ديوان الثقافة والفن

  • وجه القمر ..

    انتهت الحياة مت أنا كما يروني مجرد جسد خاو من الحياة أمامهم لكني هنا أراهم أسمعهم أنا هنا في مكان ما ..
    وهكذا حلق بنا الكاتب في أجواء ميتافيزيقية .. في قصة ( البرزخ ) كاسرا حواجز النفس البشرية ..لتتسق في منهجية سرده .. الواقعية في الحياة مع مابعدها من اسرار تلك الحياة ..وهكذا (...)

  • النيل العربية تصدر «الأرنب والربيع»

    صدر حديثا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة الترجمة العربية لكتاب "الأرنب والربيع" للمؤلفين رهيا دوفريسن وفيليب بيها ونقلها من اللغة الفرنسية للعربية الأستاذ/مجدي صابر
    وهي قصص للأطفال تساعدهم على اكتشاف العالم من حولهم ،بطل القصة ارنب الأرنب هو حيوان ثدي مستأنس (...)

  • سيكولوجيا فنون الأداء

    عن المكتب المصري للمطبوعات للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر حديثا كتاب"سيكولوجيا فنون الأداء " للدكتور شاكر عبد الحميد
    تمثل فنون الأداء (المسرح والموسيقى والغناء والسينما والرقص والباليه والأوبرا... إلخ) بعض الجوانب المهمة والحيوية من الحياة والخبرة الإنسانية. وهي جوانب وثيقة الصلة (...)

  • ناجي نعمان كَرَّم الفنَّان جهاد الأطرش

    إستقبل الأديب ناجي نعمان في داره ومؤسَّسته للثقافة بالمجَّان، وفي إطار الموسم العاشر لصالونه الأدبيِّ الثقافي، الفنَّان جهاد الأطرش، ضيفًا مكرَّمًا في "لقاء الأربعاء" الثَّامن والخمسين.
    نعمان
    بعد النشيد الوطني، خاطرةٌ من نعمان "في الشَّاعرِ جوزِف الهاشِم، (زَغلولِ الدَّامور)، (...)

  • صدور عدد شباط ٢٠١٨م من مجلة الإصلاح الثقافيّة

    صدر هنا هذا الأسبوع العدد الحادي عشر من المجلد السادس عشر، شباط ٢٠١٨م من مجلة الإصلاح الشهرية الثقافية، وقد جاء العدد ب٥٢ صفحة من القطع الكبير، يتصدره مقال رئيس التحرير حول "أدب المقالة الفلسطيني وضرورة دراسته وبحثه وتقييمه أكاديميا، وأنهى مفيد صيداوي عروته الوثقى بدعوة (...)

  • «كن بريئا كذئب» لريم نجمي

    صدر حديثاً عن منشورات المتوسط – إيطاليا، مجموعة شعرية جديدة للشاعرة المغربية ريم نجمي، حملت عنوان: "كن بريئاً كذئب". تبدأ الشاعرة كتابها بعتبةٍ مستفزة كعنوانها، عن الذئب أو المتشبِّه به، والرِّقة التي يجب أن نتعلَّمها منه، تلك البراءة المُتخفية تحت جلدٍ قاسٍ، في مقابلِ شراسةٍ لا (...)

  • هواة السينما القروية

    ، بقلم المصطفى الصوفي

    نظمت جمعية مهرجان هواة السينما القروية بخريبكة، وجمعية محترف ناس الحال للثقافة والفن والتنمية مؤخرا، نشاطا فنيا وسينمائيا تحسيسيا لفائدة نزلاء دار الطالبة بجماعة اولاد عبدون خريبكة. ويندرج هذا اللقاء الفني والترفيهي الذي شارك فيه عدد المتهمين والفاعلين، في إطار الاحتفال باليوم (...)

  • «توأم الرّوح» للشاعر عز الدين أبو ميزر

    القدس: ١٩٢-٢٠١٨ عن دار الجندي للنّشر والتّوزيع في القدس صدر ديوان الشّعر الأوّل للشّاعر المقدسيّ د.عزّالدّين أبو ميزر تحت عنوان "توأم الرّوح"، ويقع الديوان الذي يحمل لوحة للفنان ناصر زلّوم في ١١٤ صفحة من الحجم المتوسّط، وجميع القصائد في الدّيوان تتغنّى بالقدس الشّريف العاصمة (...)

  • ما زلت في جنون العرائش صغيراً

    ، بقلم حسن العاصي

    تحت ثوبها
    تخفي أمّي كيساً صغيراً من القماش
    يتدلّى من عنقها
    تحبس داخله أزهاراً جافة وأدعية
    فيه يختلط الغار بالتسابيح والأذكار
    طُهر الماء وعبق المسك تدلان عليها
    يزهر الثوب في النهار صلاة للمواسم
    عشق بلا مدى
    ويصبح معجماً للأولياء ليلاً
    تفوح منه شفاعة مستترة
    وينبت على (...)

  • قراءات نقدية في الشعر، والرواية

    عن الدار العربية للعلوم، والنشر في بيروت، صدر للدكتورة الأديبة نجمة خليل حبيب بحثها القيم الجديد بعنوان «قراءات في الشعر، والرواية».
    تحاول الباحثة نجمة خليل حبيب إكمال مشروعها النقدي الذي بدأنه قبل حوالي عقدين من الزمن بكتاب النموذج الانساني في أدب غسان كنفاني (١٩٩٩) وأتبعته (...)