الخميس ٨ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 8/4/2010

معرض عجمان الأول للكتاب 2010

{{}}

مشاركات ايجابية في معرض عجمان للكتاب
شاركت بلدية المنطقة الغربية في المعرض وقدّمت البلدية ممثلة في إدارة العلاقات العامة والاتصال مجموعة كبيرة من كتاب صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومنها ذكريات وإنجازات والذي يتضمن مقدمة بقلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومقدمة بقلم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومراحل تطور إمارة أبوظبي وصور وسيرة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، ومراحله العملية وهو ينهل من مدرسة باني نهضة وحضارة دولة الإمارات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه ولقاءات سموه مع رؤساء البلدان العربية والأجنبية.

حواريات تراثية وورش تدريب في المعرض

{{}}

أقيمت ليلة أمس الأول ضمن فعاليات معرض عجمان الأول للكتاب أمسية شعرية تحت شعار “عجمان مدينة الشعراء” شارك فيها كل من الشاعر عبدالله العرياني والشاعر سعيد بن غليطة، وقدم الشاعرين الشاعر راشد شرار مدير مركز الشارقة للشعر .قدم الشاعران قصائد متنوعة تغنيا فيها بالقيادة والوطن وغيرها من المواضيع الإنسانية التي تحاكي الوجدان والمشاعر .وتواصلت فعاليات المعرض في يومه السادس بالعديد من الأنشطة والإقبال الجماهيري والطلابي من مختلف مدارس منطقة عجمان التعليمية والمناطق المجاورة . وعقدت في واحة الشعر ورش عمل طلابية منها ورشة مهارات القراءة السريعة باللغتين العربية واللغة الإنجليزية وشاركت فيها معلمات مدرسة الجرف وورشة الكتابة الإبداعية التي تحدث فيها الناقد عزت عمر وحضرها جمهور كبير من الطلبة على مدى يومين متتاليين .

سلطان القاسمي يشهد افتتاح ملتقى فن الخط العربي

{{}}

الشارقة: أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة أن هذه المعارض وهذه الفعاليات كلها وعلى مدى سنوات عديدة تضيف للعقل البشري تراكمات تجتمع مع بعض لتخلق الانسان المثقف (آداب ومسرح وفنون) ، مشيرا سموه ان هذا الانسان المثقف لا يستطيع ان يكون مثقفا ما لم يكون حصيلة من هذه التركمات ؛ وأوضح سموه انه بالاهتمام بالتراكم الثقافي والمعرفي نستطيع ان نتفاهم مع الآخر، لنبرهن له اننا اصحاب حضارة ومجد وعلم، مؤكدا سموه على تكريس هذه التظاهرات الثقافية من تراث وفنون متنوعة وخط عربي وزخرفية اسلامية ولاحيائها مرة اخرى يعد سلاحا وتواصلا مع الآخر.
جاء ذلك خلال افتتاح سموه مساء أمس انطلاق فعاليات الدورة الرابعة من ملتقى الشارقة لفن الخط العربي في ساحة الخط بالشارقة القديمة بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة، والشيخ عبدالله بن سالم القاسمي نائب الحاكم، الشيخ عبدالله آل ثاني رئيس دائرة الطيران المدني، الشيخ محمد بن سعود رئيس دائرة المالية والادارية.

لقب «شاعر المليون» يذهب للشاعر الكويتي ناصر العجمي

{{}}

أبوظبي: فاز الشاعر الكويتي ناصر العجمي بلقب الموسم الرابع من مسابقة "شاعر المليون" الإماراتية و5 ملايين درهم، متفوقا على 48 شاعرا من دول الخليج والأردن، كانوا قد شاركوا في المسابقة. وبفوز العجمي، يذهب بيرق "شاعر المليون" للكويت لأول مرة، بعد أن حصلت عليه قطر في موسميه الأول والثاني، ثم السعودية في موسمه الثالث. وأعلنت اللجنة المنظمة للمسابقة في الحفل الختامي، الذي استمر حتى ساعة مبكرة من صباح اليوم، ترتيب الفائزين الذين تنافسوا طوال 15 أسبوعا، حيث حصل الشاعر الكويتي فلاح المورقي على المركز الثاني ومبلغ 4 ملايين درهم، وجاءت الشاعرة السعودية حصة هلال في المركز الثالث ونالت مبلغ 3 ملايين درهم. وفاز الشاعر الكويتي سلطان الأسيمر بالمركز الرابع ومبلغ مليوني درهم، فيما جاء الشاعر السعودي جزاء البقمي في المركز الخامس ونال مليون درهم. ومنحت لجنة تحكيم المسابقة 60 % من درجات الفوز، وتحكم في النسبة المتبقية تصويت الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة. يشار إلى أن هيئة أبوظبي للتقافة والتراث تنظم وتدعم مسابقة شاعر المليون بهدف الحفاظ على الشعر النبطي.

ملتقى عكاظ الشعري .. أمسيتان وورشة عن الشعر النبطي

{{}}

خــ هماليل ــاص: شهد سعادة عبدالله العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة انطلاقة فعاليات الدورة الأولى لملتقى عكاظ الشعري مساء يوم الخميس الأول من أبريل لعام2010م والذي نظمته دائرة الثقافة والإعلام في المنطقة الشرقية بالمركز الثقافي بخور فكان والذي ستستمر فعالياته لغاية الثامن من أبريل لهذا العام، حضر الملتقى سعادة السيد سعيد عبيد علاي رئيس المجلس البلدي بخور فكان و الأستاذ محمد صالح السويجي مدير مكتب دائرة الثقافة والإعلام بالمنطقة الشرقية والأستاذ فاضل حسين بوصيم مساعد مدير مكتب دائرة الثقافة و الإعلام بالمنطقة الشرقية وعدد من مدراء ورؤساء الدوائر والمؤسسات الحكومية والمحلية بالمنطقة الشرقية بمشاركة كوكبة من الشعراء البارزين (علي السبعان ، محمد البريكي و سعيد الحفيتي ) إلى جانب مجموعة من متذوقي الشعر بالمنطقة . هذا و قد جاء ضمن إطار ملتقى عكاظ الشعري ورشة تدريبية تحت عنوان " أساسيات القصيدة النبطية وفن الإلقاء " للمحاضر و الشاعر الإعلامي عيضة بن مسعود ، تناولت الورشة عدة محاور منها كيفية كتابة القصيدة النبطية و بعض النقاط المهمة التي ترتكز عليها عند الكتابة مثل الفكرة، كما تناولت أيضا مصطلحات ومعلومات شعرية، و قضايا الوزن و الموسيقى في الشعر العربي ، النبطي والفصيح ، و التقطيع الشعري و القافية في الشعر الشعبي بأنواعها المختلفة و شعر التفعيلة، كما نوهت الورشة عن الأخطاء التي ممكن أن يقع فيها المبتدئين في كتابة الشعر وكيفية تجاوزها.

مشروع «كلمة» تطلق مبادرة جديدة لتوزيع الكتب على الاطفال

{{}}

أبوظبي: أعلن مشروع «كلمة» للترجمة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن اطلاق بادرة جديدة تتمثل في توزيع ألف حقيبة تحتوى على كتب مميزة مترجمة عن أدب الاطفال لتحفيز الناشئة على التواصل مع مختلف الآداب والثقافات من خلال حقيبة أبوظبي للناشئة لتعزيز حب القراءة والاطلاع لدى الناشئة وتشجيعهم على بناء مكتباتهم الأولى على أساس ثقافي متنوع. ويأتي اطلاق هذه المبادرة لبناء عالم واحد بعد النجاح الكبير الذي حققته بادرة توزيع حقيبة أبوظبي للأطفال لطلبة مدارس الحلقة الأولى في جميع مناطق إمارة أبوظبي خلال العام الماضي تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.وسوف يتم توزيع المبادرة الجديدة الموجهة للحلقة الثانية (من الصف السادس إلى الصف التاسع) خلال الأسبوع المقبل على الطلبة المتفوقين في كل من مدارس العين والمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي بالتنسيق مع مدراء المناطق التعليمية .

المنمنمة الإسلامية محورا رئيسيا في ندوة (الكلمة والصورة)

{{}}

خــ هماليل ــاص : اختتمت مساء أمس الثلاثاء ندوة (الكلمة والصورة) التي عقدها المركز العربي للفنون التابع لإدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وذلك في نطاق الفعاليات المصاحبة للدورة الرابعة من ملتقى الشارقة لفن الخط العربي الذي ينطلق اليوم بدعم كريم ورعاية دائمة من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.وكان الأستاذ هشام المظلوم مدير إدارة الفنون والمنسق العام لملتقى الشارقة لفن الخط العربي قد افتتح في السادسة من مساء يوم الاثنين الماضي فعاليات الندوة مؤكدا على أهمية موضوع الندوة بقوله (تكمن أهمية هذه الندوة النظرية في اختيارها لموضوع بحثي بالغ الأهمية ينتمي للفنون الإسلامية التي استطاعت منذ نشأتها في القرن الأول الهجري أن تدمج فيما بين الكلمة والزخرف والنقش والرسم.)

«النمرود» رسالة تفضح الطغيان

{{}}

تونس: يواصل وفد مسرح الشارقة الوطني استعداداته لتقديم عرض “النمرود” تأليف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وإخراج المنصف السويسي، على خشبة المسرح البلدي في تونس العاصمة مساء غد وبعد غد، وذلك في إطار الاحتفال بمئوية المسرح التونسي، ويتزامن العرض مع عيد الشهداء والذي تحتفل به تونس غداً .

جمعة الماجد يفتتح معرض الكتاب السنوي الثامن

{{}}

دبـــي: افتتح جمعة الماجد مؤسس الكلية ورئيس مجلس الأمناء أمس معرض الكتاب السنوي الثامن في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي تحت شعار “خير جليس”، وقال من المهم بالنسبة للطلبة أن يستفيدوا من مثل هذه المعارض من حيث اقتناء الكتب من مختلف العلوم والمعارف وألا يكتفوا بقراءة الكتب الدراسية فقط، لأن القراءة العامة تنمي المهارات وتزيد من المعارف والخبرات في مختلف مجالات الثقافة .

«رأس الخيمة الثقافي» الأول بين مراكز الوزارة

{{}}

رأس الخيمة: أقام مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع برأس الخيمة حفل تكريم لموظفيه، بمناسبة حصوله على الترتيب الأول كأفضل مركز ثقافي لوزارة الثقافة، بحضور شيخة محمد كدفور المهيري رئيسة المراكز الثقافية في الوزارة. وقالت شيخة المهيري رئيسة المراكز الثقافية في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أن قوة الفريق في تميز أعضائه قبل أن تكون في القيادة المتميزة التي تذهب بحكم تغير المناصب، وهذه القوة لا تأتي إلا من خلال تكاتف كل الجهود.

3 أصوات شعرية تدور في فلك قصيدة النثر

{{}}

أبوظبي: نظم اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات في مقره في أبوظبي، أمس الأول، أمسية لثلاثة من شعراء قصيدة النثر هم منذر المصري، ومحمود قرني، وفارس خضر، وقدّم للأمسية الشاعر محمد عيد إبراهيم .شهدت الأمسية بالإضافة لما ألقاه الشعراء من نصوص نقاشات حول قصيدة النثر وواقع ومستقبل الشعر العربي .وقدّم محمد عيد إبراهيم، في البداية، للشاعر منذر المصري بكونه من جيل السبعينات وله طريقة مميزة في كتابة قصيدة النثر، حيث يتعامل مع العالم بمنطق غرائبي يمكنه من قلب الأسطورة رأساً على عقب، وبالتالي يتعامل مع مفردات الواقع بما يدهش القارئ .

أحمد طقش يقرأ في بيت الشعر

{{}}

الشارقة: نظم بيت الشعر مساء أول أمس أمسية شعرية للشاعر والإعلامي أحمد طقش، وقدم للأمسية د . محمد قاسم بالحديث عن حياة الشاعر الذي ولد سنة 1978 في سوريا وحصل على الإجازة في اللغة والأدب من جامعة دمشق سنة 2000 وعمل مقدما ومعدا للبرامج التلفزيونية، كما تخصص في التنمية البشرية وأصبح مدرباً معتمداً لدى معاهد عديدة، وزاول كتابة الشعر.

48 لوحة تنافست على الريشة الذهبية في الشارقة

{{}}

الشارقة: افتتحت هدى الوسلاتي مدير معرض إيطاليا للوحات الفنية مسابقة الريشة الذهبية العالمية التي أقيمت بفندق ملينيوم في الشارقة بمشاركة 16فنانا عالميا ؛ كل فنان ساهم بثلاث لوحات ليصل مجموع اللوحات المشاركة 48 لوحة تنافست على نيل الجائزة الكبرى حيث أقيمت المسابقة برعاية سلك للموارد البشرية و(إماجينا استوديو)و(آرت بوزو) و(كوبترا لوجيستيك).

العرس «تفتتح» أيام المنارة في فلسطين

الضفة الغربية: انطلقت مساء أمس الأول في رام الله في الضفة الغربية فعاليات مهرجان ايام المنارة المسرحية الدولي فيما يعرب القائمون على المهرجان عن املهم بان تغلب القضايا الاجتماعية على أعمال الفرق المسرحية المشاركة اكثر من التركيز على القضايا السياسية .قال مدير ايام المنارة المسرحية والمخرج جورج إبراهيم “القضايا الاجتماعية لا تقل اهمية عن القضايا السياسية ولكثرة ما عرضنا قضيتنا السياسية في الاعمال المسرحية والفنية نشعر ان القضية السياسية باتت معروفة للقاصي والداني” .ويغلب على العمل المسرحي في الاراضي الفلسطينية تأثره بالقضايا السياسية على الاغلب، حتى ان القضايا الاجتماعية كثيرا ما كانت تصبغ بالمضمون السياسي.

7 مبدعات عربيات يوقعن أعمالهن في مكتبة الإسكندرية

{{}}
الاسكندرية: نظم الملتقى الإبداعي السابع للفرق المسرحية المستقلة بمكتبة الإسكندرية الذي اختتم فعالياته أمس حفل توقيع لسبع مسرحيات ألفتها 7 كاتبات عربيات، صدرت باللغة العربية مع ترجمة إنجليزية في الكتاب نفسه، وهي (باريس في الظل) للسورية يم مشهدي، و(شبيهي) للمغربية بديعة الراضي وترجمتهما المصرية سارة عناني، و(سيدة الأسرار عشتار) للتونسية حياة الرايس و(اللقب امرأة) للفلسطينية نهيل مهنا وترجمتهما المصرية سمية رمضان، إضافة إلى ثلاثة أعمال مصرية هي (انترفيو) لنورا أمين و(شباكنا ستايره حرير) لمروة فاروق، و(غانية مستترة) ليسرا الشرقاوي وترجمتها المصرية هالة كمال. والملتقى الذي افتتح الاثنين الماضي قدم 26 عرضاً متنوعاً بين الدراما والرقص والتعبير الجسدي والعروض الموسيقية على مدى عشرة أيام وشارك فيه مسرحيون من 23 دولة أوروبية ومتوسطية؛ و يتضمن 19 ورشة تدريبية.

أمسية فنية

{{}}

الشارقة: ينظم النادي الثقافي العربي في الثامنة من مساء يوم غد أمسية فنية ثقافية للفنانة التشكيلية والناقدة د . أمنة النصيري يقدمها طلال معلا وذلك في مقر النادي والدعوة عامة .

الفرحة الفلسطينية قصة عشق للشجر والحجر

{{}}

أبوظبي: تقيم اللجنة الاجتماعية الفلسطنيية في أبوظبي «البيارة» فعاليات العرس التراثي الفلسطيني تحت شعار «وتستمر الفرحة.. فلسطينية» الذي تنظمه اللجنة للسنة الثالثة على التوالي احتفاء بمرور 10 آلاف عام على تأسيس مدينة أريحا الفلسطينية، والذي يقام هذا العام تحت رعاية د. خيري العريدي سفير دولة فلسطين لدى دولة الإمارات، وبحضور رئيس بلدية أريحا ومجموعة من أعضاء السلك الدبلوماسي بالدولة وحشد كبير من رجال الأعمال وأبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية بالدولة، وذلك حفاظاً على التراث الفلسطيني الأصيل في وجه الهجمة الشرسة التي تستهدف سرقته وتزويره.

يحيي الحفل لهذا العام الفنان الفلسطيني المتميز «إبراهيم صبيحات»، والذي يقدم الفن الأصيل والملتزم ويحكي من خلال فنه قصة عشق للوطن وللشجر والحجر، وفرقته الفنية (القادمة من فلسطين) وستشتمل فعاليات العرس على كافة العادات بما فيها حنة العروس وحلاقة العريس والدبكة والزفة على ظهر الخيل والحدّاية والهودج، وذلك يوم السبت الموافق 10 أبريل 2010 في حديقة هيلتونيا - أبوظبي (مقابل فندق هيلتون) في الساعة 7 مساءً.

الإصدارات

«دار الكتب الوطنية» تصدر ديوانين شعريين

{{}}

صدر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ديوانان شعريان، هما: “ديوان بني مروان في الأندلس” جمعه وحققه غالب عبدالعزيز الزامل، وديوان “عبدالله بن العجلان النهدي أقدم المتيمين العرب” عني بجمعه وتحقيقه إبراهيم صالح.

طبعة جديدة من موسوعة «من أدباء الطائف المعاصرين»

{{}}

جـــدة: يواصل الباحث علي بن خضران القرني، نائب رئيس النادي الأدبي الثقافي في الطائف، وعضو مجلس إدارته إعداد موضوعات الطبعة الثانية من موسوعته (من أدباء الطائف المعاصرين) الصادرة طبعتها الأولى عن نادي الطائف الأدبي قبل نحو ثلاثة عقود حيث يستكمل فيها من لم يترجم لهم في الطبعة الأولى، إضافة إلى تحديث سير وتراجم من ترجم لهم سابقاً، مضافة إليها الأسماء الجديدة التي ظهرت في الساحة بعد صدور الموسوعة حتى اليوم . وتمتاز هذه الطبعة بتضمينها العديد من الأسماء النسائية .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى