جديد الأديب المغربي زهير الخراز..

عن مطبعة أدامس-بالرباط- وضمن منشورات مؤسسة منتدى أصيلة، صدر للأديب والقاص المغربي زهير الخراز مسرحية من فصلين، موسومة بعنوان "همس الدمى"، وتقع المسرحية في 95 صفحة من الحجم المتوسط، وتزين غلاف الكتاب لوحة من إنجاز المؤلف، وقد قدم لهذا العمل الأدبي الأستاذ أسامة الزكاري، ومما جاء في تقديمه:"هي مغامرة جميلة تلك التي خاضها المبدع زهير الخراز، عندما خلع صفة الكاتب القاص المفتون بمتعة السرد وبمتاهته المتداخلة ليؤسس مسارا ذاتيا منفتحا على عوالم الركح ومتعة الافتنان بالكتابة المسرحية التجسيدية.لقد استطاع المبدع الخراز تحقيق تراكم مثير على مستوى رصيد منجزه الإبداعي، مستفيدا من طراوة وجوه شخوصه ومن حميميات فضاءات محيطه التي تؤثثها شواهد مادية خالدة، تظل منتصبة داخل المجال الواسع لمدينة أصيلة، وتعززها موروثات رمزية ولا مادية هائلة راكمتها الذاكرة الجماعية للمدينة على امتداد عهود زمنية طويلة وممتدة.فسواء في مجموعته القصصية الأولى الصادرة سنة 2003 تحت عنوان "العصا"، أم في مجموعته الثانية الصادرة سنة 2012 تحت عنوان "وصمة زعفران" ظل المبدع الخراز وفيا لإنصاته، لنبض التحول المجتمعي والقيمي الذي يتفاعل داخل محيطه المحلي والوطني والعربي الواسع والمتشعب. وقبل ذلك، ظل زهير الخراز دقيقا في تجسيد سمة الانسيابية والعمق والعشق الصوفي لنمط السكينة في مقاربة قضايا الإبداع، مثلما جسدته تجارب مؤسسة في مجالات الشعر والقصة والتشكيل والمسرح، انطلقت من مدينة أصيلا، وأرخت بظلالها الوارفة على مجالات واسعة لحقل تلقي العطاء الثقافي بمغرب الزمن الراهن..."

وزهير الخراز من مواليد مدينة أصيلة،المغرب، أديب وفنان تشكيلي، خريج المعهد العالي للفنون الجميلة بتطوان.بدأ النشر منذ 1989 . نشر في مجموعة من المنابر الثقافية الوطنية والعربية وفي عديد من المواقع الالكترونية. حصل على العديد من الجوائز الوطنية والعربية..
أقام معارض تشكيلية فردية وأخرى جماعية. له مشاركات في مهرجانات فنية وثقافية دولية، ومشاركات أخرى في ملتقيات وطنية حول القصة القصيرة.

عضو بالمكتب المركزي بنادي القصة القصيرة بالمغرب.

له مساهمات في مجاميع، ومختارات، وأنطولجيات قصصية،مغربية وعربية.

وتعد مسرحية "همس الدمى" الإصدار الثالث بعد مجموعته القصصية الأولى الصادرة سنة 2003 . ومجموعته القصصية الثانية الصادرة سنة 2012.