الأربعاء ٣٠ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٣
بقلم الشربيني المهندس

الممتنع السهل

للدكتور عبدالحميد خليفة الأستاذ بكلية الآداب جامعة الإسكندرية طريقة خاصة لتناول النصوص الأدبية بالدراسة والنقد وذلك من خلال دلالات العنوان حتي ولو قرأ العمل أكثر من مرة.. وهنا في قصص القيصر والرحيل للشربيني المهندس زادت مرات القراءة وهكذا كان العنوان فعندما تقرأ النص لأكثر من مرة بحثا عن مفاتيح رموزه أو خيوطها فذلك هو الممتنع السهل.. المجموعة من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة قبيل ثورة يناير الأخيرة وقد كان الهم السياسي هو المحور الغالب علي قصص المجموعة بجانب الهم الاجتماعي والثقافي.. فالكاتب مشغول بهموم الإنسان والوطن، وقد اختار القصة القصيرة والقصيرة جدا للتعبير عن ذلك.. معظم القصص لا تتجاوز الصفحة والقليل تعددت صفحاته.. ولكن كيف كان التناول مع تعدد الموضوعات.. وما هي الأساليب المختارة..

ونأتي إلي عنوان المجموعة أو أولي عتبات النص وهو القيصر والرحيل للبحث عن خيوط وروابط لقصص المجموعة أو مفاتيح محاورها وهو عنوان لأحد قصص المجموعة أيضا.. القيصر رمز للسلطة وتاريخ مثقل بالتسلط بأنواعه وقد بدا واضحا في بعض القصص ورمزيا في قصص أخري وباقي الخيوط تأتي من معني الرحيل وهل كان خارجيا من مكان لآخر كركوب الطائرة في قصة القيصر أو داخليا أو ذاتيا مع النفس وهو الغالب في قصص المجموعة وان لم يظهر في صورة منولوج داخلي بصورته التقليدية.. تعددت وتداخلت اشكال الرحيل مع التوتر السائد، ففي قصة القيصر ركب البطل الطائرة إلي بلده الجديد ونداء الدولار وهو يقرأ رواية تعيده بالفلاش باك إلي متحف بلده والسور حول القصر ومصير المتلصص عندما دخل القصر بين القيصر العجوز وفراغ أسنانه وولي العهد وصراعه مع الوزير في إسقاط سياسي ليتداخل الرحيل المادي والمعنوي وصور بالغة التكثيف.. كان الرحيل لحظيا في بعض القصص من خلال النافذة ليس انتحار بل حديثا مع عصفور مثلا في قصة براءة..

المشاكل الاجتماعية وصعوبة الزواج من الحبيبة كان لها نصيب أيضا وقصة شجرة الصفصاف التي اقتربت من التقليدية والرحيل إلي حيث يكثر الرزق.. وتأتي محاولات التجريب في التناول تشغل الكاتب بصورة كبيرة وتأتي علي حساب الروابط بين قصص المجموعة بل وربما داخل القصة الواحدة.. الهاجس الأكبر لدي الكاتب كان هو الحركة فهو ضد السكونية علي طول الخط وهو معني هام مرتبط بالرحيل..

ولكن كيف تم الرحيل موضوعيا وفنيا.. بجانب الرحيل الذاتي أو مع النفس تعددت تقنيات التناول من عبثية وتجريبية غلي سحرية وعجائبية وأيضا خليط منها في القصة الواحدة.. هكذا جاءت اللغـة خاصة بالشربيني المهندس في شكل الجملة أو الوحدة الصغري للسرد ليبدو واضحا شعور الكاتب بالارتياح بعد الجملة أو الدفقة ولو علي حساب الروابط كما قلنا.. وذلك ناتج من شعور الكاتب بالهم العام وساعة حلكة الظلام ومع رفضه للسكونية فقد زاد الشعور بالتمرد القادم وان شاع أسلوب الكاتب الساخر في التناول..

في قصة ديمقراطي شعر الخفير أن من حقه أن يصبح العمدة في موجة أمل من شعارات الحرية والديمقراطية، استخدم فيها الكاتب البحر وأمواجه بدلالتها المتعددة لترجمة الداخل وتأثير الواقع بصورة جيدة وفي أكثر من قصة.. وهنا مع الجذر كما يقول رفع الراية البيضاء وقد غرقت ملابسه من أمطار الواقع وضحكت الشمس كنهاية دلالية معبرة تماما..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى