ديوان الثقافة والفن

  • الْجَوْهَرَةُ المُغَيَّبَةُ

    ، بقلم محمد وهبة

    أحاوِرُ ذاتِي عَنْ جوهرةٍ تسكنُ فِي سهْلٍ جميل بَيْنَ تضاريسِ جَنَّةٍ وطبيعةٍ ساحرةٍ عذراءَ وحيدةٍ أقبِّلُهَا عَنْ بُعْدٍ أرسمُهَا عَنْ إِحْسَاسٍ تتصلُ فِي القلبِ أعرفُهَا أعْشَقُهَا أتوقُ إليْهَا لَمْ أرَهَا يومًا مخفيةٌ إِلَىٰ الأزلِ كامِنَةٌ فِي الوِجْدَانِ محسوسةٌ مَعَ (...)

  • مُسْتَحِيلٌ أنْ أنْسَاكِ

    ، بقلم محمد وهبة

    تعاقدتُ مَعَ النسيانِ كَيْ أنساكِ كَيْ أنسىٰ حُبِّـي لكِ فَرَّ النسيانُ هَاربًا مذعورًا خائفًا ممَّا رآهُ فِي ذاكرتِي كانتْ هِيَ أنتِ يملؤُهَا طيفُكِ عَلَىٰ جدرانِهَا اسمُكِ استعنتُ بالزهَايمرِ عَلَّنِي أضيعُ منكِ وعنكِ مِنْ واقعِي ونفسِي أصبحَ الزهَايمرُ محاضرًا فِي الْحُبِّ (...)

  • حِينَ تلْتَقِي الأَرْوَاحُ

    ، بقلم محمد وهبة

    عَلَىٰ ناصيةِ الأمَلِ عَلَىٰ طاولةِ الزمنِ بَيْنَ الجمرِ والسحرِ يثملُ الوقتُ تتفتحُ الأوردةُ يضيعُ القدَرُ يمضي السمَرُ حينَ تتَعَانَقُ العيونُ تكتبُ رسائلَ النبضِ وحروفَ النُّورِ يتشكّلُ الغرامُ فِي مهدِ المضاجعِ يبرزُ الدفءُ يتراكمُ الحنينُ تمزجُ القبلاتُ تغردُ بعيدًا عَلَىٰ (...)

  • تتويج البشير الطاهري كأفضل فنان تشكيلي عربي

    الفن التشكيلي عالم له خصوصيته وبريقه وغموضه وسحره، عالم خاص بحاجة إلى من يفهم أسراره ويملك مفاتيحه، وقد استطاع الفنان التشكيلي الشاب البشير الطاهيري أن يبحر في هذا العالم ويغوص بأعماقه ليخرج منه بلوحات كاللؤلؤ.
    التفت القطاع الخاص لأعمال الفن وإثراء ذلك من خلال تكريم مبدعي (...)

  • في ضيافة منتدى دار الشعر بمراكش

    تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، أطلقت دار الشعر بمراكش فقرة جديدة ضمن برنامجها الثقافي للموسم الحالي موسومة ب"شعراء بيننا"، فقرة تنفتح على أصوات شعرية من جغرافيات شعرية كونية. شاعر مقيم بيننا، جلسة حوارية مع تجربة شعرية، للاقتراب من عوالمها وأفق كتابتها. ومنتدى حواري مفتوح، (...)

  • يستضيف كوكبة من شعراء الحداثة

    أقامت الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والأدباء والصحفيين الفلسطينيين في دمشق ملتقاها الشهري الدائم (ملتقى الأجيال) بحضور عضو الأمانة العامة للاتحاد الكاتب والباحث عبد الفتاح إدريس وإدارة الكاتب والشاعر خليفة عموري وبمشاركة كل من الشاعر والإعلامي علي الدندح، الملحق الثقافي لسفارة (...)

  • وفاة الشاعر والصحفي أحمد السلامي

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    توفى الصحفي والشاعر أحمد السلامي نائب رئيس تحرير جريدة المساء يوم الجمعة ١٥ فبراير ٢٠١٩ وشيعت جنازته عقب أداء صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بقرية الحسامدة مركز طما محافظة سوهاج.
    يذكر أن الشاعر الصحفي أحمد السلامي عضو نقابة الصحفيين واتحاد كتاب مصر وكنت أعتز به وألتقيه للحديث عن (...)

  • وفاة الأديب فؤاد حجازي

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    كتب – إبراهيم خليل إبراهيم توفي يوم الجمعة ١٥ فبراير ٢٠١٩ الأديب فؤاد حجازي بعد صراع طويل مع المرض. يذكر أن الأديب فؤاد حجازي من مواليد ٨ ديسمبر عام ١٩٣٨ في الحسينية بالمنصورة بمحافظة الدقهلية وحصل على الثانوية العامة والتحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة وفُصل منها عام ١٩٥٩ م . (...)

  • ما زلتُ أتنفس

    ، بقلم إنتصار عابد بكري

    ستأتي بعد حين كلمة عاشت بسلام وينفجر الحنين ذهبت وأنت لا تحتاج إلى متكأتك ولكني أنا التي أحتاجها .. وتداويت من مناسك العُشّاق واستبدلت صديقُك النُعاس بسباتٍ عميق هل افترشت الورد الأحمر حديقتك؟ على حقيقة قهر الذين لم يعرفوا راحة كُحل الجفن عند ساحل السنين... الصدرُ ليس وسادة وقد (...)

  • رواية للدكتور الشاعر جمال سلسع

    صدرعن مطبعة كل شيء في حيفا رواية للشاعرالدكتور جمال سلسع بعنوان "عاصفة تقرأُ الضباب"، تقع في ٢٨٠ صفحة من الحجم المتوسط، وما يميز هذه الرواية انها كتبت بلغة شعرية ايحائية، وبمذاق جمالي يحمل لغة المفارقة في احداثها ودلالاتها، التي تجسد جانبا من السيرة الذاتية للشاعر.فطفولته رضعت (...)