الثلاثاء ٢٨ آب (أغسطس) ٢٠٠٧
بقلم أحمد مظهر سعدو

مدارس أنشأتها نساء

عن دار بعل للطباعة والنشر والتوزيع بدمشق صدر مؤخراً هذا الكتاب المهم تحت عنوان – مدارس أنشأتها نساء في العالم العربي والإسلامي – وهو مؤلف جديد للباحث محمد عيد كمال الدين الخربوطلي .. وقد جاء الكتاب ضمن / 223 / صفحة من القطع المتوسط .. ويعتبر هذا الموضوع جديد كل الجدة على مكتباتنا العربية حيث يتحدث عن مدارس كانت قد أنشأتها نساء في التاريخ العربي الحديث وهو معيار يؤكد أن المرأة العربية كان لها الدور الكبير في المسألة التعليمية والتربوية للأجيال .

الباحث يتكلم عن المدارس عند الشعوب وماهية إنشاء المدارس وتطورها عند العرب والمسلمين ، وكذلك عن حوانيت الوراقين ومنازل العلماء ، والصالونـات الأدبيـة ، وبيت الحكمة والزوايا .. ثم المدارس وأنواعها وطبيعة تكوينها .

الكاتب يتحدث عن دور الشاعرات كالخنساء وليلى الأخيلية ، ولميعة عباس عمارة ، ونازك الملائكة ، وفدوى طوقان .. ممن قدمن الكثير للأمة كل الأمة .. فكثير من النساء بنين المدارس وأوقفت الأوقاف الكثير عليها .. والذي يقدم في هذا الكتاب اليوم هو عبارة عن صورة مما قدمته النساء عبر تاريخنـ ، وهـو صورة واقعيـة وحقيقية .. كما أكد الكاتب ،حتى أن الكتاب يشير إلى كيفية مزاحمة المرأة للخطاطين خاصةً أن الخط العربي والتفنن فيه كان فناً راقياً ، فكتبت النساء المصاحف والمؤلفات العلمية والدينية والأدبية بخطوط جميلة .. والحقيقة فإن خطوط الكتابة للنساء أو الفتيات في المدارس عادة ما تكون أجمل بكثير وهذا يعود إلى طبيعة الأنثى ولطافتها وأنوثتها .

ويمر الكتاب على الحركة الثقافية في بلاد الشام .. ويؤكد أنها نشطت في عصر الأيوبيين ومن قبلهم الزنكيين ثم من بعدهم المماليك فكان نشاطاً ملحوظاً .. فكان عصرهم من عصور الخصب الثقافي .

الكتاب مهم ويؤسس لعمل ضخم مازال منقوصاً في مكتباتنا العربية .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى