الاثنين ٢٤ حزيران (يونيو) ٢٠١٩
المعرض الوطني للكبار بأسفي

أنشطة ثقافية وفنية وعروض للفانتازيا


تنظم الجمعية الإقليمية لمنتجي الكبار بآسفي بشراكة مع عمالة إقليم أسفي والمديرية الإقليمية للفلاحة بأسفي الدورة الثالثة للمعرض الوطني للكبار FNACS تحت شعار "تثمين منتوج الكبار رهان للتشغيل بالعالم القروي" من 27 إلى 30 يونيو الجاري، بساحة الكارتينغ أمام آسواق مرجان بآسفي.

وستشهد فعاليات هذا المعرض الوطني، الذي تحضره جهة فاس مكناس كضيف شرف، أنشطة فكرية ثقافية وفنية موازية، فضلا عن ندوة علمية تحت عنوان "تنمية سلسلة الكبار الرهانات والآفاق"، مع لقاء خاص مع الدكتور الفايد، وعروض للفروسية، كما أن المطبخ المحلي سيكون حاضرا من خلال أطباق الكبار.

ويندرج إقامة هذا المعرض، في إطار الأهمية التي تحظى بها سلسلة الكبار بإلاقليم الذي يعد من الأقاليم السباقة لهذه الزراعة بطرق عصرية والحاصل على علامة الجودة المميزة، اضافة الى الأهمية السوسيو- اقتصادية التي تحتلها هذه الزراعة في المنظومة الفلاحية، حيث يعتبر مصدر دخل مهم للساكنة وخاصة النساء، علما أن هذه الزراعة يمكن ان تشغل أكثر من 450 يوم عمل في الهكتار أي ما يعادل 1.5 مليون يوم عمل على مسلحة 7000 هكتار المتواجدة بالاقليم.

يشار الى أن المغرب يعتبر أول بلد منتج ومصدر لنبات «الكبار»، حيث يساهم بثلثي الإنتاج الدولي ، وتبلغ صادرات المغرب من نبات الكبار حسب إحصائيات رسمية ما بين 12 ألفا و14 ألف طن سنويا، بقيمة مالية تقدر بحوالي 250 مليون درهم سنويا. ويساهم الكبّار بنسبة 10 في المائة من قيمة الصادرات المغربية من المصبرات ذات الأصل النباتي.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى