صدور كتاب ملامح من السرد المعاصر

صدر مؤخرا عن مكتبة كل شيء في حيفا كتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، ويقع الكتاب في (248) صفحة في أربعة فصول. يبحث الكتاب عبر مقالاته المتنوعة في الرواية الفلسطينية والعربية والمترجمة، لستة وعشرين روائيا. ويأتي الكتاب استكمالا لبحث ظاهرة السرد المعاصر، بعد كتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا".
ناقش الكتاب مجموعة من القضايا النقدية الروائية منها: التخييل الذاتي في الرواية الفلسطينية، والنص الفوقي والنص المحيط، واللغة في الرواية، وعملية النقد التي تتجه إلى تفكيك الأعمال الروائية. ويركز الكتاب على البعد التطبيقي لنقد الرواية دون أن يهمل الناحية النظرية التي حضرت خلال الفصل الأول.

ومن بين الروايات التي تمت قراءتها في الفصل الثاني من الكتاب، والمخصص للرواية الفلسطينية رواية صيادون في شارع ضيق لجبرا إبراهيم جبرا ورواية أرواح كليمنجاروا لإبراهيم نصر الله، بالإضافة إلى روايات الجيل الجديد من الروائيين الفلسطينيين. ورواية "كلام مريم" للكاتب محمود شقير، وهي رواية موجهة للفتيان والفتيات.

ويبحث الفصل الثالث في مجموعة من الروايات العربية؛ فكان هناك وقفة مع روايات لنبيل سليمان وواسيني الأعرج، وربيع جابر والطيب صالح وهاني أبو انعيم، ومن الروايات المترجمة توقف الكتاب في فصله الرابع عند بول سوسمان وجوستيان غاردر وتشارلز بوكوفسكي.

ومن الأصوات الروائية النسائية، حضرت كل من: الروائية ليلى الأطرش وأحلام مستغانمي وأنعام كه جه جي وصونيا عامر وكانديل بوشنيل.