نَظَرِيَّةُ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ: قَانُونُ الصَّوْتِ ١ حزيران (يونيو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر من داخل المقاطع التي تتشارك في تكوينها الأصوات، يختص كل صوت بخصائصه النطقية وخصائصه (...)
ما لِهذه السفينة ولِلْوداع! ٢١ أيار (مايو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر أخشى أن تُتَّخَذَ بعدنا حَنانًا يأوي إليه المُتَوَادِعُونَ كُلَّما استخفَّهم طوفانُ المعيشة (...)
نَظَرِيَّةُ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ: قَانُونُ التَّعْبِيرِ ١٨ أيار (مايو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر يجري مُتَلَقُّو الشعر في إدراك معنى الجملة ووزن البيت، مجرى واحدا؛ فكما يدركون وزن البيت (...)
نَظَرِيَّةُ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ: قَانُونُ الْجُمْلَةِ ١٦ أيار (مايو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر إن الإنكارَ والإثبات اللَّذَيْنِ تدور عليهما فِقَرُ فصول القصائد، هما وَجْهَا الفائدة التي لا (...)
نَظَرِيَّةُ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ: قَانُونُ الْفِقْرَةِ ١٢ أيار (مايو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر تتجمع الأبيات مِنْ داخل الفَصْل أحيانا في مجموعتين (فِقْرتين)، يُنْكِرُ طالب الشعر في إحداها (...)
نَظَرِيَّةُ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ: قَانُونُ الْفَصْلِ ٧ أيار (مايو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر لا بد للقصيدة المُتْقَنَة من أن تشتمل على فصول مُتَفاصِلَة مُتَوَاصِلَة، يعبر كلٌّ منها عن أحد (...)
نَظَرِيَّةُ النَّصِّيَّةِ الْعَرُوضِيَّةِ: قَانُونُ الطُّولِ ٤ أيار (مايو) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر لما احتمل القَصْد في مادة "ق، ص، د" من متن اللغة العربية، أن يكون الإرادة أو الاتجاه أو (...)
قَانُونُ الْمَجَالِ ٣٠ نيسان (أبريل) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر لا ريبَ في أن تراثَ الإنسان وهو نتاج حياته كلها ماديها ومعنويها، مستمرٌّ من الإنسان السالف إلى (...)
فِي مَقَامِ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّثِ ١٦ نيسان (أبريل) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر أَسْئِلَةُ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّثِ ولو كان ما نَنْتَظِر أن يُتَحَدَّثَ به إلينا نمطا (...)
فِي مَقَامِ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّث ٢ نيسان (أبريل) ٢٠١٣، بقلم محمد جمال صقر أَسْئِلَةُ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّثِ ومن كف على الاستماع، وظن أنه قد اكتفى، فقد صَمَّ عن (...)