الاثنين ٢٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٤
بقلم مفلح طبعوني

ظلال الأول من أيار ومسك يوم الأرض في الناصرة الثقافية

غصت قاعة جبهة الناصرة الديمقراطية لحضور الندوة الأدبية والفنية بالجمهور المميز الأسبوع المنصرم تظللت الندوة بظلال الأول من أيار وفاحت رائحة مسكها من الأرض ويومها.

شارك في الندوة الكاتب والشعراء، جريس عيد، وأعضاء الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين "الكرمل 48" هناء شوقي، زاهر بولس، عامر عودة، ومفلح طبعوني والطالبة ميسلون عواد وشاركت فرقة الشبيبة للعزف منطقة الناصرة، إياس طه على العود، رِين عابد على القانون، أمجاد عابد دربكة، لور خليلية غناء
وضيف الندوة الشاعر عبد الناصر صالح وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية سابقا والفائز بجائزة فلسطين الأدبية للأدآب لهذه السنة 2024.

افتتحت الندوة عريفتها عضو بلدية الناصرة سوسن قبطي بكلمة عن أهمية الندوة وأمثالها في زمن نحن بحاجة إلى ترويج أنفسنا وثقافتنا. وأكدت على أهمية الاستمرار في هذا المسار الثقافي الإنساني. بعدها قدمت الأديب جريس عواد الذي قرأ نصًا من نصوصه وتحدت عن أسلوبه الذي يعتمده بكثافة وروية ومن بعده قدمت العريفة الشاعرة هناء شوقي التي أتحفت الجمهور بقصائدها التي قرأتها من ديوانها الأخير بعدها شارك الأديب الشاعر زاهر بولس بقصدته "إبليس من لسانه يُستَلُّ" وتواصلت مع الجمهور وتواصل معها بفرح وأريحية.

أما الفرقة الفنية اسمها وأسماء المشاركين فقد قدموا الأغاني الوطنية بفنية راقية وعالية.

عادت عريفة الندوة بتقديم الأدباء والشاعر في القسم الثاني تقدمت الأديب عامر عودة الذي قرأ قصته قصيرة "شجرة القرية" بدون نهاية ليترك النهاية لذكاء المتلقي وأما الطالبة الواعد ميسلون عواد التي قرأت قصيدة "سُندس المدينة كحلها" للشاعر عبد الناصر صالح -إلى توفيق زيّاد- انفعل الجمهور ليس فقط لجمال وكثافة القصيدة وإنما أيضا لطريقة إلقائها ومنها:

أيّ موتٍ سيفضح سرّ الدمِ المتألقِ هذا المساء؟
أيّ لحنٍ سيعزفُ ـ في حضرةِ الفارسِ الناصريّ ـ
لتأتي النجومُ الطليقةُ من غابةِ السروِ
تأتي المدينة:
دفء منازلها ألق الريحِ فوقَ مآذنها
وجهها المشرئبُ وميض لآلئها في الكنائسِ
بهجةُ أعيادها

وكان مسك الختام الشعري الشاعر مفلح طبعوني الذي ألقى قصيدته الجديدة "حنين حيفا إلى حيفا" وزاد فرحه وانفعاله بفرح الجمهور وتفاعله.

أما مسك الختام قبل أن تشكر العريفة سوسن قبطي الجمهور القسم الثاني من الوصلة الفنية التي ارتفعت ورفعت معها تفاعل الجمهور وتساقط الفرح الحزين من أطرافه.

يذكر أن العريفة سوسن قبطي قامت بإضافة وكثافة الندوة ورفعت من روح العطاء.

وقد صرح سكرتير جبهة الناصرة الديمقراطية ماهر عابد سنقوم في المستقبل بمثل هذه الندوات وغيرها من برامج ثقافية لتعزيز الثقافة بين أبناء شعبنا.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى