الثلاثاء ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٤
بقلم رعد الريمي

قراءة نقدية في رواية حكاية سرية

لكم يسرني أن ألمح كاتب أو كاتبة بداء يلفت حوله الآراء في مدينتي،فحينما طالعت خبر التوقيع للكاتبة العدنية الطبيبة /عبير محمد رواية "حكاية سرية " خصصت لها جزء من يومي وأردت بهذا التخصيص تحقيق هدفين /الأول تغطية الخبر بحكم مهنتي والثاني قراءة الرواية بحكم هوايتي وكتابة نقد حولها والتعرف إلى إبداع الأنثوي الذي يكاد أن يقل أو تستطيع القول بأنه ينتهي.

دائماً تأخذ الأسرار حيزاً كبيراً من الاهتمام، إنه الفضول نحو المجهول والاطلاع عليه،واستطاعت الروائية أن تُضيء لنا عالماً كان غامضاً بالنسبة إلينا في روايتها،لقد رمت بحجرٍ في بحيرة الأسرار، واتسعت الدوائر!

غواية العنوان

رواية "حكاية سرية " أول إصدار لطبيبة اليمنية عبير محمد قائد، الرواية من القطع الصغير تقع في (128) الرواية تحاكي لغة العصر، أما زمن الحكايات ليس هناك زمن محصور في الرواية.

سأبدى في الراوية من حيث انتهت الكاتبة وهو الحكاية السرية التي تتمحور في حريق مزرعة لثلاثة أصدقاء على خلفية طلب احدهم شراكة في بعض الأعمال اتهم فيها احدهم وافترقا الرفاق على غرار هذا الخلاف ونشوب حالة من العداء والخلاف استمرت لعمر من الزمن.

أبناء المختلفين حب بعضهم في أحد المزاد العلني التي تهتم بالتحف والأشياء الأثرية مرورا بحالة علاقة وزواج سري ووجود جنين في ومحاولات متكررة لإخراج سر زواجهم للعلن في ظل ظروف تجارية وتنافسية في سوق المال صعبة تمنعهم من ذلك هذا كل ما في الحكاية.

الشخصيات

الجاسر الرجل الذكي الذي يمتلك قدرة الاقناع والحصول على ما يريد،فيما زوجته الإنسانة أيضا التي تمتلك بعضا من طبعة لكن لا تصل إلى قوته،فيما ياسمين الأخت التي كان مرتكز دوها في نكئ بعض من الحقيقة،أم البنتين دور طفيف لم يذكر إلا في حين محاولة البنتين للكشف عن سر الحكاية السرية،الأبوين (الجاسر× الناهل)أصدقاء مذ طفولة و سبب شراكة خلف هذا عداء طويل وتنافر وتنافس في السوق ملفت للغاية.

لقد اتسمت هذه الرواية بعدة أسرار بعضها حسي كالسر الذي يمتلكه "يوسف الجاسر" في قوته في أقناع الآخرين واستطاعته الفوز والحصول على أي مبتغى يريده.

والمعنوي في كسر زواجهم كأسرتين منفصلتا عن بعض ايضاً بسبب سر فضلت الكاتبة عدم البوح به وتقيده ضد مجهول "سر حرق المزرعة "

لا خلل في الرواية، رواية متماسكة درامياً ومترابطة من حيث أدوار الشخصيات رغم بداهة القصة إلا ان هناك سلطة مهيمنة من سارده واحدة تروي من زاوية واحدة وصوت واحد، تستند الكاتبة في تقديمها للحبكة السردية إلى الرؤية من الخلف أو التبئير الصفري لاعتماد الكاتب على ضمير الغياب والراوي الواحد الموضوعي الذي تنازل إلى درجة الصفر لكسب الحياد وعدم التدخل في الأحداث.

الصياغة

استعملت الكاتبة في صياغته الفنية لمتنها الروائي على السرد، ولكن لم تكتف بهذه الطريقة الأحادية في التعبير بل وظفت الحوار للتعبير عن مواقف الشخصيات واستنطاق وجهات نظرهم ومنظوراتهم الإيديولوجية، كما شغل الأسلوب الغير مباشر الحر الذي يختلط فيه كلام السارد والشخصية والذي يتحول في عدة مقاطع نصية إلى منولوج أو مناجاة تعبر عن الصراع الداخلي والتمزق النفسي.

أبعاد

الرواية تحمل بعداً اجتماعية قد يكون مطروق كثيرا وغير مستجد لكن في الحقيقة طرقه وارد وحاصل فحينما تعم الاسواق بالخلاف والمنافسات تنطحن هناك نوايا ومساحات فارهة من المشاعر والحب بين ألذ المتنافسين الأمر الذي لا يقبل به لا سوق العمل ولا أصحاب السوق ورؤساء الأموال والذي قد يقودهم إلى بعض الظلم لبعضهم فيما يتسم الأخر الغير مؤمن بهذا الون من العداء ببض الاساليب التي يمكن وصفها بالخاطئة.
العلاقات بين الشخصيات متناغمة رغم ظاهرها المتوتر أحيانا، وكذلك علاقتها مع كاتبها رغم الصراع الاجتماعي مع الحب والحرمان، والأحلام المنهكة، ورغم انهماك كل شخصية في عالمها-المال- الذي لا تستطيع منه خلاصا ولا يحاول راويها التدخل في مصيرها أو توجيهها.

ماذا بعد حكاية سرية

تمنى أن تستريح الكاتبة قليلاً، الفترات المتقاربة لا تعطي متسعاً لنضج أكبر وأشمل وأوسع، نضج في طرح ما بعد الحب؟ وان تضع قضايا أكثر الحاحاً تعطي للكاتبة حيّز أكبر في الحركة و التجريب، و التفكير بالقادم على مهل، ولنكن أكثر صدقاً كنا ننتظر شيئاً أكثر اختلاف وأعمق فكر وهو ما تتمتع بها الكاتبة بحكم اختلاطها بالناس من خلالا مركزها كدكتورة ولذلك ننتظر بفرح ويقين.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى