الأحد ١٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٨
الأنشطة الموازية للدورة

العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

في إطار فعاليات، الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، والمدعمة من لدن المجمع الشريف للفوسفاط، والمركز السينمائي المغربي، وجهة بني ملال خنيفرة والجماعة الحضرية لخريبكة، وبتعاون مع الخزانة الوسائطية (م.ش.ف) بخريبكة، برمجت جمعية المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، مجموعة من الأنشطة الموازية الفنية والموسيقية والثقافية، إيمانا منها بأهمية تلاقح وتفاعل الفنون والثقافات ككل، ومن جملة هذه الأنشطة المبرمجة:

1/ معرض فن الخط العربي، من توقيع الفنان والباحث في فن الخط العربي والعديد من الأشكال الفنية ذ حميد الخربوشي، وهو من أبناء مدينة خريبكة، إذ سبق له أن شارك وفاز بالعديد من الجوائز داخل وخارج المغرب، الخاصة بفن الخط، وله تجربة غنية لها بعده الوطني والدولي في هذا الفن العربي الجميل، باعتباره مكونا من مكونات حضارتنا المغربية والعربية الإنسانية ككل.

2/ معرض الكتاب وتوقيع بعض الإصدارات، منها: وجوه من المغرب السينمائي، للأستاذ والوجه المعروف، مولاي أحمد سيجلماسي، وهو إعلامي ومتتبع ومؤرخ السينما المغربية. ضمن نفس الفقرة سيتم توقيع ديوان (وعلى رقبتي) الزجلي، للزجال والشاعر عبد العزيز غالي، وكذا المؤلف العلمي الجديد الذي طبع بدعم من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال، والمتمحور حول موضوع " الصورة وتطوير منظومة القيم" للباحثين عبد الكريم العباسي والحبيب ناصري والعربي قنديل. ومؤلف "العقود في القانون المغربي"، للدكتور والمسرحي والباحث المتخصص في قانون العقود، الدكتور محمد الأزهر بكلية الحقوق بالمحمدية.

2/ أمسية شعرية زجلية موسيقية: من توقيع الزجالين والشعراء: أحمد السالمي زجال وأستاذ اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي، له العديد من النصوص النقدية والفنية والثقافية المنشورة داخل وخارج المغرب (أستاذ بثانوية الموحدين بخريبكة)، والشاعر محمد بلقس، الذي أصدر مجموعة من الدواوين الشعرية، وهو ربان طائرة، بالإضافة إلى الممثل والسيناريست والمسرحي حافظ إدريس الطلبي، والزجال محمد مومر الذي نشر العديد من الدواوين الزجلية وفاز بمجموعة من الجوائز، كما سيساهم في نفس الفقرة الزجلية الشعرية عبد العزيز غالي والذي نشر العديد من الدواوين الشعرية والزجلية، وستكون هذه القراءات مصحوبة بتقاسيم العود، وهي من توقيع المنشط عبد الإله الخطابي أستاذ مبرز في اللغة الفرنسية وحكواتي.

3/ لقاءات مفتوحة مع العديد من المشاركين في هذه الدورة (لقاء مفتوح مع المخرجة المكرمة إيزة جنيني والإعلامي المكرم محمد عمورة والباحث السوسيولوجي الجزائري د. بشير خليفي، والباحث المغربي الدكتور حسن حبيبي والناقدة الدكتورة نعمة الله حسين، الخ).

4/ ورشة من توقيع المخرج المصري محمد علي ماهر، غايتها تبيان كيفية البحث عن فكرة فيلم وثائقي، وكتابتها وإخراجها. والمخرج متخصص في الفيلم الوثائقي وحاصل على العديد من الشهادات العلمية المختصة في المجال، كما راكم تجارب عديدة في الإخراج الوثائقي والتلفزي بمصر وخارجها.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى