الأحد ٩ حزيران (يونيو) ٢٠١٩
بقلم كريم مرزة الأسدي

حتّى يُقالَ إلى الإنسانِ "إنسانُ"

هذه السنة قصيدتي عن (الإنسان)، والإنسانية)، تزاحم قصيدتي عن (العيد ) المناسبة... (حتّى يُقالَ إلى الإنسانِ "إنسانُ") قصيدة نظمت بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس المنظمة العالمية لحقوق الإنسان (12 / 8 / 1998م)،بطلب منها، وألقيت في الحفل متصدرة، وتصدرت الكتاب المطبوع عن المناسبة مع صورة الشاعر للجمعية ذاتها.(البسيط).

الإنسُ إنسٌ ولم ينقصْهُ عنوانُ
دهداهُ للجور ِطغيانٌ وإذعانُ
حرية ُ المرءِ قبلَ الخبزِمطلبُها
إنْ أدركَ المرءُ أنَّ الخبزَ سجّانُ
كفرتَ باللهِ إنْ لم تستقم خـُـلقاً
وإن أحاطُكَ انجيــلٌ وقــرآنُ
عجبتُ ممن يفيضُ الوسعَ محتملاً
إذْ حلَّ قلبهُ شيطانٌ ورحمانُ
كأنهُ دونَ بدءِ الخلقِِ مرتبةٌ
لا يرتضي مثلها غولٌ وحيوانُ
أين الإلهُ؟ بلفظٍ أنـــتَ تذكـرُهُ
إنَّ الإلهَ مـدى التاريخِ وجدانُ
الإنسُ إنسٌ ولم ينقصْهُ عنوانُ
دهداهُ للجورِ أشـباهٌ وطغيانُ
يا ليلُ مالكَ في اطفاءِ جذوتنا
فهلْ ستُــخفى بغسق ِالليلِ نيرانُ؟
من قبل ِسـبعةِ آلافٍ وموطنُنا
رمزُ الرقيِّ وللإنسان ِ عنــوانُ
يستكثرونَ عليكَ المجدَ هل ذكروا
من بعدِ مجدكَ رومانٌ ويونانُ؟
هنا الحضاراتُ قد شادتْ ركائزها
فسائل ِالدهرَ إذ كنّا وإذ ْ كانوا
مَـنْ استطالَ مع الدنيا لغرّتها؟
وأين حطّتْ بثقل ِالفكر ِ أديانُ؟
ماذا عليكَ إذا أُخمدتَ في زمنٍ
مَنْ فاتهُ زمنٌ جاءتهُ أزمانُ
حاشاكَ يا مُلتقى الأفذاذِ منعدماً
فللشهامةِ يومَ الضنكِ فرسـانُ
ليسَ الترابُ ولا الأحجارُ موطننا
إنْ القلوبَ ووسعَ الصدر ِأوطانُ
سنزرعُ الأملَ المنشودَ فــي بلدٍ
فدجلة ُ الخير ِعنـدَ القحطِ ملآنُ
إذا خبا الحقُّ يقفو مَـنْ يؤجّجهُ
فقدْ تعــاقبَ إنسـانُ فإنسانُ
لو كان يدركُ مَنْ ساءتْ سرائرهُ
إنّ الحضارة َألطـافٌ وإحسانُ
تسريحُ نفسكَ ظلماً رحتَ تضمرهُ
لا يرتقـي شأوهُ خيرٌ وإيمانُ
هذي الخلائقُ أورادٌ منسـقةٌ
منْ كلِّ جنس ٍعلى الترباءِ أفنانُ
فالارضُ مزرعة ٌللناس ِتنبتهمْ
فالعربُ روضٌ وأهلُ الصـين ِبستانُ
لو أنَّ كلَّ بقاع ِ الأرض ِ يمـلؤها
خلقٌ تشـابه هــدَّ الخلقَ خلقانُ
ما كان نيسانُ تهواهُ القلوبُ شذىً
لو أنَّ كلَّ شهور ِالدهــر ِنيسانُ!
إنَّ التنافرَ عقبــاهُ لجاذبــةٍ
والوصلَ لذتـــهُ وجدٌ وهجرانُ
سبحانَ من نوّعَ الإنسانَ لهجـتهُ
وعرقهُ كـي يقيمَ العدلَ ميزانُ
سبحانَ من لبّسَ الآنامَ زخرفــــةً
تـُـمتـِّعُ العينَ أزيــــاءٌ وغـزلانُ
تسيرُ في جنّةِ النُّعمـــى وتغفلها
فانْ سُوْحك فـي الاحياءِ سلوانُ
وسائل ِ العزة َ القعساءَ مُذ خُلِقتْ
أنّى يُعــــزُّ بلا الإنسـان ِ إنسانُ
لا يستقيمُ مدى الأيّام ِ إنسانُ
وجهــانُ للنفسِ سفاحٌ ورحمانُ
طوراً يسبّحُ للرحمـان ِ مغفرةً
وتارةً فيه تجــديفٌ وبهتـانُ
سل ِ الأُلى من أبـي ذرٍ بربذتــهِ
أو مَـــنْ تزّهــدَ عمـارٌ وسلمانُ
ماذا تحقـّــقَ من شرع ٍ بذمتهم؟
وأيــن نكرانُهم للذاتِ مُذْ كانوا؟!
غطـّى عليهمْ بريــقٌ لبّـهُ صدأ
تسمو الرجالُ بأشكال ٍ وتزدانُ
أضحى البريءُ لفي جرم ٍ ولاسببٌ
والجـرمُ يزهو بفخر ٍ وهـو عريانُ
حتّــــى كهلتُ و أيّامي تعلّمني
فـي كلِّ ألفٍ من الآناس ِ إنسانُ
إنَّ الحــــكيمَ يرى الدنيا كعاقبةٍ
ياليتَ جمعَ الورى في العقل لقمانُ
لقــــــد بلغتَ إلى الإنسان ِ منزلةً
لو أنَّ خصمكَ في وجهيكَ إنسانُ
يا أيها العقلُ مَنْ أعطاكَ مكرمةً؟ً
فالعقلُ نابٌ و فكرُ الناس ِ ذيفانُ!
نخشى الكواكبَ منْ مجهولها خللاً
وذرةُ الارض ِ تدمـيرٌ ونيرانُ
هذا الوجـــودُ لفــي طيّاتهِ عـــدمٌ
وفي الحقائق ِ إثبـاتٌ ونكرانُ
ماذا بقى بعقول ِ الناس ِ يدهشُــها؟
عشـــرونَ مليونَ في كفٍّ وإنسانُ!
إذا تأملتَ لمحَ العمـــر ِ يخطفـهُ
رمسٌ وفيهِ من الأضدادِ ألــــوانُ
ضربٌ من العجز قبلَ الموتِ يُرهبنا
ولفلفتْ بعـــــدهُ الترهيبَ أكفانُ
لِــــمَ التجبرُ والدنيا لنا عِبـــرٌ؟!
حصيلة ُ العمر ِ لحـدٌ فيه جثمانُ
وإنْ سموتَ على الجوزاءِ مرتبةً
سـتقهرُ الرفعة َ العــلياءَ ديدانُ
أجلُّ أعمالكَ الفضلى وصـالحها
نفحٌ من الطيبِ: غفرانٌ وتحنانُ
ما أبلغَ المرءُ إنساناً بعاطفـةٍ!
إذا تهاــــفتَ للإنسان ِ إنسانُ
حبُّ الطفولةِ إيمــانٌ ووجـدانُ
نبعُ الوجودِ، وللأوطـان ِ أركانُ
لا يعبقُ الوردُ إلّا مِنْ تنسّـمــها
عبـــثٌ و لهـوٌ و للأنفاس ِ ريحانُ
لا تشرقُ الشمسُ من علياءِ دوحتِها
إلّا كوجهِ صبيٍّ وهـــو جذلانُ
عينُ الطفولةِ قرّتْ وهـي حالمةٌ
لم يبقَ في الأرض ِ تشريدٌ وحرمانُ
وللحياةِ ضــروراتٌ وأعدلــها
في حزن ِ عَـمر ٍ يسرُّ البيتَ عمرانُ
سبحانَ من أودع الإنسانَ بدعتـهُ
قــَـدْ ولـّـدَ الفـــردَ باللــــذاتِ إنسانُ
جمعية ٌ باركَ اللهُ الجهـــودَ بهـــــا
فكلُّ جُهـــدِ لها فضــلٌ وعرفانُ
أمينـة ٌ في مساعيها موثقــــةٌ
فالشرُّ متـَّهــــــمٌ والحـقُّ سلطـانُ
جلَّ الدفاعُ عن المظلوم ِ مكرمـةً
سيفٌ عـلى الجرم ِ بالحدّين يقظـانُ
نبــــلُ الجهودِ بـــــأنْ نسعى لغايتِها
حتّـى يُقالَ إلـى الإنسان ِ (إنسانُ)

الهامش:

1- هذا الخلق خلقان: أي فسد الخلق وبلى, لأن التشابه دليل على عدم التجديد، في التنوع تجديد للحياة واستمرار لتطورها.

2- الذيفان: السم القاتل

3- اذا نونت كلمة (عمرو) تحذف الواو... عمران: اسم علم وفيه تورية للعمران والبناء واستمرار الحياة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى