اجتماع لجنة تحكيم جائزة المرأة العربية

في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية

، بقلم ندى مهري

تجتمع بمقر منظمة المرأة العربية لجنة تحكيم "جائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية" في دورتها الثانية برئاسة معالي الوزيرة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية وعضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن المملكة المغربية وذلك يومي 24و25 سبتمبر2014.

ويعقد هذا الإجتماع لمناقشة وتحكيم الأعمال المتقدمة للفوز بجائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية، والتي تقدمها منظمة المرأة العربية بصفة دورية مرة كل ثلاث سنوات، وتقدم الجائزة لهذا العام في ثلاث مجالات هي:العلوم الطبيعية والعلوم الرياضية والعلوم البينية وتخصص جائزة العلوم البينية للباحثات العربيات المهاجرات اللاتي لهن انتاج علمي يخدم المنطقة العربية.وقد بلغ عدد الطلبات المستوفاة للشروط للحصول على الجائزة خمسين طلبا من ثمانية دول عربية .

وتهدف الجائزة إلى تعريف المجتمع العربي والدولي بالنساء العربيات البارزات اللاتي قدمن اسهامات قيمة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وكذا تشجيع الباحثات العربيات سواء داخل الوطن العربي أو في بلاد المهجر لخدمة مجتمعاتهن العربية.

جدير بالذكر أن هذه الجائزة التي تُمنح مرة كل ثلاث سنوات قدمت في دورتها الأولى عام 2007 ووزعت في المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية الذي عقد بالامارات في الفترة من 11-13نوفمبر 2008 برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك التي تفضلت بالتبرع بقيمة هذه الجائزة. وقدمت الجائزة في دورتها الثانية عام 2011، ووزعت على هامش أعمال الاجتماع الخامس للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الذي عقد بالجزائر يوم 22 فبراير 2012 .


ندى مهري

كاتبة وصحافية ومعدة برامج تلفزيون جزائرية مقيمة حاليا في مصر

من نفس المؤلف