مضافة الديوان

  • القدرات العربية في علم الأديان ضحلة

    ، بقلم باسمة حامد

    في كتابك "العقل الإسلامي: عوائق التحرر وتحديات الانبعاث" نبّهت إلى ضرورة فهم عميق للدين في المجتمعات العربية التي يتصارع عليها قطبان متضادان (الإسلام السلطوي والإسلام الأصولي).. ضمن هذا التجاذب.. هل يمكن التعويل على الاجتهاد الفردي والجماعي للوصول إلى فكر ديني حقيقي ينهض (...)

  • التشكيلية خديجة بناني ..

    تحدثنا الفنانة التشكيلية خديجة بناني إبنة مدينة وجدة حول بداياتها الفنية، التي انطلقتِ منها إلى عوالم الفن التشكيلي بتنوعها اللوني والشكلي، أسلوبا ومضامين، لتعود بنا إلى جذورها القديمة قبل دخولها إلى المدرسة، حيث كانت تحب أن ترسم على أي شيء تجده أمامها، وبعدها انطلقت موهبتها في (...)

  • الكاتبة والشاعرة الفلسطينية نجاح داوود

    ، بقلم شاكر فريد حسن

    س. من هي نجاح داوود؟
    هي امرأه من زمن آخر، طفله متمردة، فتاة رمى الزمان أعباءه على أكتافها مبكرًا، تحملت المسؤولية وخاضت تجارب مؤلمة، والأكثر ايلامًا كان الابتعاد عن مسقط رأسها وعائلتها. فقدت والدتها وهي في مقتبل العمر، فكانت تجربتها في الحياه قاسية ومرٌة، تعلمت من هذه التجربة (...)

  • حوار مع الكاتب المصري معتز هاني

    ، بقلم وفاء شهاب الدين

    معتز هاني كاتب وروائي من محافظة الدقهلية حاصل علي بكالوريوس تجارة قسم لغة انجليزية وماجيستير إدارة أعمال من الأكاديمية البحرية ودبلومة من إنجلترا.. يري إصداره السادس النور في معرض الكتاب ٢٠١٩..تنوعت أعماله ما بين الكتابة الساخرة والقصة القصيرة والرواية والنثر ومن أعماله السابقة (...)

  • لن أستغني عن اللوحة فهي بمثابة أمي الحنون

    أحمد الهواري فنان تشكيلي رسم الجمال والفرح والبهجة وهو في عمر ٦ سنوات، وإذا عاكسته الحياة يرسم «الحزن» بوجه سعيد وهادئ، محاولا إضفاء الفرح على كل شاردة وواردة حزينة لذلك يبقى الفرح مصدر لوحته وألوانه، ووصل بلوحته إلى منازل الحب والعشق، ولا تغادرها مهما كلّفه الإصرار…
    هو فنان (...)

  • حوار مع عالم الأديان عزالدين عناية

    ١- كيف يعرف الأستاذ عزالدين عناية بنفسه للقارئ الجزائري والعربي عموما؟
    عزالدين عناية:
    زيتونيّ في روما يرهِقه التاريخ ويضنيه الحاضر، لا أزال أطارِد حلماً لترسيخ المنهج العلمي في دراسة الأديان في بلاد العرب منذ زهاء ثلاثة عقود، ولا أدري مدى توفيقي في ذلك. على الرغم من ذلك أصرُّ (...)

  • البطل محمد العباسي: رفعت العلم المصري على أول نقطة...

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    البطل محمد العباسي : رفعت العلم المصري على أول نقطة تم تحريرها وشاهدت ( الله أكبر ) مكتوبة في السماء
    حوار – إبراهيم خليل إبراهيم
    علم الدولة هو رمزها وشعارها المقدس الذي تعرف به بين الدول دون الحاجة الي كتابة اسمها وعلم مصر العزيزة هو أقدم أعلام دول المعمورة بل كان أساسا لفكرة أعلام الدول الأخرى وفي حرب أكتوبر ١٩٧٣ ـ رمضان ١٣٩٣ اهتز الوجدان وتحركت المشاعر عندما شاهدنا الصورة التاريخية لأول مجموعة من الجنود المصريين وهم يعبرون قناة السويس يوم ٦ أكتوبر ١٩٧٣ ويرفعون علم مصر على أول نقطة تم تحريرها في سيناء وهذه الصورة التاريخية مازالت حتى يومنا تدخل السرور والفرحة على قلوب المصريين والعرب الذين عاصروا أيام النصر العظيم والذين سمعوا وقرأوا عنه ومن هذا المنطلق نقدم إليكم هذه المحاورة مع البطل محمد العباسي أول من رفع علم مصر على أول نقطة تم تحريرها في معارك أكتوبر ١٩٧٣ م .

  • المصري صائد الدبابات العالمي : رفضت طلب عساف ياجوري...

    ، بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

    المصري صائد الدبابات العالمي : رفضت طلب عساف ياجوري ودمرت ٢٧ دبابة إسرائيلية
    حوار : إبراهيم خليل إبراهيم
    من الجنود البواسل الذين أدوا مهامهم القتالية بدرجة كفاءة عالية بلغت حد الإعجاز البطل محمد المصري فهو صاحب الرقم القياسي العالمي في تدمير الدبابات .. التقينا به وحاورناه.

  • حوار مع الشاعـر حسين دراز

    ، بقلم ميمون حرش

    الجسم في بلد والروح في بلد يا وحشة الروح بل يا غربة الجسد
    ابن عبد ربه وددت لو أن الأحباب ما رحَــلوا ما علَّقوني على الأحـــــــداق تذكـــارا وددت لو أن الهموم ما هجمت لمحو ذاكرتي بالعنف إصــــــــــــرارا
    حسين دراز
    "حسين دراز"شاعر أحبُّ أن أسميه"ميس نْ تماث إيــنو"، (...)

  • الشاعر والناقد هاتف بشبوش

    الشاعر والناقد هاتف بشبوشوُلد المهندس الشاعر والناقد الأدبي والسينمائي هاتف بشبوش في محافظة المثنى (السماوة) ـ العراق.
    هو شاعر شيوعي منذ السبعينيات من القرن الماضي، ولازالت الشيوعية تجري في دمائه حتّى بات هذا الفكر واضحاً في أعماله الشعرية والنقدية أيضاً، ومن أجلها (الشيوعية) (...)