ديوان الثقافة والفن

  • متخبنا

    ، بقلم أبي العلوش

    وددنا أنْ نكونَ مع العوالي فأعددناهُ منتخبَ الرجالِ بنيناها قصوراً من رمالٍ وسرنا في مقارعة الجبالِ شطارتنا على الضعفاءِ دوماً ونمطرُهمْ بأهدافٍ حلالِ ولاعبنا جميلُ الوجهِ بدرٌ بلونِ الوردِ أوصاف الغزالِ ولكنْ عندَ أولِ احتكاكٍ تراهُ محطماً دونَ احتمالِ لياقتهُ فهل خُبّرْتَ (...)

  • تأثرتُ بالطبيعة وشعاري‭ ‬الإبداع

    بين الهدوء والتواضع وأحيانا الخجل والصمت تتوزع شخصية الفنان التشكيلي ‬إدريس الحسكي، فهو من مواليد مدينة سيدي قاسم وله مشاركات وفعاليات عديدة داخل وخارج المغرب، ‬إلى جانب نخبة من فناني المغرب ومبدعيها في ميدان الفن التشكيلي.
    منذ طفولته مارس الحسكي الرسم حرا وبدون دراسة أكاديمية، (...)

  • في ضيافة محمود درويش بالرباط

    ضمن برنامجه الثقافي والشعري" شعراء مغاربة في ضيافة محمود درويش"، ينظم بيت الشعر في المغرب بتعاون مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع و التدبير أمسية الشاعرة المغربية مليكة العاصمي وذلك يوم الأربعاء ١٩ دجنبر ٢٠١٨ في الساعة السادسة مساء بالرواق الفني للمؤسسة.
    يقدم الأمسية الشاعر حسن (...)

  • فقرات متنوعة بالمهرجان الدولي للإبداع المسرحي

    تخصص فعاليات النسخة الرابعة للمهرجان الدولي للإبداع المسرحي دورة الفنان المقتدر عبد القادر مطاع، والذي ينظمه مسرح النون والفنون بالفقيه بن صالح من ١٨ ال ٢٣ دجنبر الجاري، فقرات مهمة، لإضفاء طابع الخصوصية والتنوع والخصوبة على هذه التظاهرة.
    وقال رئيس المهرجان عبد الجليل ابو عنان في (...)

  • فيلسوفة الطبيعة والجمال

    اليوم سنلقي الضوء على تجربة تشكيلية تستحق الوقوف عندها، تجربة تحمل مزيج من المفردات تخص الطبيعة والحياة، كما تحمل جذور مجتمعنا المغربي شكلا ومضمونا كأي بلد عرف الفنون وتأثر بالحضارات العريقة، حضارة بلدنا المغرب وما تملكه من مقومات تشكيلية ووحدات زخرفية أبهرت العالم أجمع.
    إنها (...)

  • اتطَّلَعْ

    الشاعر سيجبيورن اوبستفلدر (١٨٦٦- ١٩٠٠) رائد الحداثة في النرويج
    ١
    اتطَّلَعْ إلى السماء البيضاء، اتطَّلَعْ إلى السحب الرمادية القاتمة، اتطَّلَعْ إلى الشمس الدامية،
    ٢ هكذا هوحال العالم، هكذا هو مدار الوطن.
    ٣ قطرة من المطر!
    ٤ اتطَّلَعْ الى المنازل العالية، اتطَّلَعْ الى الاف (...)

  • وفاة الكاتب الصحفي إبراهيم سعدة

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    توفى مساء الأربعاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٨ الكاتب الصحفي وأستاذي إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض ومن المقرر خروج جثمانه من مؤسسة أخبار اليوم صباح الخميس ١٣ ديسمبر على أن تتم صلاة الجنازة ظهرا في مسجد عمر مكرم . يذكر أن الكاتب الصحفي إبراهيم على سعدة من مواليد ٣ نوفمبر عام ١٩٣٧ في محافظة (...)

  • «أدب الأطفال» موضوع أمسية نادي حيفا الثقافي

    ، بقلم خلود فوراني سرية

    أقام نادي حيفا الثقافي يوم الخميس ٠٦.١٢.١٨ أمسية حول أدب الأطفال أهميته، أهدافه، انتشاره وتجربة الكتابة.
    ارتشفنا البداية أنسا بفقرة ترحيب وتأهيل بالمناضلة الأممية إيفا (سميرة) حمد، هي الممرضة التي استشهد زوجها في مخيم تل الزّعتر، واصيبت بجروح بالغة نتج عن ذلك بتر ذراعها (...)

  • المهرجان الدولي الرابع للابداع المسرحي

    يترأس الدكتور عبد المجيد شكير من المغرب لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لفعاليات المهرجان الدولي الرابع للابداع المسرحي دورة الفنان المقتدر عبد القادر مطاع، والذي تستصيفه الفقيه بن صالح من ١٨ الى ٢٣ دجنبر الجاري تحت شعار" المسرح جسر للتواصل بين الشعوب و الحضارات".
    وقال المدير الفني (...)

  • اختتام الدورة الثالثة المهرجان الدولي للسيرك بخريبكة

    أسدل الستار نهاية الأسبوع الماضي، على فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون السرك، والتي نظمتها جمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة بخريبكة على مدى يومين، بمشاركة دولة اثيبويا كضيف شرف.
    وشهد حفل الاختتام الذي جرى بالمركب الثقافي بحضور جمهور غفير فقرات متنوعة وممتعة، (...)