الخميس ٢٥ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٨
بقلم أحمد مظهر سعدو

حكايات شعبية من الزبداني

صدر في دمشق عن دار اليازجي كتاب ذو أهمية للكاتب محمد خالد رمضان تحت عنوان (حكايا شعبية من الزبداني) وقد جاء الكتاب ضمن 219 صفحة من القطع الكبير.. يتحدث فيه الكاتب عـن الحكايات الشعبية في بلدة الزبداني بالقرب مـن دمشق، وكيف أن الحكاية الشعبية تشكل جزءاً مهماً من الموروث الشعبي، فهي ومن خلال انتشارها على نطاق واسع تحقق وظيفة اجتماعية مهمة تتعلق بالوضع الاجتماعي الذي تحياه الجماعة في ظروف معينة، وهي (حسب قوله) إذ تظهر الظروف السائدة إلى جانب رواسب الثقافات القديمة، فهي بـلا شك ستكون صـدى للماضـي، وانعكاس للصراع الطبقي في مختلف العصور التي يسودها الاستغلال.

ويضيف: إن الحكاية سمر المجتمع في الماضي وكتابه، جريدته / كما كان لها شهرة كبيرة وكان لراويها التبجيل والاحترام.

الكتاب في الواقع محاولة جادة للإمساك بالمعطى الاجتماعي الشعبي لمنطقـة الزبداني، وهو تاريخ مباشر للحكاية الشعبية وما يلفها من تفاعلات اجتماعية اقتصادية سياسية تغوص في النسق الاجتماعي المتماهي مع الواقع المعاش.

في الكتاب أيضاً رصد لأهم الرواة والحكائين في الزبداني: مثل قاسم عواد، وأسما ثابت، وحفيظة رمضان، وبدرية فياض، وسارة الزين وسواهم.

والكتاب يقوم بسرد بعض الحكايات الشعبية بقالب وطريقة حكائية سهلة وقريبة للقلب وبأسلوب يجعل من القارئ ملتهماً باستمرار لحكاياته التي لا تنتهي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى