حين تكونين معي
قبل الدخول في فضاءات القصيدة الجمالية والدلالية؛ نتساءل ما الذي يجعل بعض النصوص الشعرية عالية الجودة؛ شاعرية في أفقها وفضائها الدلالي وبعضها الآخر دون ذلك؟ ونتساءل لماذا بعض القصائد تكون مسكونة بهواجس الإبداع ومسكونة بهواجس التجاوز؛ ومسكونة بهواجس الإدهاش والخرق والإبتكار؟ وإننا دون أدنى شك عندما ندخل عالم الشاعر يحيى السماوي ندخله ونحن متأكدون بأن هذا العالم سيبهجنا ويمنحنا دفئاً يؤنس روحنا ويكسر حاجز الجليد والصقيع الذي ينتابنا في حياتنا الروتينية؛ إن الشاعر يحيى السماوي يكوينا بمعاناته لنحسّ بنبض كلماته وهي تخترق أعماق قلوبنا بقشعريرة الإبداع ودهشة التأمل وبعد الرؤيا؛ إن الشاعر في هذه القصيدة الموسومة بـ "حين تكونين معي" يأخذنا في فضاء صوفي من الإحساس والتأمل والإبتكار يجعلنا نتنفس كلماته ونحن مؤمنون أن هذه الكلمات ستخرجنا من قوقعة الجزئي إلى الكلي؛ ومن السكون إلى الحركة؛ ومن الألفة المعتادة إلى اللمعة والدهشة التصويرية الخارقة واللامعتادة؛ فحين نفتتح القصيدة نفتح معها قلوبنا لتسكر أرواحنا برفيف كلماته التي تأخذنا إلى فضاء التميز والإبداع؛ وما يدهشنا أن الجملة تخلق إثارتها من حرقتها الشعورية أولاً؛ ومن إيقاعها الصوتي المتناغم ثانياً؛ ومن بكارة الصور وكثافة الرؤية ثالثاً؛ ومن حيوية التمركز الفني في التلاعب بالأنساق اللغوية لتحرك في داخلك إبداعاً في اللغة، وإبداعاً في الرؤية، وإبداعاً في التشكيل التصويري الجميل؛ وإبداعاً في المشهد الشعري الذي يخلقه بكلمات سهلة مأنوسة قريبة من روح القارئ وإحساسه؛ ولهذا سنقف على أبرز مظاهر الإبداع في هذه القصيدة وهي:
1 - جمالية الإلفة اللغوية:
وهي الإلفة التي يخلقها بين الكلمة والكلمة؛ والجملة والجملة، والصورة والصورة، لتأتي القصيدة عبارة عن نسق متناغم يبث حركة الذات وإحساسها بعمق وتآلف فني عجيب ومثال ذلك فاتحة قصيدته المدهشة؛ إذ يقول فيها:"
حين تكونين معييبردُ جمرُ ال " آهْ "..ويفرش الرّبيعُ ليْ سريرَهُفينثرُ الوردُ على وسادتيشذاهْوتنسجُ الضفافُ ليْثوباً من المياهْومن حرير عُشبهِتنسجُ ليْ حقولهُ مَلاءةً..ويضفرُ الصّباحُ ليْأرجوحةً ضوئيّة َ الحِبالِ من ضُحاهْوالليلُيغدوضاحِكاً دُجاهْفيجلسُ الطيرُ إلى مائدتيمُنادِماً هوادجَ الغناءِ فيقوافلِ الشّفاهْ"
إن أجمل ما يميز هذا المقبوس قدرة الشاعر على خلق الكلمة الشاعرية التي تبث عواطفه المتقدة سمواً وصبابة ووجداً وعشقاً ؛ وهذا العشق يذكرنا بعشق المتصوفة الكبار؛ ليخلق لنا عالمه الشعري بكثافة جمالية يأخذها النسق الشعري على مستوى الصور؛ لخلق الألفة اللغوية الجذابة التي تنقل النص من الألفة المعتادة إلى الدهشة أوالصدمة التصويرية اللامعتادة؛ كما في قوله:
" تنسجُ ليْ حقولهُ مَلاءةً..ويضفرُ الصّباحُ ليْأرجوحةً ضوئيّة َ الحِبالِ من ضُحاهْوالليلُيغدوضاحِكاً دُجاهْفيجلسُ الطيرُ إلى مائدتيمُنادِماً هوادجَ الغناءِ فيقوافلِ الشّفاهْ"
إن هذه الألفة التي يخلقها بين لفظتي "أرجوحة - وضوئية الحبال" ولفظة "الليل" ولفظة "دجاه" يخلق دهشة نسقية تزيد درجة غرابة الصورة من جهة؛ ودرجة دهشتها من جهة ثانية خاصة بالقفلة الجمالية النسقية المدهشة " قوافل الشفاه " و"هوادج الغناء"؛ وهذه الألفة حركت النسق الشعري وأعطت القصيدة دهشة في المدلول ودهشة في الإيحاء الشعري ودهشة في الحيّز التصويري ودهشة في الحيّز الإيقاعي التناغمي الصوتي؛ وهذا ما تفشى كذلك في باقي الأسطر الشعرية؛ وللتدليل على ذلك نأخذ قوله:"
حين تكونين معييهربُ من فصولِنا الخريفُترتدي الرّباباتُ المواويلَيُقيمُ العشقُ مهرجانهُ..فكلُّ خِلٍّيلتقي خليلهُ..وكلُّ صبٍّيلتقي نجواهْ..يُطِلُّ " قيسٌ " راكباً جوادَهُوخلفهُ " ليلاهْ "..و" عروةُ بن الوردِ " يأتي راكباً سحابة ًتقودُها " عفراءُ "..و" الضِّليلُ " يأتي شاهراً منديلهُو" العامِريُّ " يلتقي " بُثينةً "ويلتقي رُباهُصبُّ الفراتينِ الذي شيَّعَفي منفاهْطفولة َ النخلِوشيَّعَ الهوى صِباهْ!"
إن ما يدهش القارئ هذا الخلق الإبداعي المتنامي على صعيد الصورة والألفة النسقية بين الصور الجزئية والقوافي الشطرية والكلمات المتناغمة المتفاعلة في بنيتها الصوتية؛ لخلق ما يسمى بـ النغم المدهش أوالنغم الشاعري الذي يفجّر حركة النسق ليولد الجناس الصوتي المنسجم مع حركة الكلمات وإيقاعاتها الصوتية كذلك؛ بمعنى أن الشاعر يخلق الألفة الإيقاعية التي تنساب مع الأصداء الدلالية والبؤر التشكيلية لإدهاش القارئ ونقله من الألفة المعتادة في التشكيل إلى الدهشة والتبئير في الدلالة والتعبير ومثالنا على ذلك قوله:
" حين تكونين معييهربُ من فصولِنا الخريفُترتدي الرّباباتُ المواويلَيُقيمُ العشقُ مهرجانهُ..فكلُّ خِلٍّيلتقي خليلهُ..وكلُّ صبٍّيلتقي نجواهْ.."
إن هذا البث الجمالي الذي يخلقه الشاعر بين لفظتي "فصول" و"الخريف" و"الربابات" و"المواويل"؛ و"خل" و"خليل" و"نجواه" يخلق دهشة في الانتقالات اللغوية لإثارة القارئ وقلقلة توقعه وزحزحة تصوره لإدهاشه ونقل الصورة المثيرة التي تفجر كامل النسق الإبداعي؛ وهذا ما يجعلنا نحكم على شعريته بأنها شعرية الألفة والدهشة اللغوية والتصويرية التي تحلق بفضاءات القصيدة لدى يحيى السماوي.
2 - دهشة التصوير والفواصل الشطرية المتناغمة:
إن هذه القصيدة تؤكد ما قلناه من سابق: " إن شعرية السماوي شعرية متناغمة متماوجة كتموج البحر هدوءاً حيناً؛ وثورة وهيجاناً حيناً آخر؛ وهذا الأسلوب ينقل صوره من الألفة المعتادة إلى الدهشة اللامعتادة في خلق لغة تصويرية مثيرة وفواصل شطرية متناغمة؛ تثير القارئ وتحلق بالنسق الشعري؛ ومثالنا على ذلك قوله:
" حين تكونين معييجيئني البستانُيسْتحْلِفني باللهْمُلتمِساً فسيلةً جديدةًتحفظُ نسْلَ البَلَحِ الصّوفِيِّلوأقفرَتِ الحياهْحين تكونين معيتكشفُ عن أسرارها الأسرارْويفتحُ القميصُ ليْ بوّابة َ الفردوسِعبرَ فتحة الزّيقِ التيغادرَها الخِمارْنسْتبدِلُ الأدوارَ:شهرزادُ تسْتلقي على سرير صدريوأنا الراويةُ الساحِرُ شهريارْأقصُّ ألف قبلة ٍ وقبلةٍ عليكِحتى يطلعَ النهارْفأقطف القرنفلَ ..البنفسجَ..السَّفرجَلَ..التفاحَ..والجُمّارْ..وأجمعُ الفِضَّة َ..والياقوتَ..والسُّنبلَفي كأسِ فمي ..يسيلُ من أصابعي الضوءُومن حنجرتي الأشعارْحين تكونين معيتفيقُ من سُباتِهاالأمطارْتُخرِجُ ليْ لؤلؤهاالبحارْوتُصْبحُ الضحكةُ قنديلاًيُضيءُ الدارْ"
إن الشاعر يخلق الصورة الدهشة التي تتبدى في جاذبية النسق؛ وجاذبية الإيقاع وجاذبية الأصوات المتناغمة على مستوى الجملة؛ فالسماوي لا يخلق الصورة المثيرة فحسب؛ وإنما يخلق الإيقاع المتناغم مع أصداء الذات ورؤاها على المستوى الدلالي؛ بمعنى أن السماوي يُفاعل الصوت؛ ويفاعل الحركة؛ ويفاعل الدلالة، ويفاعل الحدث؛ ويفاعل الرؤية؛ ويفاعل المشهد الكلي بشكل عام؛ ولودققنا في مثيرات البداعة التصويرية لديه في النسق التركيبي السابق كما في قوله:
" حين تكونين معيتفيقُ من سُباتِهاالأمطارْتُخرِجُ ليْ لؤلؤهاالبحارْوتُصْبحُ الضحكةُ قنديلاًيُضيءُ الدارْ"
إن الشاعر يفاعل النسق اللغوي ويثيرنا بهذا التمازج التصويري بين حركة الأفعال التالية: "تكونين - تفيق - تخرج - تصبح - يضيء" يؤكد هذا الإبداع التصويري الذي ينساب مع الحركة الصوتية للكلمات لتبث دلالاتها المشحونة بقلق الذات المبدعة وسعيها إلى الإنصهار في بوتقة الأنثى "الأنثى الخالقة / أوأنثى الخلود"؛ ولهذا فإن قارئ هذه القصيدة يعجب أولاً بإيقاعها الصوتي ثم بانسجامها التصويري ثم بلغتها الممزوجة بالحرقة والتوق للوصال؛ بلغة ذات شحنة صوفية تخرج من وميض الكلمات وجراحها على فرن الذات القلقة المتسائلة التي تخرج من باطن روح اغترابية حزينة كروح يحيى السماوي.
3 - جمالية العاطفة وسموها الروحي:
قد يتساءل البعض هل يمكن للعاطفة أن تكون ذات جمالية بحد ذاتها؟! وهل يمكن للعاطفة المنصهرة عشقاً وتوقاً للأنثى أن تخلق شعراً؟! وهل يمكن لمن عشق وامتزج العشق بروحه أن يصبح شاعراً؟! أقول نعم يصبح شاعراً ليس باللغة وإنما بالروح والمشاعر ومن يعشق فهوشاعر ومن لا يعشق لا يمكن أن يكون شاعراً حقيقياً؛ وإن العاطفة أحياناً تصنع شاعراً يفيض بروحه ولا يهمّ إن كان يفيض بكلماته؛ إننا نلحظ أن شعرية السماوي كانت حصيلة المثيرين الإبداعيين معاً : العاطفة المتقدة الجياشة التي تفيض عشقاً ووجداً واغتراباً؛ واللغة الإبداعية المتقدة بحنكة الكبار والعظام من الشعراء؛ ليخط اسمه ببريق كلماته على جدار الإبداع بمثير عمق التجربة أولاً وجمالية اللغة الشعرية ثانياً؛ يضاف إلى ذلك بريق الكلمات والصور الغزلية وسحرها كما في قوله:
" سيّدتي البتولَ
يا مُسرفة َ الدَّلالِ:
لا تأخذي بما يقولُ عاشِق ٌ
في لحظةِ انفعالِ..
قلبي وإنْ أغْضَبْتِهِ لمّا يزلْ
طفلاً بريءَ القوسِ والنِّبالِ!
لستُ الذي يُمكِنُ أنْ ينتهِرَ النهْرَ
وأنْ يغضبَ من تشبُّثِ الجبالِ..
هل يزعلُ العصفورُ من سماحةِ البيدَرِ؟
والزَّهرُ من الرَّبيعِ؟
والصّقرُ من الأعالي؟
لا تأخذي بما يقولُ عاشقٌ
أغْضَبَهُ أنّ التي هامَ بها
عصِيَّة ُ الوصالِ!"
إن انسياب العاطفة واتقادها يجعل من الصور ذات إيقاع جميل ينساب من عبير الروح وشذا المشاعر؛ فالجملة لديه حصيلة انسياب روحه وتموج عاطفته الغرامية التي تتقد وجداً وعشقاً إلى أنثى الحلم / أوأنثى الخيال؛ فالشاعر لا يولد إلآ من رحم الأنثى؛ والمبدع لا يولد إلا من رحم المعاناة؛ وشاعرنا ولد من الاثنتين معاً؛ وهنا يولد المبدع الحقيقي؛ والسماوي في صوره شاعر حقيقي أحس بالأنثى فأسطرها؛ وأحس بالأنثى فعشقها وكانت ملحمته منذ البدء وملحمته قبل مغادرته قطار الحياة؛ إننا في المقطع السابق نلحظ سمواً في حيوية النسق التصويري؛ وانسياباً جمالياً في إيقاعية الكلمة والجملة؛ كما في قوله:"
" يحدِثُ أنْ أشيدَ في خياليمنارةً فرعاءَ مثلَ جيدِكِ النائِمِخلفَ بُرقع ٍ وشالِ!يحدِثُ أنْ أجعلَ من عينيكِقنديلينِفي مُعْتكفِ ابتِهالي..يحدِثُ أنْأزرعَفي خياليحديقةً فوق سهولِ الخصْرِ ياحبيبتييُحيطها بُستانُ بُرتقالِ..يحدثُ أنْ أنسجَفي خياليثوباً من العشبِ..ومنديلاً من الهدبِ..وشالاً مُزهِراً من ورَقِ الدّوالي.."
إن المتأمل في هذا النسق الشعري يلحظ شاعرية الرؤية وعمق المشهد الشعري وفنية الصورة ودرجة التهاب الرؤية واشتعالها العاطفي بالعشق والتصوف والتأمل والتناغم الروحي؛ كما في قوله في هذه الصور المثيرة :
" يحدثُ أنْ أنسجَفي خياليثوباً من العشبِ..ومنديلاً من الهدبِ..وشالاً مُزهِراً من ورَقِ الدّوالي.."
فما أجمل انسيابية هذه الصور وما أجمل اشتعالها العاطفي وسموها الروحي؛ فالسماوي كل يوم يؤكد شعريته؛ ويؤكد سموه كشاعر وكإنسان وكعاشق عشق الحياة؛ فرسم عشقه في كلماته؛ ورسم إخلاصه في أفعاله؛ فجاد علينا بروائح شعرية عطرة تنساب كل حين؛ فما أجمل انسياب هذا المقطع الذي يذكرنا بشعرية "بدوي الجبل"؛ وشعرية "شوقي بغدادي"؛ إذ يقول فيه:
" يحدثُ أنْ أجعلَ من يديكِفي خياليسوراًيقيني من ذئابِ وحشةِ الليالي..يحدثُ أنْ أسوقَ نحوَ بيتِكِالنُّوقَ العصافيريَّة َ..الغزلان َ..والهوادجَ التي تئِنُّ تحتها جِمالي..!يحدثُ أنْ تُسافري يومينِ عنيفأحَطِّم الكؤوسَ كلهاوأعلِن الإضرابَ عن كتابةِ الشعرِوعزفِ العودِوالجلوسِ في حديقتي الوارفةِ الظِلالِ..!يحدثُ أنْ تزفَّكِ البحارُ ليْ حوريَّةًيرمي بها الموجُ إلىرمالي.."
إن سحر الكلمات وبريقها الأخاذ يأخذنا إلى عالم شاعري بريء؛ فيه من الشفافية والعشق والتوق للأنثى ما يجعله يسبح في بحر الإبداع؛ وسحر النغم الذي ينساب عشقاً بين كل كلمة وصورة قد بثها في المقطع السابق؛ فما أجمل قوله:
" يحدثُ أنْ أجعلَ من يديكِفي خياليسوراًيقيني من ذئابِ وحشةِ الليالي..يحدثُ أنْ أسوقَ نحوَ بيتِكِالنُّوقَ العصافيريَّة َ..الغزلان َ.." والهوادجَ التي تئِنُّ تحتها جِمالي..!
إن أجمل ما في هذا النسق الشعري توالي القوافي وفق فواصل متقطعة؛ مما يجعل الصورة المدهشة تخلق درجة إدهاشها من المباغتة التشكيلية الإضافية أوالمُضافة أوالوصفية كما في الأنساق التالية:" النُّوقَ العصافيريَّة / وحشةِ الليالي" وهذا ما يجعل لغته الشعرية تنبض حيوية على صعيد التشكيلات اللغوية ودرجة إبداعها وهذا ما نلحظه كذلك في قوله:
" يحدثُ في خياليأنْ تزعلي منيلأني لمْ أقبِّلكِ مساءًغيرَ ألفِ قُبلة ٍ..يحدثُ أنْ أكتبَ في خياليقصيدةًتعجزُ أبجديّتي عن نقلِهامن مرجَلِ اشتِعالي ...يحدثُ أنْ يُجْلِسَني خياليعرشَ المُنى ..يجلِسُ عن يمينيَ الأطفالُ والطيورُوالملوكُ عن شمالي..!وكلّما صفقْتُ كفييقِفُ الماردُ مابين يديمُلبِّياً سؤالي!يحدثُ في خياليأنْ أهزمَ الطغاةَ..والعُتاةَ..والأباطِرةْوكلَّ ما في الأرضِمن جبابرةْيحدثُ أنْ أطهِّرَ الحقولَمن كلِّ الجَرادِ البشريِّفي بساتينِ الفراتينِوفي " الجليل ".." يافا "..وحقولِ " الناصرةْ "وأسْرجَ الخضرة َ في القفارِحتى تسْتحيلَ جنّةً أرضِيَّةًضاحِكة َ السِّلالِ..يحدثُ أنْ أقيمَ جسرَ الودِّبين الشّاةِ والذئبِوبين النسرِ والعصفورِبين الضّبعِ والغزالِ..يحدثُ في خياليأنّ الطّواويسَ التي تسلّقتْسقيفة النِّضالِتخرجُ من كهفِ التنازلاتِنحوشُرفةِ النِّزالِ.."
إن الشاعر يخلق جمالية النسق من خلال جمعه المتضادات اللغوية؛ لإثارة الحركة الشعرية؛ وإثارة المشهد الشعري؛ فالشاعر لا يولد من التآلف والوحدة؛ وإنما يولد من الشك والجدل والتأمل والاستغراق؛ فلهذا أثار الشاعر المتضادات اللغوية ليتعرف على حقيقة الأشياء ومظاهر كنهها؛ فالشاعر يأخذنا إلى عالمه عبر تفعيل المتضادات التي تحكي اغترابه في هذا الواقع المتناقض الذي يغصّ بالمعكوسات والمتنافرات؛ كما في المتضادات التالية:" الشاة والذئب - النسر والعصفور - الضبع والغزال" وكأن الشاعر يريد أن يجعل الكون كله متآخياً متحاباً؛ ليعيش الناس بأمان؛ والمجتمع كذلك بأمان؛ وهذا ما يجعل رؤيته إنسانية سامية؛ تشمل الوجود؛ ولا تقف حيال حاجز الذات ومعاناتها فحسب؛ وقد جاءت القفلة النصية بغاية الدهشة في هذا المقطع التالي:
" يحدثُ أنْ أموتَفي خياليلكي أرى دمعَكِحين يحفرُ الرِّفاقُ ليْحُفيرَة َ الزّوالِ..!!يحدثُ أنْ أفيقَفي خياليعلى صِياحِ دِيْكِ جُرحيوصدى سُعاليأوعطشيلمائِكِ الزُّلالِ!!"
إن الشاعر يحن إلى الأنثى التي تمثل له الوطن؛ ويحن إلى الوطن الذي تمثله الأنثى؛ بهذه المعادلة يختتم السماوي هذه القصيدة؛ ليقول للقارئ إن اغترابي اغترابان؛ اغتراب عن أنثى الروح / أوأنثى الحلم؛ واغتراب عن الوطن؛ وما أصعب هذين الاغترابين؛ لأنهما يؤثران على مسار الذات ونمط تفكير وسلوك الشخصية الإبداعية؛ وقد استطاع السماوي بحنكة الشعراء العظام أن يمتعنا بجمالية هذه العاطفة التي تفيض إحساساً وشعوراً عاطفياً من جهة؛ وشعوراً إنسانياً عاماً من جهة ثانية؛ وهذا يؤكد لنا أن قصيدته "حين تكونين معي" تموج بسحر الكلمة؛ وتموج بجمالية العاطفة وسحرها الأخّاذ، وتموج كذلك بحيوية المشهد والإيقاع الصوتي المتناغم من جراح الذات وأنينها واغترابها، ومعاناتها أيضاً.
أخيراً: إن هذه القصيدة تطرح نفسها لتكون من روائع شعر السماوي؛ وليست فقط قصيدة مطرزة في دواوينه؛ إنها شعلة من الإتقاد والتوهج الشعري؛ والهيجان والتوتر والفوران العاطفي؛ إنها تخرج القارئ من رحم الخمول والسكينة إلى جوهر المعاناة والإحساس والشعور؛ وهذه هي وظيفة الشعر؛ وهذه هي بذرة الشعرية ومكمن دهشتها وخلودها؛ التي يطالعنا بها السماوي في هذه القصيدة.