ديوان الثقافة والفن

  • في المديح لك المديح

    ، بقلم محمد علّوش

    (إلى عمّان) عمّان بوح سنبلةٍ تغازل قلبي والأصيل صبح العناق المذهب شرفة النور الزلال لقلبي المتعب عانقتني لأجعل نزفي بلسماً هدئي من وجعي اسحقي قلقي المترب بالغبار والرحيل افردي جدائل مجدك لأقبل فيك في أدراج الصهيل والأنجما أعطني ملحك حين تنكر المدائن خبزي وفي المديح لك (...)

  • أفقُ الأحلامِ القَسرِيّةِ

    ، بقلم صالح أحمد كناعنة

    كَهَمسِ قلبي لكم.. لهفةٌ من عُمقِ إنساني المشدودِ إلى عناصر الزّمن... كذا يُرسِلُ الموجُ أغنياتِهِ لرمالِ الشّطوط! لم تكن فكرةً موغِلَةً في المُبهَم. كلُّ المسافاتِ تغدو أبوابًا لمن ضلَّ الطّريق. كلُّ الوَشوَشاتِ تبدو حكاياتٍ لمن عَشِقَ السُّدى... أو سكَنهُ الهوى بُرهةً من (...)

  • ليلة قمر أطفأها النسيان

    ، بقلم سماح خليفة

    كسِرَ الضّوءُ الهارِبُ من مشكاةِ الرّوحِ شتّتَهُ زجاجُ الماءِ في عينَيَّ الماخِرَتينِ حُروفاً حرّقها الهَذيان لُغَةُ الذّكرى الـ تَرقُصُ في أهدابي تَفضَحُ شَوقاً سالَ من فرطِ البُعدِ أرهَقَهُ النَّيسان غِيابٌ يَطعَنُ خاصِرَةَ الغيمِ المُثقَلَةِ حنينا من عَتَبٍ من مِلحِ الدّمعِ (...)

  • المهرجان الافريقي للسينما في مدينة تولوز

    أختير الفيلم التسجيلي «صمت الزنازين» للمخرج الالماني - المغربي المقيم في برلين محمد نبيل، للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة من المهرجان الافريقي للسينما في مدينة تولوز الفرنسية، والتي تنظم في الفترة الممتدة بين ٢٩ أغسطس و٢ سبتمبر ٢٠١٨ .
    وسيعرض شريط «صمت الزنازين» أمام (...)

  • أشرف العشماوي والسباحة عكس التيار..

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    على عكس الرأي السائد جماهيريا ونقديا،لا أرى رواية سيدة الزمالك من أفضل إبداعات الوائي المصري أشرف العشماوي، فروايتي "كلاب الراعي" و"تذكرة وحيدة للقاهرة" ومن قبلهما "المرشد" من أفضل ما كتبه على مدار السنوات الفائتة، العشماوي مايسترو يجيد العزف على آلة التاريخ ببراعة، يوظف شخصيات (...)

  • بنية الشعر الفلسطيني المعاصر للأديب محمد داني

    صدر حديثا: عن أ. دار الهدى - بإدارة عبد زحالقة، كتاب"بنية الشعر الفلسطيني المعاصر"، دراسة لديوان، مرثاة لتضاريس السلالة لصالح أحمد كناعنة، يقع الكتاب في ٢٢٤ صفحة من الحجم الكبير، طباعة أنيقة، ورد في مقدمة الكتاب"صالح أحمد كناعنة شاعر حداثي، من خلال شعره يظهر (...)

  • أجمَـلُ الأزهـــار

    ، بقلم آمال يوسف

    لَانَـا ذاتُ العقلِ الأذكَى ويَــداهــا أيْـدي فَـنّـانِ قالـتْ أُسـتـاذتُـها هَـيّـا نرسم أزهـارَ البسـتانِ كـلٌّ يرســم مـا يَـهـواهُ ويُــلــوِّنــهُ بــالألــوانِ فَرِحَ الأطفالُ بما رَسَموا مِـن زهــرٍ حُـلـوٍ فَـتّـانِ (...)

  • هي خمس دقائق فقط

    ، بقلم جميلة شحادة

    لا وقتَ لديَّ هي خمسُ دقائقَ فقط أسرقُها من جعبةِ الوقتِ لأطلَّ فيها من شرفتي الحدباءَ على سكونِ ليلٍ عرَفَ كيف يحترفُ الصمت
    لا وقتَ لديَّ لأتابعَ كيف تغيّرُ الحرباءُ لونَها اذا ما حاجتها دعَتْ هي خمسُ دقائقَ فقط أتابعُ فيها وميضَ النجومِ وكيف في حضن الليلِ، غفَتْ
    لا (...)

  • لأدب الطفل للـبنك العربي لتونس

    يفتح باب الترشح للدورةالعاشرة ٢٠١٩للجائـزة العـربية مصطفى عزوز لأدب الطفل،للكتّاب والأدباء والمبدعين والناشئة من تونس ومنالبلدان العربيةطبقا للشروط التالية :
    تخصص هذه الدورة للنص الأدبي (القصة) الموجه إلى الناشئة: من١٢ إلى ١٦ سنة.
    يمكن للمترشح أن يتناول شتى المجالات في الفن (...)

  • مخاض مسخ

    ، بقلم شيماء رؤوف

    أتيت الى رَحِمي نطفة لا نفع لها ولا ضرر 
الوقت يمضي وانت تكبُرُ دَاخِلي 
تزداد جذورك تشبثا وتشعبا داخل جسدي 
طفل مُسَمّمّ مشوه سيفتك بك حتما 
لا بأس، لن أُجهِضه 
- نَفَس حسنا تنفسي تنفسي، افعليها الآن .. ادفعيه
    : *الرّكلة الأولى

    أغمِضُ عيني امسك بأغطية السرير الذي الازمه (...)