الكتابة بالمجموعة القصصية بدل الكتابة بالنصوص المتفرقة ١٨ شباط (فبراير) ٢٠٠٧، بقلم محمد سعيد الريحاني I)-مقدمة: من الكتاب من يكتب ب"الفقرات" لتفضيله تكوين النص الإبداعي انطلاقا من الخلية النواة: (...)
ناس الغيوان: ١٢ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني كان لنهضة مصر دور إيجابي بوأها مكانة الريادة عربيا على كافة المستويات بما فيها المستوى الفني. لكن هذه الريادة تحولت إلى سلطة قزمت الفنون المحلية على الخارطة العربية فبدأت المقاومة الفنية تتوالد في هنا البلد وذاك. هكذا، بدأت تتشكل في أواخر الستينيات من القرن الماضي أولى البوادر التجريبية في الساحة الفنية المغربية. كانت أهمها:
التعبير الغنائي : ٢٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني الغناء وأزمة التنظير الغنائي: منذ البدايات الأولى، شعر الإنسان بضعفه وضآلته في هذا الكون (...)
"الحب العليل" في الأغنية العربية ١٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني إن مفهوم الحب هو في الأصل مفهوم ميتافيزيقي يختلف، من حيث التصور، من زوج من العشاق إلى زوج آخر نتيجة اختلاف العلاقة التفاعلية بين الحبيبين: ١- حب عادي (صوفي، عذري، بيولوجي..) ٢- حب مازوكي/ سادي. ٣- حب مصلحي، مادي.
الأغنية العربية المصورة: الكائن والممكن ٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني تطور أشكال عرض الموسيقى بدأ أولى خطواته بالأغنية المسموعة (الأغنية الإذاعية، على الأثير) إلى أغاني الأفلام (الأغاني المصاحبة لأحداث الفيلم وأداء الممثلين) إلى الأوبرا السينمائية (الأغنية المضمنة في سياق فيلم) إلى الأغاني المصورة (سهرات حية أو استعراض غنائي راقص في الخلفية مع حضور المغني في الواجهة) ثم أخيرا إلى الفيديو كليب (زمن تدفق اللقطات القصيرة والغزيرة والمثيرة حيث أصبحت الخلفية خاصة بالإشهار والإعلانات مع امتلاك المغني زمام الرقص والغناء معا).
رهانات الأغنية العربية الغدوية ١٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني الموسيقى شكل من أشكال تحرير الإنسان من كل ما من شانه حرمانه من السعادة. وهذا التحرير يتم بطريقتين: * إما بتحرير الجسد من القيود، على غرار المدرسة الإفريقية وامتداداتها في أمريكا اللاتينية وباقي العالم. * أو بتحرير الروح من الجسد، على غرار المدرسة الشرق-أسيوية الباعثة على التأمل والتدبر في الذات والكون...
حوار مع الكاتبة والشاعرة الجزائرية زهرة بوسكين ٣ آب (أغسطس) ٢٠٠٦، ، أجرى الحوار:محمد سعيد الريحاني سؤال: أمام تعدد اهتمامات زهرة بوسكين، أود ان أفشي لك حيرتي عن هوية الزهرة التي سأحاورها. هل (...)
إخراج تافه لمشهد تافه ١٧ تموز (يوليو) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني "أصعب عملية حسابية هي تلك التي تمكننا من عد حسناتنا" إريك هوفر اللافتات على الشوارع: (...)
حديقتي، مملكتي ١٢ نيسان (أبريل) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني لا شيء على الإطلاق ما دام لي ملاذي. ما دام لي حديقتي، مملكتي، خزاني من السعادة المتجددة وذخيرتي من القوة على الوجود والخلود.
عاشق ٦ نيسان (أبريل) ٢٠٠٦، بقلم محمد سعيد الريحاني "إن حلمي الوحيد، طموحي الوحيد، هو أن يكون لي مرصد وحديقة ورود، وأن أتملى السماء وفي يدي كأس وإلى جانبي حسناء." عمر الخيام في رواية "سمرقند" لأمين معلوف (الترجمة العربية، ص،٤١)