الأستاذ

، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

يتعامل الإنسان مع الناس فى المجتمع الذى يعيش فيه ولايخلد فى ذاكرته وقلبه إلا أهل الفكر والعطاء والخير ومن هؤلاء الكاتب الصحفى الكبير عبد المعطى أحمد مساعد رئيس تحرير جريدة الأهرام .
فى التسعينيات كان اللقاء معه وعندما قرأ كتاباتى وموضوعاتى الصحفية التى نشرت فى عدة دوريات مصرية وعربية أعجب بها .
بعد هذا اللقاء تولى رئاسة تحرير مجلة صوت الشرقية وأيضا صحيفة الشراقوة فتعاونت معه فى تحريرهما .
فى ذلك الوقت أجريت لمجلة صوت الشرقية مجموعة من الحوارات مع نخبة من أبطال وأعلام محافظة الشرقية وأذكر منهم الأبطال : عبد الجواد محمد مسعد سويلم ومحمد المصرى ومحمد عبد العاطى ومحمد العباسى .. ومن الفنانين أذكر : هانى مهنى ونادية مصطفى وفاطمة عيد وشيماء الشايب .
أشاد أستاذي عبد المعطى أحمد بهذه الحوارات كما لاقت قبولاً كبيراً عند القراء وأهالى محافظة الشرقية .. وأذكر بعد نشر الحوار الذى أجريته مع البطل محمد عبد العاطى فى العدد 411 من مجلة صوت الشرقية والصادر فى شهر أكتوبر 1998م هاتفنى البطل وذكر أن هذا الحوار من أجمل الحوارات التى أجريت معه بصفة خاصة وأفضل ما كتب عنه بصفة عامة .
البطل محمد عبد العاطى تمكن خلال معارك أكتوبر 1973 م .. رمضان 1393 هـ من تدمير 23 دبابة و3 عربات مجنزرة وبعد انتهاء المعارك تم تكريمه مع رفاقه الأبطال من الرئيس محمد أنور السادات .. والرئيس الليبي معمر القذافى وذلك فى الجلسة التاريخية لمجلس الشعب .
أما البطل عبد الجواد محمد مسعد سويلم فهو من الأبطال الذين شاركوا فى معارك الاستنزاف التى بدأت بعد نكسة يونيو مباشرة بين مصر وإسرائيل فى الأول من شهر يوليو عام 1967 واستمرت حتى وقف إطلاق النار فى السابع من شهر أغسطس عام 1970 وفقا لقرار مجلس الأمن .
بلغ عدد العمليات التى نفذها البطل عبد الجواد محمد مسعد 18 عملية عبور خلف وداخل خطوط القوات الإسرائيلية وتمكن من تدمير 16 دبابة و 11 مدرعة بالإضافة لتدمير بلدوزرين وعربيتين ( جيب ) و6 طائرات إسرائيلية راكدة بمطار المليز .
أصيب البطل بصاروخ إسرائيلي ففقد ساقه اليمنى واليسرى أيضاً كما بُتر ساعده الأيمن وفقد عينه اليمنى وبعد تركيب الأطراف الصناعية رفض الخروج من الخدمة العسكرية وواصل كفاحه وعبر مع القوات المصرية قناة السويس في معارك أكتوبر 1973م .
أما البطل محمد المصرى فهو صاحب الرقم القياسى العالمى فى تدمير الدبابات حيث تمكن خلال معارك أكتوبر 1973من تدمير 27 دبابة إسرائيلية ومن بين هذه الدبابات دبابة عساف ياجورى قائد اللواء 190 مدرع الإسرائيلى .
أما البطل محمد العباسى فهو أول من قام برفع العلم المصرى على أول نقطة تم تحريرها وهى القنطرة شرق .
أستاذى عبد المعطى أحمد آمن بموهبتى الصحفية ولم يبخل على بنصائحه وخبرته ولذا فهو يعد الأخ الأكبر والأستاذ الأعز.
الكاتب الصحفي عبد المعطي أحمد ولد في السابع من شهر ديسمبر عام 1946م لأسرة تنتمى جذورها لمحافظة المنوفية بجمهورية مصر العربية .
في عام 1969 حصل على ليسانس الآداب قسم الصحافة والترجمة من جامعة القاهرة بتقدير جيد .
فى عام 1970 عمل محررا بجريدة الجمهورية حتى عام 1978 حيث أنتقل فى الثامن من شهر فبراير من نفس العام إلى جريدة الأهرام ومازال بها حتى الآن .
كما أعد برنامج " الخليج في أسبوع " لإذاعة أبوظبي من عام 1980 حتى عام 1984 وترأس قسم التحرير بإذاعة أبوظبي كما ترأس قسم سكرتارية تحرير الأخبار المحلية للأهرام منذ عام 1986حتى عام 1997م .
الكاتب الصحفي عبد المعطي أحمد يحرر باب " مع القانون" والذي ينشر كل يوم جمعة بجريدة الأهرام منذ عام 1992 .
ترأس تحرير جريدة العمال الأسبوعية في عام 1994 وفى عام 1996 بدأ يكتب عموده الأسبوعي ( أحوال عربية ) والذي ينشر كل يوم أثنين بجريدة الأهرام .. وخلال الفترة من شهر مارس عام 1998 وحتى شهر نوفمبر عام 1999 تولى رئاسة تحرير مجلة صوت الشرقية وجريدة الشراقوة وفى عام 1999 أصدر كتابه مع القانون - منتدى كل المسائل القانونية .
فى عام 2000 منحته نقابة الصحفيين المصريين جائزة أحسن مقال وفى عام 2002 فاز بجائزة أحسن عمود صحفي .
أعد برنامج " رأي القانون " للقناة الثانية بالتليفزيون المصري بداية من عام 2001 وحتى 2004 كما أعد البرنامج الإذاعي الأسبوعي " الأمل في فرصة عمل " والذي أذيع عبر أثير شبكة البرنامج العام بالإذاعة المصرية .
أستاذي الكاتب الصحفي عبد المعطي أحمد يكتب " رأي الأهرام " والذي ينشر يوم الأربعاء وأيضا يكتب عمود " ثقـافة قانونية " في مجلة الأهرام الرياضي كما حرر باب " مستشارك القانوني " في مجلة الأهرام الاقتصادي .
وهو عضو مجلس التحرير وقسم سكرتارية التحرير المركزية " الديسك المركزي " بجريدة الأهرام والمستشار الإعلامي لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية بالقاهرة وكتب في صفحات قضايا وآراء والفكر الديني والأدب والاقتصاد والمال والتحقيقات الصحفية والثقافية كما كتب أيضاً في مجلة الحج السعودية وحرر باب " تباريح مطلقة " لمجلة الأسرة العصرية التي تصدرها مؤسسة البيان في دبي بالإمارات العربية المتحدة .
أيضاً رئيس تحرير مجلة " الفداء " وسكرتارية تحرير مجلة " الإدارة " الصادرة عن اتحاد جمعيات التنمية الإدارية وأيضاً سكرتارية تحرير مجلة " التنمية الإدارية " الصادرة عن وزارة التنمية الإدارية والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ومحرر باب " أنت تسأل ونحن نجيب " بملحق الاستثمار العقاري الصادر عن الأهرام .
أستاذى الكاتب الصحفى عبد المعطى أحمد عضو جمعية الصداقة المصرية الهندية والجمعية العربية لنظم وتكنولوجيا المعلومات وجمعية الاقتصاد السياسى والتشريع وجماعة هيئة خريجي الصحافة وجمعية المساعدة القانونية والجمعية العربية للفنون والإعلام والثقافة وجمعية محبي المحميات الطبيعية والنادي الأهلي ونادي الشمس … وزار العديد من الدول ونذكر منها : الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والعراق وسوريا وتونس والسودان واليونان وتركيا وتايلاند .