الجمعة ١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٤
بقلم محمد خلف الله سليمان

كرنولوجيا الولد

يحكى أن ولداً كان يرتحل يومياً

وكان ذلك الولد يتحول إلى أول شيء تقع عليه عيناه

وكان ذلك الشيء يصبح جزءاً منه طيلة اليوم

أو جزءا من اليوم أو لسنوات عديدة أو عصور ممتدة .

(والت وايتمان)

(أ)

كـان الحديـد نفـط ذلك الزمــان ...

يقال : إنه في هزيع القرن الخامس قبل الميلادي كانت مروي مدينة يسكنها الناس وتحيط بها الحجارة ، تتطاول فيها قلعات الحي الملكي وقصوره وحماماته ونوافيره الملونة ومعابد آمون وإيزيس والشمس والأسد ثم الأهرامات ومقابر الملوك والعامة وأطلال معبدين خرج أتباعهما الفقراء من مِلة الملوك .

تنتشر في المدينة متاجر الحُلي والمجوهرات ومحلات صناعة الفخار المزخرف بضفادع خضراء ومدن أخرى روحانية تقيم الأمسيات الصاخبة .

وتمتد بيوت العامة على الأطراف

يسومون الأطعمة ...... والشراب

يرابون ، ويتنابذون بالألقاب ....

يقرأون فرمانات الملك ..........

يتبارون بالشعر ...... ويتنادمون

يبارحون الأمكنة إلى منافٍ بعيدةٍ .

(ب)

رأى الولد في هذا الصباح عشبة الحديقة وغدت العشبة تطوف في الحدائق والميادين العامة يجلس عليها العشاق ......

تسمع همسات عاشقين شفيفين يتحدثان عن ساعة اكتمال القمر، ويبحثان عن المناطق المتوهجة الغامضة في روحيهما ....

والعشبـة ساكنةٌ ومتوحدةٌ تطؤها الأقـدام ....

(ت)

ارتكب الولد في هذا الصباح حماقة صغيرة بعد أن نهض مبكراً .

رأى كتاب تفسير الأحلام .... الذي صارت تتلقفه الأيدي في المدارس والمكتبات والمتاهات ، ويجذبه الناهضون لتوهم من النوم ، ويستنسخه التلاميذ والباحثون
لما عاد منهكاً آخر اليوم تمزقت أطرافه وتبعثرت الأحلام ....

(حكى في زمن لاحق أن رجلاً أتى ابن سيرين وقال : رأيت امرأة مختونة وسط بيتها ، تضطرب على فراشها فقال ابن سيرين ينبغي أن تكون هذه المرأة قد نُكحت على فراشها في هذه الليلة وكان الرجل أخاً للمرأة وكان زوجها غائباً فقام الرجل من عند ابن سيرين وهو مغضب على أخته مضمر لها الشر فأتى بيته فإذا بجاريه أخته قد أتته بهدية وقالت : إن سيدي قدم البارحة من السفر)

ضرب الولد رأسه على الحائط ... وأفاق ... واتخذ كتاب (الكاماسوترا) أوضاعاً مختلفة فصارت المرأة غزالاً وبقرة سماوية وكوبرا ومحارة تكسو نفسها بخلاصات الورد والطيب والزعفران ....

(ث)

الولد الذي ركل الملك برجله في منامه ، ركل ديناراً عليه صورته في صحوه ....

(ابن سيرين)


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى