الأربعاء ٨ آذار (مارس) ٢٠٠٦
بقلم حنا إبراهيم

جديد مدهش للشاعر سعود الأسدي

أعرف الشاعر سعود الأسدي معرفة جيدة , فهو ابن بلدي وقريب مني , أليست دير الأسد والبعنة قريتين متداخلتين بالنسب والقربى والبنيان والأراضي وكروم الزيتون ؟! وسعود الأسدي شاعر وابن شاعر إلا أن عصاميته واجتهاده وسهره الطويل كانت جميعها اساس ثقافته وإبداعه وشهرته .

وسعود الأسدي في حياته العملية مدرس للغة العربية فذّ مخلص ، وهو كذلك مخلص للشعر وسائر الفنون إلى درجة المعرفة الواسعة بالموسيقى الكلاسيكية الغربية والشرقية على السواء , وهو شاعر اللغتين الفصحى والعامية , وله حضور مميّز في المجتمع ، حديثه ممتع وبديهته حاضرة .

ومع كل هذا فقد اكتشفت في الأستاذ سعود في الأسبوع الفائت شيئاً جديدًا رائعاً . فهو لم يكن ليفاجأني بقصيدة رائعة لأنه يأتي بالرائع فلا أتفاجأ. أما أن يترجم قصائد الإغريق القديمة المترجمة أصلا إلى الانجليزية شعرًا إلى العربية وأيّ شعر ؟! فأمر يدعو إلى الدهشة .

أهداني يوم الخميس الفائت كتابه الجديد " إشراقة الشعر الغنائي اليوناني " الصادر عن منشورات " زرقاء اليمامة " في الناصرة.

فتحت الكتاب فوقع نظري على قصيدة عمودية ورحت أقراها بلذة .
حسبت لأول وهلة أن الشعر للأستاذ سعود , ولكن ورود أسماء غربية جعلني استفسر . وعندها عرفت أن تلك الأشعار لشعراء يونانيين من عصر ما قبل المسيح .

لا اعرف ما الذي جعل شاعرنا يتجشّم هذا المركب الخشن ، ويحمل نفسه على ترجمة العديد من أشعار اليونانيين القدماء ؟!
لكن يبدو أن شاعرية سعود الأسدي هوّنت هذه المشقة فجاءت الترجمة وكأنما هي الأصل , بلغة عربية لا تشوبها شائبة ، ولا تجد فيها نشازًا ، أو كلمة في غير مكانها ، وكأنما هي بنيان مرصوص ، " أو شغل معلم لنفسه كما نقول بلغة الصنايعية".

كنت أود لو أورد نماذج , لكني احترت في الاختيار . أعجبتني قصيدة طويلة (52 بيتاً) تكاد تحسبها لشاعر من عيار المتنبي تذكرك بقول الشاعر الجاهلي علقمة بن عبدة :

فإن تسألوني بالنســـاء فإنّني

بصير بأدواء النسـاء طبيـب

إذا شاب رأس المرء أو قلّ ماله

فليس له في ودّهــن نصيب

ولكن الشاعر اليوناني سيمونيدس من القرن السادس قبل الميلاد يصنّف النساء إلى خمسة أصناف ولا يضعهن كلهن في سلة واحدة كما فعل علقمة بن عبدة ، وهو الملقب بعلقمة الفحل ، يقول سيمونيدس :

ختامهن هي الفضلى وقد دأبت
كنحلة تجتني أرْياً من الزَّهَرِ
قد صاغها ربّها شمساً وكرّمها
ونورها فاق نور الانجم الزُّهُرِ
يزينها عقلها والمرء زينته
عقل , وما هو في طول ولا قصرِ
لزوجها قد حَبَتْ حبّاً وما فتئت
تحبّه الحبّ إياه على الكبرِ
عاشت وإيّاه ما مالت إلى أحد
سواه يوما ولو في خلسة النظرِ
قد انجبتْ من بينها كلّ ذي خطرٍ
شهم ٍذكيٍّ أبيِّ النفسِ مقتدرِ
تزيد فخراً على كلّ النساء فإن
حكين ما تشتهي الأنثى من الذكرِ
تصدّ لا تجد الإصغاءَ يمتعها
كأنّما ابتليت منهن بالضجرِ
إن مسّها الضرُّ يوماً فهي صابرة
ما كل من مسّه ضرٌّ بمصطبرِ
فنعم ما زانها من حسن سيرتها
وقد بدت ترتدي ثوباً من الخفرِ
فهذه نعمة كبرى وقد رجحتْ
بكل كنزمن الذُّهبان والدُّررِ
طوبى لمن حازها في العمر فهي كما
ترى تعين وتغني المرء في العمرِ
فان ظفرت بها فاحفظْ سلامتها
فللزجاجة كَسْرٌ غير منجبرِ

نعم فللزجاجة كسر غير منجبر ، فرفقاً بالقوارير كما أوصانا النبي العربي الكريم !
وهناك الشاعرة الرائعة " سافو " من جزيرة ليسبوس التي كتب إليها الشاعر ألكايوس متودّدًا :
يا منيةَ النفسِ يا سافو متوّجةً

لك ابتسامة زهر الروضة الخَضِلِ

ما ابتغي منك إني لا أبوح به

لان بوحي به يدعو إلى الخجلِ

فأجابته بقولها :

لو كان ما تبتغي أمراً له صلة

بما يشرّف من قول ومن عملِ

لما خجلت به لكن دناءته

 وأنت أدرى بها – أدَّت إلى الخجلِ

وبالتالي فإن الكتابة عن " إشراقة الشعر الغنائي اليوناني " لا تغني عن قراءته ، ولم يبق لي إلا أن أشكر الأستاذ الشاعر سعود الأسدي على عمله الرائع هذا .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى