الأحد ٢٨ أيار (مايو) ٢٠١٧
بقلم فاروق مواسي

مِـثْل ملاحظات في اللغة

مثْل و (مَثَل) لهما نفس المعنى وهو- (شِبْه أو شَبَه).

نقول في اللغة: هو مثْلُ أخيه، وهما مثلُ وهم مثلُ وهن مثل....فيوصف بها المفردة، والمثنى والجمع بنوعيهما (مثل كلمة "غير"):

قال تعالى: أنؤمن لبشرينِ مثلِنا وقومهما لنا عابدونالمؤمنون، 47.

تأتي (مثل) بمعنى الذات أو النفس، فتستخدم للمبالغة، كأن أقول لك:

مثلُك أصيل وكريم، فأنا لا أريد هنا الحديث عن شخص يشبهك، ولكني أريد أن أؤكد على مديحك أنت الذي أوجه لك الخطاب.

يقول الشاعر بِشر بن المُغيرة:

أنا السيف إلا أن للسيف نبوةً
ومثليَ لا تنبو عليك مضاربهْ

فاستخدام (مثل) يبعد عن المقصود، وذلك ليشبّه، لكنه يعود ليرسّخ المعنى.
قال النابغة الذبياني:

فإن أك مظلومًا فعبد ظلمته
وإن تكُ ذا عتبى فمثلك يُعتب

الطغْرائي:

فلا تذعَنَنْ للخطب آدك ثقلُه
فمثلك للأمر العظيم حمول

وكما تأتي (مثل) في معرض المدح، فقد تأتي للذم، كأن يقول قائل:

"مثله لا يُحسب له حساب".

قد تقع (مثل) زائدة، والغرض منها التأكيد، كما في قوله تعالى:

فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدَوا- البقرة، 137.

سأقف قليلاً في هذا السياق عند جزء الآية:

ليس كمثله شيء- الشورى، 11- وحوله اختلاف كبير بين النحاة، لكني سأكتفي
بقول الزمخشري في (الكشاف)- في تفسيره:

«قالوا: مثلك لا يبخل، فنفوا البخل عن مثله، وهم يريدون نفيه عن ذاته- قصدوا المبالغة في ذلك فسلكوا به طريق الكناية، لأنهم إذا نفوه عمّن يسدّ مسدّه، وعمّن هو على أخصّ أوصافه، فقد نفوه عنه.

ونظيره قولك للعربي: العرب لا تخفر الذمم، كان أبلغ من قولك أنت لا تخفر،
ومنه قولهم: قد أيفعت لِداته وبلغت أترابه، يريدون إيفاعه وبلوغه،

وفي حديث رُقَيْـقة بنت صَيفي في سُقيا عبد المطلب:

ألا وفيهم الطيب الطاهر لداته- والقصد إلى طهارته وطيبه، فإذا علم أنه من باب الكناية لم يقع فرق بين قوله: ليس كالله شيء وبين قوله ليس كمثله شيء إلا ما تعطيه الكناية من فائدتها، وكأنهما عبارتان متعقبتان على معنى واحد- وهو نفي المماثلة".

* تُعرب (مِثْل) حسب موقعها في الجملة:

أعرب محيي الدين الدرويش لـ ليس كمثله شيء-

الكاف: حرف جر زائد، مثل- مجرور لفظًا منصوب محلاُ على أنه خبر ليس، و "شيء" اسم ليس مؤخر.

نشأتِ بأرض أنتِ فيها غريبة
فمثُلك في الإقصاء والمنتأى مثلي

مثل- الأولى مبتدأ، و الثانية خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة- منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة.

كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ- البقرة: 113
مثل- نائب عن المفعول المطلق منصوب.

(كان النحويون القدامى يسمونه: نعت للمصدر المحذوف؛

ففي جملة "وقف مثلَ البطلِ" كان الأصل عندهم- "وقف وقوفًا مثلَ البطل"، فمثلَ- هي نعت للمصدر- أي المفعول المطلق، فلما حذف المصدر بقي إعراب النعت).

وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ- البقرة: 228.

مثل- مبتدأ مؤخر مرفوع.

وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ- الأنعام: 93.

مثلَ- مفعول به منصوب و (ما) اسم موصول في محل جر مضاف إليه،

أو هي نائب عن المفعول المطلق، و(ما) على هذا الوجه مصدرية.

فاختر لنفسك غيري إنني رجلٌ *** مثلُ المُعَيْدي فاسمع بي ولا ترني!

مثل- نعت مرفوع.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى