الاثنين ٥ أيار (مايو) ٢٠٠٨

تخيلات مغربية ومصرية في الشاون

في سياق مقاربة نصوص حديثة الصدور من السرد المغربي والمصري، تنظم مندوبية وزارة الثقافة بشفشاون، ومختبر السرديات.. ندوة: الرواية وتقاطعات المتخيل: قراءات في نصوص مغربية ومصرية، هي : شهد القلعة لإبراهيم عبد المجيد - مصر.طوق اليمام لمبارك ربيع-المغرب.سرير الأسرار لبشير الدمون – المغرب. باريو مالقة لمحمد أنقار- المغرب.شجرة أمي لسيد بحراوي- مصر.رجال ظهر المهراز لأحمد المديني – المغرب.مسألة وقت لمنتصر القفاش- مصر.

ويأتي هذا اللقاء من اجل تقديم مقاربات لنصوص روائية تحقق اليوم، تقاربا نوعيا من حيث الاختيارات الأسلوبية والمقومات الجمالية والمحاور الموضوعية، بنحو تتقاطع فيه التخاييل، وتتشاكل التجارب، ولعل هذه السمة الأسلوبية العامة، تحتاج اليوم إلى ضرب من القراءات التي يتم فيها تناول النصوص الروائية العربية المختلفة على نحو متزامن، وانطلاقا من أسئلة نقدية موحدة، تكون مقدمة لتحليلات ومقاربات، تتجاوز الاشتغال على النصوص المفردة إلى أفق مقارن يرصد التقاطعات النوعية في التجارب المتعددة بشتى تنويعاتها الجمالية وانتماءاتها القطرية.

تلتئم أشغال هذه الندوة يوم السبت 10 ماي2008 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة المحاضرات،دار الثقافة مدينة شفشاون.ويشارك في الندوة النقاد:

شرف الدين ماجدولين، عبد الرحيم مؤدن،رشيد برهون،عبد الرحيم جيران،عبد اللطيف البازي،محمد أمنصور،عبد اللطيف محفوظ،، شعيب حليفي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى