدوات معرفية وأدوات لغوية، أما الشاعر فغالباً ما يكون مسؤولاً عن التعبير الجمالي لقصيدته أو عن الفكرة، وقد يكون الشاعر تحت إلحاح أو حالة تقوم بالضغط عليه، وقد يكتب القصيدة في نصف ساعة، وأحياناً تكون عبر التراكم وتأخذ أياما وقد تأخذ شهرا أحياناً، فتختلف الحالات التعبيرية عن الشعر باختلاف التجربة باختلاف إحساس الشاعر.

وتابع الشاعر جميل قائلا بأنه شاعر قبل أن يصبح روائياً، مشيرا إلى أنه كتب الشعر قبل الرواية بكثير : " تجربتي في الرواية تجربة واحدة فقط، وكتبتها تحت ضغط معين، ولكن في الأصل أنا شاعر فقط، ما حصل هو أن الرواية صدرت قبل الديوان".

وفي رد للأستاذ نصار قال أنه مهما كان السفر برغبة، فإنه يبقى صعب جداً، فأنت تريد أن تقطع صلتك بوطنك، ولكن بمجرد مغادرتك يعتريك وجع غير طبيعي بعد ذلك يكون هناك ألفه ما وإحساس جميل. وفي إجابة على سؤال الحزن في قصائد الشعراء أجاب الشاعر محمد جميل بأن لكل شخص حزنه، "ولكن ما يحدث في السودان هل يدعو للفرح؟"؛ في إجابة ضمنية على الحزن على انفصال الجنوب.

وقد بدأت الليلة بكلمة ترحيـبية للأستاذ إبراهيم الحميد بالشعراء بمنطقة الجوف، كما شكرهم على حضورهم وقبولهم دعوة النادي، ومن ثم أبدى الشعراء امتنانهم لنادي الجوف الأدبي على هذه الاستضافة، كما بدأوا بسرد سيرتهم الذاتية. بعد ذلك بدأ الأستاذ نصار الحاج بإلقاء قصائده، استهلها بقصيدة «وردة السافنا»، وجاء فيها:

واحدة من نيران السّافنّا
عشب الله الساحر في غابات الزنج
تلعن كولمبوس في غفوته الأبدية
فتَّح أذنيه لهسيس النسل القادم
نام بشهوته الأولى ثانية
وتغطى .

ومن ثم قرأ قصيدة «أيها الأصدقاء»، ومنها:

أيها الأصدقاء
أيها الأصدقاء
السَّماء التي رصفنا زُرْقتَها بالسَّهر
لوّنَت رمادَ الأرضِ بالفوانيس
وأزهرتْ
كأحجارِ البراكينِ في عتمةِ الليل

ومن ثم قرأ الشاعر محمد جميل أحمد قصيدة «يا حوفزان»، ومنها:

قال: (أمنكم الحوفزان بن شريك قاتل الملوك، وسالبها أنعمها؟
قالوا: لا ... قال : ـفلستم من ذهل الأكبر)
ياحوفزان:
ها هم بنو شيبان قد شربوا
صقيعَ الصمت إذ رفعوا شعاراتِ المسيحْ
الليل أوصد كوّةَ الشفقِ الشحيحْ
وهناك خلف نهارك الأبديِّ
زحفُ هياكل الموتى على الوطن الكسيحْ
كيف ارتحالك في حِمى الرومان حين
تكون أقنعة المنايا السودِ
خلفك كالرّديفْ
وعلى المضارب خيمةُ الوطنِ المسجّى
في المدى .... تتناوحُ « النَّخوات»
« يا ذهلا» وترجع كالثرى
الصادي إلى المطر العنيفْ.

ومن ثم قرأ قصيدة «سيرة المحو»، وهي قصيدة مقفاة، ومنها:

عابـِراً كنتُ والـدُّرُوبُ ضَـبَابُ
والــمَـرائي بـَـريـِـقــُهـُـنَّ السَّــرَابُ
لمَعــَـتْ حَوْلـِــيَ الأمانِـي فـَـلـَّمَا
أوْشـَكَ الوَصْـلُ غـَادَرتـْـنِي الرِّغَابُ
لـَم أزَلْ كالـَغـُيـُوم ِهَـشـَّا خـَفـَيـِفا ً
بـِيـَــدِ المَحْـو والـلـَّـيـَالِي كِــتــَابُ
فـَكـَـأنـَّي دُمـُـوعُ شـَمـْع ٍتـَـناهَى
أوْ كــأنَّ الشـُّـمُـوع عُـمْـرٌ مُـذ ابُ

ومن ثم يعود الشاعر نصار بقصيدة «الغريب» الذي قال منها:

البيتُ الذي كانَ مأهولاً بالأصدقاءِ
تصدّعتْ أبوابُهُ
صار مأوىً للعناكبِ
والطيرِ
والحيواناتِ التي فَرَّت من حظائرها
تحت صريرِ المجنزرات
صارَ الشارعُ
يقودُ إلى مقبرةِ الأطفالِ

بعد ذلك قرأ نصا شعريا عنوانه «الوقت الذي يشبهك»، ومنه:

عبرنا جسر الغياب
في اللحظة الأخيرة من صرير الورقة
كانت المحابر
في ذلك الوقت من منتصف النهار
تهذِّب الحبر والطاولةَ والمفردات
بشاهق الكلام اللطيف
والكونُ على شرفةِ الوقت يلوِّنُ الشفاه بذاكرةِ الشجر
الشجر ملاءة الظّل
وطارد الظّهيرة من شوارعِ النّهار.

في هذا الوقت الرّهيفِ من صهيلِ الأغنيات. ثمةَ شئ يحدثُ دون رغبةٍ يا سيِّدتي . الرُّعاة في حقل العملِ يزرعون وقتكِ بإرهاقاتٍ كثيرة

بعد ذلك قرأ الشاعر محمد جميل أحمد قصيدة بعنوان «الطرائد»، ومنها:

شَجرُ الليل ِ نحنُ، نطلعُ من عتـَبات الصدى.
الغيومُ نساءٌ توشـّحْنَ بين الطرائد، فرساننا يندبونَ
على قـَمر ٍ خاسر، والقبائلُ مغلولة ٌ،
أولُ الدهر/آخره في الرمال .
كان الصَّدى ما تقولُ به الريحُ،
كان المدى صَهوةً للطـِّرادْ

ومن ثم قصيده أخرى بعنوان «لا تكن إن شئت شاعراً»، ومنها:

أعمار البهجة
في الظلال الصغيرة
ترى ما يشبه عابرا
فيما الذي يعبرك إلى الفراغ
لا يشد أسلاك الروح
ثمة رحيق يتعـفـَّن في القوالب الخربة
ومن صلاة الغيوم
في الأعالي
رِهام ٌ يشع خيوطا من الماء
ومرايا مصقولة بالسراب
ومن: خان الزنج
أمشي بـ(خان الزنج) منتبها إلى أصوات أسلافي
كانوا يغنون بلسان
ويصلون بلسان
ويرقصون بجسد واحد
ثم ينطفئون.

ومن ثم القاء الشاعر محمد جميل قصيدتين بعنوان «طيور الرماد» و «بلد من غبار»،
فمن «طيور الرماد»:

كبرق الغواية عابرا في أقواس الرماد
رأيتهم فوق الجرف
وتحت الغيوم
بين الشمس والدم
كانوا يعبرون السراب
كظلال الغجر
وثمة شمس إلهية
حيث يطيرون
كعصافير مسحورة
بلا وعد
في مجاز الأبدية.
 
ومن «بلد من غبار»:
كانطفاءِ المصابيح ِ في ليلةٍ
ضلَّ عنها النهارْ
تستريح ُ الهموم ُ على جسدٍ
أطفأته الرياحْ
غارقا ً في التــّجـلي
كما الروح ِ حين يشـفُّ الحجابْ

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى