الأربعاء ٢٢ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٨
بقلم أحمد مظهر سعدو

هيدي أنــــــــــــــا

عن دار الشجرة في دمشق، صدرت مؤخراً مجموعة شعرية – شعر محكي / زجل – للشاعرة السورية فردوس النجار تحت عنوان ( هيدي أنا ).. جاءت المجموعة ضمن /112 / صفحة من القطع المتوسط.. حيث انطلق البوح الشعري الزجلي لدى فردوس النجار، وهي عضو عامل في جمعية شعراء الزجل السورية، بالإضافة إلى أنها تكتب الشعر المقفى.. فقد استطاعت عبر مجموعتها الشعرية – هيدي أنا – أن تلامس شغاف القلب، وتغوص في ماهية المعطى الأدبي الإنساني، وهي من كتب عنها ولها الأديب حنا مينة قائلاً ( إذا لم نأخذ الدنيا غلاباً، غلبتنا الدنيا فخذي الدنيا غلاباً ).

في مجموعتها الشعرية الكثير من القصائد الجميلة التي تعانق السحاب بروعة عباراتها وقربها من الناس، نذكر منها – إلى ابنتي لين – أم من الجولان _ أمي مساء الخير _ أنا لي يوم _ عيد الحب _ تنورة وشال_ وغربة _.

وعموماً فإن قصائد المجموعة تجول في ملاذات الحب والجمال، الوطن والسياسة، الأم والابن، الحنين والغربة، والكثير الكثير من معاني الحياة التي عاشتها الشاعرة فردوس النجار، وهي الأم الشاعرة التي انبرت تطلق خصلات الشعر الزجلي في دمشق الفيحاء، وعلى منابر الشعر المحكي والشعبي.. فكانت تلك الشاعرة بحنجرتها التي تصدح شعراً يبهر السامعين والرائين.

في مجموعتها التي بين أيدينا انبلاجة صبح شعري زجلي قل مثيله، وعطاءات أقحوانة لامسها الندى، وجذور تينة برية طاولت أعماق الأرض.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى