الأربعاء ١٠ آب (أغسطس) ٢٠١١
بقلم جميل حمداوي

مصطلحات القصة القصيرة جدا في مجال النقد

توطئــــة:

يستلزم تحليل القصة القصيرة جدا ، وذلك بنية ودلالة ومقصدية، أن يتسلح الناقد بمجموعة من المصطلحات التطبيقية، والمفاهيم النقدية، والآليات الإجرائية، التي تسعفه على فهم العمل، وتفسيره، و تفكيكه، وتركيبه.

وبما أن فن القصة القصيرة جدا جنس أدبي مستحدث في الساحة العربية بصفة عامة، والساحة النقدية المغربية بصفة خاصة، فإننا نجد صعوبات كبيرة في نحت مصطلحات هذا الفن أو توليدها. لذا، آثرنا أن نستنبط مجموعة من المفاهيم الاصطلاحية من داخل هذا الجنس الأدبي الجديد. وفي الوقت نفسه ، حاولنا أن نستعير مجموعة من الآليات الإجرائية من فنون ومعارف أخرى، من أجل الاستعانة بها في تحليلنا للقصة القصيرة جدا.

وإليكم الآن مجموعة من المصطلحات الخاصة بفن القصة القصيرة جدا ، وإليكم كذلك المصطلحات المستعارة من مجالات أخرى، وهذه المصطلحات اقتبسناها من الكتب والمقالات النقدية التي تناولت هذا الفن الأدبي الجديد بالتحليل والدراسة والتنظير.

1- المصطلحات الأصلية:

تتمثل المصطلحات الأصلية لفن القصة القصيرة جدا في المفاتيح النقدية التالية: الإضمار- الومضة- الصورة الومضة- الإتباع-التراكب- الأفعال النووية- الأفعال الجوهرية- الوظائف الأساسية- الإدهاش- التركيز- التبئير- التسريع- التثغير- الاقتضاب- التكثيف - قصر الفواصل والجمل- التتابع- الشذرة – الاختزال- الإيجاز- الدلالة المشعة - اللحظة العابرة - التلخيص- لحظة الومضة- -الإبهار- المفاجأة- الإدهاش- الاشتباك- القدح الإشعاعي- الضغط - سرعة البديهة- قوة الملاحظة والانتباه- السرد القصير جدا- الحوارات القصيرة- إشارات برقية- اللغة الفاعلة- براعة الالتقاط- أسطر محدودة- التفاصيل الصغيرة والضرورية- الفكرة المدهشة- المفارقة- القدرة الفعلية- الطاقة الفعلية- التتابع – الإيحاء- التلميح – التلويح- التعريض- التوهج- الخاتمة الصادمة- الإيماء- الإيهام- الوخز- الانتخاب اللغوي- الانتقاء اللغوي- الحدث السهمي- الحدث الدائري - الحدث الاسترجاعي- الدهشة- الكثافة العالية- المساحة الصغيرة- التقطيع الطوبوغرافي- التسارع- الشحن- المسافة القصيرة- الدقة- قوة التكثيف- دقة عبارة- نباهة تلميح- تلغيز- شاعرية قصصية- ذكاء مفرط- حساسية مفرطة-اللغة الصادمة- اللغة القصصية الشعرية- الجمل البرقية - الجمل الإخبارية- الجمل السردية- تفجير الدهشة- نصوص لامعة- تجويع اللفظ- إشباع المعنى- الإشارة-الحركة- القفلة- البداية- النهاية- وحدة الفكر والموضوع- الانكشاف- الاقتصاد الدلالي- الحشو- الزوائد - العوائق اللغوية- التشذيب- التهذيب- الانتقاء- التشذير- الترهل اللغوي-الرشاقة- النحافة- الكبسولة- الأسلوب الهادف- النهاية المحكمة- الاقتصاد الشديد- اللقطة الفوتوغرافية- التنوع- الصورة القصصية- الحالة القصصية- المغامرة القصصية...

2- المصطلحات المستعارة:

تستعير المقاربات النقدية للقصة القصيرة جدا مفاهيمها التطبيقية والنظرية من مجالات أخرى متعددة، كباقي الأجناس الأدبية الأخرى، ونقول مع الدكتور أحمد جاسم الحسين:" وفيما يخص القصة القصيرة جدا،فإننا نؤكد من جديد أنها قصة أولا، وقصيرة جدا ثانيا، وهي تستفيد من سمات عدد من الفنون والأجناس. لكن ذلك لايعني أبدا أن تنسب إليها، وتصير تابعة لها....نحن أمام فن أدبي راح يثبت حضوره وجدواه يوما بعد يوم، ويبدي مرونة ستتيح له ترسيخ جذوره، وتطوير ذاته، إضافة إلى أن هذه المرونة تسمح للكاتب والمتلقي بحرية في الحركة، والإبداع ، والتحليل، والتأويل."#

ويمكن حصر المصطلحات النقدية المستعارة في الأدوات التالية: اللقطة- اللوحة- المفارقة- السخرية- الفكاهة- التضمين- التلغيز- الانزياح- التخطيب - الخطاب - التمطيط- التوسيع – الإسهاب- الإطناب- المنظور السردي- الكاريكاتورية- الشاعرية- الخبر-الأحدوثة - القصة - الحكاية - النعوت- الأوصاف- الأحوال- تأويلات ممكنة- التناص- مخزون الذاكرة- فاعلية القراءة- الكروتيسك- النادرة- الطرائف-المقامة- الأكاذيب- المنامات- الموعظة- العبرة- الحكمة- الزوائد- السرد الإضافي-الغرابة- الذائقة- التجنيس الصوتي أو اللفظي- اللغة- الحقول الدلالية- البديع-البلاغة- الخيال -الواقع- الشخصية البسيطة المسطحة - الشخصية النامية المعقدة- أحادية الاهتمام – قصص متنوعة وغنية- قصص متعددة الاهتمام - الحدث- الحوارات الطويلة- المنولوجات- المذكرات- الجمل الاسمية - الجمل الفعلية- الجنس- النوع- نظرية الأدب- الوصف- الشخصية - الحبكة -الصراع الدرامي - العقدة -الحل- النهاية- رونق اللغة- التماهي- الوحدة- الحوافز - التوسع الدلالي والمتعدد- التفصيل غير الضروري- اللغة الإخبارية- تفريغ الذروة- خرق المتوقع - الصيغ السردية - الجزئيات الموضوعية أو اللغوية -النكت-الطرفة -السرد الوصفي- الإيقاع النحوي والصوتي والتركيبي- التشكيل اللوني - التماسك - الاتساق -الحجاج -الانسجام- الشعرية- البيانية- الإنشائية- الهيكل - التقنيات- اللغة المحايدة - اللغة المباشرة - اللغة القوية- المحسنات اللفظية- الفذلكات التعبيرية- مباشرة الموضوع بدون مقدمات - التفاصيل الدقيقة -المفردات- حشد الأفعال وتزاحمها - الكناية - التعيين - التضمين-التشبيهات- الاستعارات- المجازات- الأسطورة- الموضوع الشعري- المحكي الشاعري- الجودة والرداءة- الاستطراد- الإسهاب- التكرار- التعادل- التوازي- الجرأة...

خاتمة:

وخلاصة القول: هذه هي أهم المصطلحات الإجرائية الوصفية التي تعتمد عليها المقاربات النقدية في تعاملها مع النصوص القصصية القصيرة جدا ، وذلك بنية ودلالة ومقصدية. وهذه المصطلحات النقدية التطبيقية نوعان: مصطلحات أصلية خاصة بهذا الجنس الأدبي الجديد، ومصطلحات دخيلة ومستوردة من أجناس وأنواع أدبية أخرى. ويعني هذا أن هذا الفن الأدبي المستحدث مثل باقي الأجناس الأدبية الموجودة في شبكة نظرية الأدب لها مصطلحاتها الخاصة، ولها مصطلحات مستعارة من حقول ومجالات أخرى. وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على مدى انفتاح القصة القصيرة جدا على باقي الأنواع والفنون الأدبية المجاورة. ومن ثم، فمن أهم سمات القصة القصيرة جدا التلاقح، والتفاعل، والاستفادة، والتعايش، والتحاور.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى