الثلاثاء ١٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠١٦
بقلم عادل عامر

قانون معاقبة مانعي الميراث

استقى قانون المواريث رقم ٧٧ لسنة ١٩٤٣ أحكامه من الشريعة الإسلامية التي نصت على أن للأنثى الحق في الميراث الذي قد يصل في بعض الحالات أضعاف ما للرجل وبرغم من ذلك قد خلت مواد قانون المواريث البالغ عددها ٤٨ مادة من عقوبة تقع على مانع الميراث عن المرأة. ان زيادة عدد قضايا النزاع على الميراث بين الأشقاء بشكل ملحوظ لان هناك 244 ألف قضية نزاع على ميراث يتم نظرها أمام القضاء سنويا بالإضافة إلى 4750 قضيه حجر لعدم أهليه للتصرف في ممتلكات على أحد الوالدين أو كليهما يقيمها أبناؤهم أو الأشقاء ضد بعضهم البعضأن التشريعات والقوانين حددت الميراث وقسمته بشكل عادل ومناسب ولكن الطمع الذي تمكن من القلوب نتيجة غلاء الأسعار والبطالة وغيرهما من أمراض المجتمع هو السبب والدافع الرئيسي لتنامي الظاهرة.

أن هناك 9600 آلاف جريمة قتل تقريبا ترتكب سنويا بين أفراد الأسرة الواحدة بسبب الميراث وهو رقم مفجع يتزايد سنويا بسبب الميراث و223 ألف قضية نزاع على ميراث و9500 قضية حجر على أحد الأبوين أو الأشقاء فلسفة القانون المقترح

يهدف الحفاظ على كيان الأسرة وضمان لحقوق المرأة (لا سيما في محافظات الريف والمناطق الصحراوية ) بإضافة نص عقابي لبعض أحكام قانون المواريث رقم ( 77 لسنه 1943 ) تمهيدا لعرضه على البرلمان .. ويتضمن التعديل إضافة مادة جديدة تحت رقم ( 49) تنص علي الآتي : "مع عدم الاخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر يعاقب بالحبس مده لاتقل عن ستة أشهر ولاتزيد على سنة وبغرامة لاتقل عن ألف جنيه ولاتجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من كانت أعيان التركة أو بعضها تحت يده باتفاق الورثة وامتنع بغير حق عن تسليم كل وارث نصيبه فى ريعها وفي حالة العودة تكون العقوبة الحبس " .. لان أسباب تعديل هذه المادة هو ضمان حصول المرأة على حقوقها خاصة فى حالة وفاة الزوج وكذلك حرمان الإناث من الميراث فى صعيد مصر والمناطق الصحراويه حيث ينظر الى المرأة على أنها ليس لديها أى التزامات مالية ومن ثم فلا داعى لتوريثها خاصة إذا كانت متزوجة من رجل غريب عن العائلة .. وكذلك نظرا لطول فتره التقاضى وصعوبة الاجراءات التى تمكن المرأة من إثبات أحقيتها فى الميراث .
إن حق المرأة في الميراث إجباري ولا يحق لأحد أن يحرمها منة ولا يحق لصاحب الحق أن يتنازل عنة ولا يجوز للوريث التنازل لأنه لا يضار ويجوز التخارج بشرط عدم وجود تباغض. أن الميراث فريضة إسلاميه وعقوبة الدين لمن يرفض توزيع المواريث هو صاحب كبيرة فإن تاب ورد المواضيع لأصولها تاب الله عليه وإن لم يتب فأمره إلى الله إن شاء يعذبه أو يرحمه، وفي هذا الصدد يقول صل الله عليه وسلم "من حرم وارثا من إرثه حرم الله عليه الحنة أن بعض العادات والثقافات السلبية الموروثة تؤثر على اتجاه البعض لمنع المرأة من حقها فى الميراث ما يمثل خروجاً على شرع الله،إن بعض الناس لا يكفيهم التذكير بالله واليوم الآخر والتحدث عن العقاب فى الآخرة، ويجب ردعهم من خلال تشريعات دنوية وسن قوانين تضمن حصول كل شخص على حقه ومعاقبة كل من يعرقل حصول موروث على ميراثه، ورغم ما حققته المرأة من تقدم في مختلف المجالات فإنها مازالت تعاني من السيطرة الذكورية وعدد من العادات والتقاليد البالية في بعض مدن الصعيد التي ثبت بالإحصائيات والدراسات و العينات العشوائية ان اكثر من‏90%‏ من نساء تلك المدن لا يرثن ومحرومات من الميراث الذي شرعه الله عز وجل‏.‏

إن التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء على قانون المواريث، بتجريم الامتناع العمدى عن تسليم محل الميراث أو ريعه أو حجب سندات استحقاق الميراث للوارث أيًا كان نوعه، تأخرت كثيرًا، فلا جريمة ولا عقوبة إلا بنص، أن من لا يرتدع بأدب شرعي يردعه نص القانون، لان عقوبة الحبس في التعديلات يجب أن تكون «وجوبي»، لأن من الورثه من لديه من الحيل والوسائل ما يمنع به وارثًا في أن يؤتى حقه، مستغلاً في ذلك ماله من قوة بدينة أو سطوة وظيفية أو مالية.
أن التكليف القانوني للجريمة التي ورد بها نص التعديل هي جريمة خيانة أمانة، لأن مفردات التركة أمانة عند جميع الورثة، فكل من حجب مفردة من تلك من المفردات، أو امتنع عن إيتاء وارث حقه المقرر شرعا في الميراث، فقد خان الأمانة، بما يتعين معه ملاحقته بنص التجريم الجديد، وهذا التجريم والتأثيم تستلزمه أحوال من فسدة سرائرهم وماتت ضمائرهم.

إن هذه التعديلات «قمة العدالة التي يتمناها المظلومين»، ولو تم تفعيلها فستصبح من أعظم القرارات التي صدرت بشأن الوقوف بجانب الضعفاء وضمان استرداد الحقوق، داعيًا إلى الضرب بيد من حديد على مرتكبي جريمة أكل المواريث.
أن هناك عددا من العقبات التي تواجه اي امرأة ترغب في المطالبة بميراثها مثل عدم اثبات الميلاد حيث تبدأ معاناة المرأة في الميراث منذ ميلادها عندما ترفض الأسرة تسجيلها وبالتالي لا تملك شهادة ميلاد وتصبح علاقتها بالأسرة علاقة اجتماعية غير مرتب عليها علاقات قانونية مثل الميراث أو النسب أو اي تعامل مع مصالح حكومية حيث إنها لا تملك بطاقة شخصية اي غير معترف بها من قبل الدولة وبالتالي عند بدء المطالبة بالميراث أمام القضاء تفاجأ أولا بعدم قدرتها علي إثبات إنها وريثة بجانب عدم قدرتها علي توكيل محام للدفاع عنها‏.‏

ان من ضمن المعوقات ايضا عدم وجود مستندات إثبات الميراث حيث تجد المرأة صعوبة في استخراج الأوراق التي تثبت حقها في الميراث وتبدأ الإشكالية من إعلام الوراثة الذي يقيد فيه كل الورثة الشرعيين ولو كانت لم تسجل واقعة ميلادها تصبح كما ذكر في سابق القول غير معترف بها قانونا ضمن الورثة الشرعيين تجد المرأة صعوبة في استخراج الأوراق اللازمة لإثبات الميراث مثال عقود ملكية الأرض أو العقارات حيث تكون في يد كبير العائلة والذي دائما هو الخصم في الدعوي يضاف علي كل هذا طول امد التقاضي وضعف عقوبة المنع او الحرمان من الميراث
ان حرمان الإناث من الميراث يعتبر ظاهرة تنتشر في مصر خاصة في بعض قري ومدن الصعيد الي جانب المجتمعات الصحراوية التي تري أن المرأة تكون مسئولة من زوجها ولا يحق لها ميراث أبيها خاصة وإن كان الزوج أجنبيا عن العائلة‏,‏ وهذا يعمق صورة الغربة التي تكون فيها الأنثى إذا ما تزوجت من خارج العائلة مما يجعل الذكور من أسرتها حريصين كل الحرص علي ألا يخرجوا أموال الأسرة لرجل أجنبي وهذه النظرة القاصرة قد أبطلها الإسلام بتقريره ميراثا للمرأة قد يصل لعدة أضعاف ما للرجل

في حين انه من المقرر شرعا أن الله سبحانه وتعالي جعل للنساء حقوقا في الميراث من تركة مورثهم‏’‏ يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وان كانت واحدة فلها النصف...(‏ سورة النساء الآية‏11).‏

وبالتالي يتبين لنا من كل ما سبق أن حرمان النساء من الإرث يشكل اعتداء علي المساواة في فرص الحصول علي هذا الحق المساواة التي نص عليها الدين الإسلامي كما انه لا يوجد توجيه ديني من قبل أئمة المساجد أو القساوسة تجاه هذا ألأمر

أن قانون المواريث قد استقي أحكامه من أحكام الشريعة الإسلامية ووقع في‏48‏ مادة علي‏8‏ أبواب وقد خلت نصوصه من نص عقابي يوقع جزاء علي من يخالف الأحكام الواردة فيه‏,‏ ونظرا لشيوع الشكوى التي تتضمن حرمان بعض الأشخاص من الميراث او الريع المتحصل عنه‏,‏ فقد أتي هذا المشروع بمادة واحدة تضاف إلي قانون المواريث من أجل ضمان تطبيق أحكامه‏,‏ بهدف القضاء علي ظاهرة الامتناع بدون وجه حق عن عدم تسليم أي وريث حصته في التركة أو نصيبه في ريعها‏.‏

أن مقترح مشروع قانون المواريث الجديد جاء للحفاظ علي كيان الأسرة وانه ليس لصالح المرأة وحدها‏,‏ كما انه يحافظ علي حقوق الأيتام لأن المرأة في كثير من الحالات هي المتضرر الأول من عدم حصولها علي الميراث تحت مظلة الأعراف والعادات والتقاليد التي تستنكف في كثير من المناطق أن يخرج جزء من ثروة الأب إليها والي زوجها خاصة إذا كان الميراث أراضي زراعيه وأكثر هذه الحالات تظهر في صعيد مصر وبعض أجزاء من محافظات مصر المختلقة
ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في تطبيق القوانين في ظل مجتمع ترسخت فيه ثقافات متوارثة تتمثل في عدم توريث الفتاة وإعطاء الميراث للذكر وهنا لا يكفي دور القانون وحدة فيجب القيام بعمل توعية ثقافية ودينية توجه للذكر ليعلم ما له وما عليه وتوجه للأنثى حني تعرف حقوقها حيث أن كثيرا من النساء في منطقة الشرق الأوسط يشعرن بعدم استحقاقهن ميراثا بعد وفاة الأب أو ألأم


مشاركة منتدى

  • قسمنة انا واخي والمحامي عبد الملك نجيب وشيخ الحاتة طلعلي 9 قراريط في مراث ابي الله يرحمو طبعن قبل مانقسم اخي كان شاري مني وواحد من العيلة كان شاري مني بعد مطلعلي 9قراريط مضوني علي ورقة وقلولي عشان عدم التعرض لبعضيكو تاني بالمشاكل اتري المحامي كاتب انا استلمت حقي بالكامل ولا التعرض للورسة تاني في اي مطالب ضحكو عليا اصبح انا ليا 3قراريط ارض اصلاح زراعي وفي عقد عند المحامي مخاتش فلوسو وقراطين عند اخي انا بقالنا 4سنين نعمل مشاكل واخوي رافض يدهملي يقلي ملكش والورقة اللي مضوني عليا بان متعرضش للورثة طبعن مترخة اخويا شاري بعديها تاني جديد بتريخ جديد بعد الورقة شارة بعد مقاسمنة طبعا بعد كدة مش عايز يديني ال3قراريط اعمل اي انا محلتيش حجة عشان اوقف محامي ولا حيلتي حجة لان الارض اللي كان بيشتريها مني كان بيخدها برخص التراب ومكنش بيديني فلوسي علي بعض ده اللي دمرني وخلاني ضيعت فلوسي انا اسمي ياسر سامي جرجس ومتجاوز ومعايا ولد وبنت وعندي27سنة اعمل ايه تليفواني01220195591

  • انا ارملةومعى ولد وبنت وتزوجت مرة أخرى بعد وفاة زوجى وعمهم غير مفتاح البيت الرئيسى ومنعنا من أن ندخل البيت ما الحل السريع

  • انا جداى واحد خلا ختم علا ورقه فأضيه وآله انه بأع الأرض ايه الحا الكنونى

  • لي جدي ميراث اخذه اخو جدي منذ سنين ولم يعترف احفاده

  • انا امى متوفيه من 7سبع سنين ومش عرفين ناخت حقنا بسبب الورق ارجوا ارشادى استخراج الاوراق ازاى واشتكى فى المركز ام المحكمه

  • توفى والدى منذ 25 عاما تاركا لنا منزلا استولى عليه إخوان دون باقى الورثة ولا يريدون بيع البيت واعطاءنا حقنا انا وباقى إخوتى ( 3 بنات و ولد و زوجة اب ) فما العمل بعد أن فشلت كل المحاولات الودية وتدخل الاهل
    كيف نحصل على حقوقنا بالقانون

  • انا اخ لتلات بنات ترك ابي ارض ومنزل وطلبوا الميراث وفسمنا عرفيا بحضور اهل المعرفه وطلبوا مالا مقابل الارض وعادوا بعدها واختلفوا وطلبوا ارض فقسمنا مره اخري فعندما رأوا الارض لماتعجبهم فطلبوا مني 100000 جنيه لكل واحده في هذا الوقت لم اكن بالمنزل ووافقت وحضرت لكتابة العقد مره اخري وسلمت اثنين منهم كل واحده 30000 جنيه اما الثالثه فقالت عندما تستطع سدادي سددني واتفقنا علي موعد لسداد 70000 جنيه للاولي ودبرت المبلغ وارسلته لها في الميعاد ولكنها رفضت استلامه بحجة انها تريد الارض مره اخري وتهددني بالشكوي في النيابه فما الحل الذي يرضي الله والقانون

  • بِسْم الله الرحمن الرحيم
    توفي زوجي وانا بنتين منه
    ما هي حقوقي في الميراث والسكن والعاش

  • اخي تلاعب بعد وفاة ابي بتوكيلات كنا قد أصدرناها

    لوالدنا

    وللاسف اخذ كل ما نمتلك وشقى العمر كله انا فقط اخذ

    ما قيمته ٧ ملاييين

    ماهو الحل

  • السلام عليكم انا وامى واخويا لينا ميراث وتم منعنا وتهديدنا
    امى ليها ميراث عن جدها ووالدها واخوها الكبير استغل نفوذه فى المجلس المحلى لمدينة المنيا وهو والمحامى اللى معاه بمنع امى من ميراثها ابوها توفى 1995 ومن وقتها وهو مفزعنا بسببه ننتقل من بيت الى بيت لانه بيستغل وفاة والدى ويكلم الملاك بطردنا عشان نبقى فى الشارع وهو عارف ان اى شىء بالفلوس ومش هنقدر نوقف محامى ايه الحل مع العلم امى معملتش اعلام وراثه للفقر الشديد وبعد المسافة احنا فى القاهرة وهما فى المنيا
    اما انا واخويا والدنا توفى وتم حجبنا من الميراث بحجه ان الاب رفض ادخالنا فى الميراث فاستولت زوجه ابويا واخويا الاكبر غير الشقيق بكامل الميراث حتى خبر وفاة والدنا علمنا به بعد مرور وقت طويل بالصدفة لان من وقت ماتزوج ابى وزوجته منعتنا من الاقتراب منه حتى وفاة يعنى اكتر من سبع سنين ويوم مانحاول نقرب بتبقى فضايح والناس تتلم علينا فقررنا الاختصار حتى علمنا متاخرا بوفاة ابى واستطعت بفضل الله عمل اعلام وراثة بس من القاهرة بالرغم من انه توفى فى محافظة المنيا ههدونى بمنعى من الاقتراب حتى بطاقة التموين اخدوها ولم يعطونا اى ورق انا كنت هتجوز وبسبب الفقر لم استطيع تجهيز نفسى فتطلقت قبل ان ادخل بعد مرور 4 سنوات على زواجى اما اخى 32 سنة الى الان لا يستطيع ان يتزوج بسبب فقر الحال الشديد انا اعمل من 2002 بسبب تخلى والدنا عنا وتركت دراستى وانا الان تعبت وياست وليس امامى اى حل ماذا افعل وانا على وشك الطرد من منزلى اللى بالايجار الجديد وليس معى مال عاوزة اصرخ بحقى حتى لو حقى جنيه ونفسى امى قبل ماتموت تاخد حقها قربت تتجنن

  • توفيت والدتي ويمتنع اخوالي عن اعطائي واخوتي الميراث وكانوا ممتنعين عن ادائه لوالدتي رحمه الله عليها لمده عشرون سنه وايد ان اتحصل علي حقوقي وحقوق اخواتي.

  • جمعيه تقوم ببيع شاليه لشخص بعد وفاه المالك بإحدى عشر سنه ولم تتضع فيه أعلام وراثه وتكون هيا طرف اول بائع وهو طرف ثاني مشتري

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة٠٠٠٠٠
    ارجو من سيادتكم الاستفسار عن ميراثى مع اخى الكبير نحن ثلاث أخوات
    أولا:اخى الأكبر مدرسة يعمل ف مدرسة الثانوية ٠
    ثانيا:الاخوت الثانية أرملة ومعها ثلاث بنات
    ثالثا:انا امل مطلقة ومعى ثلاث عيال
    اما صلب الموضوع امى رحمة الله عليها توفت سنة207/5/7 منذ هذا التاريخ خفى اخى كل ما يخص الأوراق البيت والورق أخرى عن الوراث ولن نعرف عنها شيئا .هو قاعد ف المنزل وانا ساكنة بى ايجار بالمدة ويدفع ايجار غالى ولن على دفعة .وحولن

  • توفت امى منذ 12سنةونحنوا ثلاث اخوه اخى الأكبر مدرس ف المدرسة الثانوية واختى الثانية ربت منزل ومعها ثلاث بنات وانا الأخت الثالث خمسون سنة مطلقة ومعى ثلاث أولاد وخفى اوارق المنزل البيت وأوراق بيت حجر ف اسطبل عنتر وأوراق أخرى لا نعرفها ومنعنا من دخلول البيت والبيع وعلى رغم انة ومقدر ولم يساعدنا ف البيع وانا ساكنة ف ايجار جديد
    رفعت قضية فرز وتجنيب رفضت لعدم استكمال الأوراق واليوم لم اقدر على رفع
    قضية لعدم رفع أسعار المحامين
    برجاء الإحاطة الموضوع والرد جزرى

  • السلام عليكم
    انا طلعلي ورثة من امي بس زوجي يمنعني عن اخذها والتصرف بها بحجة انه يريد ان يصرف هو علي مع العلم ان وضعه المادي ضعيف والورثة تحسن وضعنا بشكل كبير وهو يمنعني ايضا بحجة انه لا يرضى على نفسه ان تصرف امرأه عليه

  • الموضوع له علاقه لوالدي وهو له بيت في البلد مبني علي ثلاث قراريط وهو حق ورث والأخوات هم سته والبيت مبني علي ثلاث ادوار وقامو بتقسيمه إلي أن كل اثنين لهم شقه وقد قاموا بكلام شافهي أن لوالدي نصف شقه في الدور الثالث مع أخيه مع العلم اننا نعيش في مصر ليس معهم في البلد وقد قام أخيه الذي لدينا نصف شقته بزواج ابنه معه في الشقه ثم قم والدي بالمطالبة بحقه قاموا بالاعتداء علينا وتدخل كبير العائله وطلبنا في حق بيع البيت والأخوات موافقون اربعه ماعدا اثنين الذين هم بالمنزل هم يعارضون وقد قاموا يساومون بكلام لم يصدر في النزاع ومع تدخل أولادهم في الاعتداء علينا ماذا بنا أن نفعل لمقررات المحامين والقضاء في هذه المشكله

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى