الخميس ١٤ آذار (مارس) ٢٠١٩
دار الشعر مراكش تفتتح

الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب


تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، وضمن فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بايت أورير، تفتتح دار الشعر بمراكش البرنامج الثقافي بفقرة جديدة من "أصوات معاصرة". وذلك يوم الخميس 14 مارس 2019 على الساعة السابعة مساء بساحة حديقة المقاوم محمد بن حمو آيت سعيد بأيت اورير، ضمن استراتيجية الدار للانفتاح على المدن وجهات المملكة، كما تشكل نافذة على منجز أصوات شعرية من راهن الشعر المغربي، أمست اليوم، تفتح آفاقا جديدة للقصيدة وتجاربها.

وتشهد فقرة "أصوات معاصرة" مشاركة الشاعر محمد منير، أحد الفاعلين والناشطين الثقافيين بآيت اورير، تجربة تجمع العديد من المجالات المجتمعية والثقافية، وانشغال بحضور الشعر في الحقل الثقافي. وتسهم الشاعرة إلهام زويريق، الشاعرة "الحالمة التي تعلق بوحها على مشجب القصيدة" وصاحبة ديوان "جسدي ريح عابرة" الى جانب الشاعرة نعيمة فنو أحد الأصوات الشعرية الجديدة اللافتة اليوم، والتي تعتبر القصيدة روحها الثانية وتمزج لغة التشكيل بلغة الشعر. وتسهر الزجالة فاطمة بصور، على تقديم اللقاء بطريقتها الفنية وأدائها الفرجوي والزجلي، شاعرة لازالت تتبع تلك الخيوط التي تسكنها.

ويسهر الفنان صلاح الدين غراض، من أيت أورير على المصاحبة الموسيقية، في فقرة تشكل مفتتح البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب والنشر العاشر لآيت أورير. لقاء "أصوات معاصرة"، أحد الفقرات الثابتة في برنامج دار الشعر بمراكش، نافذة على الشعر المغربي المعاصر اليوم، من خلال أقلامه الجديدة والتي ترسم أفق الشعر المغربي ومستقبله. وهي رهان للكشف عن تمثلات جيل جديد لوظيفة الشعر في عالم اليوم، خصوصا مع هذا الحراك اللافت السنوات الأخيرة، والذي قدم الكثير من الأسماء الشعرية وأضحت رافدا من روافد مستقبل الشعر المغربي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى