الأربعاء ١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٣
يحمد الله لان النقاد يتجاهلونه..!

أحمد خالد توفيق : رواياتي ارقي من روايات اجاثا كريستي ..واكثر تأثيرا من روايات نجيب محفوظ وديستوفسكي.

أجرى الحوار : محمد هشام عبـيه ـ المنصورة ـ مصر

كتب " د .احمد خالد توفيق" أكثر من 120 رواية تدور معظم أحداثها في عوالم الرعب والميتافيزيقيا والظواهر الغامضة والأمراض الغريبة ،كما قام بترجمة أكثر من 35رواية أجنبية وساهم بشكل كبير في أن يتعرف قراء العربية علي مشاهير الكتابة حاليا في الغرب أمثال" ستيفين كينج" و"مايكل كريتون" و"جون جريشام" وفي هذا الحوار فتح قلبه وتكلم عن رؤيته في تجاهل النقاد لكتاباته رغم انتشارها الكبير بين الشباب وتأثيرها الذي تجاوز- في رأيه- تأثير روايات " نجيب محفوظ "، وتحدث عن طموحاته في اقتحام عالم السينما التي يعشقها بشدة ، وتطرق الي موضوعات أخرى عديدة ، دون أن ينسي أن يمزج الحوار بعبارات ساخرة مميزة له، وأراء عميقة تعكس عقلا صافيا وروحا متقدة في ذات الوقت ، د."احمد "مواليد عام 1962 و لا يزال يعمل حتى الآن أستاذا مساعدا لطب المناطق الحارة في كلية الطب بجامعة طنطا.

 نادرا ما نجد في الأدب العربي قصة تتماس -بشكل ما- مع الرعب ومرادفته هل هذا هو ما جعلك تتخصص في أدب الرعب إذا جاز هذا التعبير؟

 منذ زمن طويل وقصص الرعب تشد اهتمامي وكنت ابحث عنها في نهم ولم أجد العدد الكافي الذي يشبعني فقررت أن اكتبها أنا شخصيا حتى يكون لدي ما يكفيني منها..! ولذلك فأنا قارئ جيد جدا لقصصي واستمتع بها أيضا ..! كما اني لاحظت أن الأدب العربي رغم تنوعه إلا انه محدود القراء فعمدت الي هذه الخلطة في قصصي والتي تعتمد علي مزج الأدب بالمغامرة، شيء يمكن أن تطلق عليه "تأديب المغامرة" أو" تغمير الأدب" ..! دائما ما أحاول الوصول الي المعادلة الوسط أن اكتب ما أريد أن اكتبه وأيضا أن اكتب ما يمكن أن يقرأه الشباب، لا ازعم أن ما اكتبه يناطح كتابات "يوسف إدريس" أو" صنع الله إبراهيم " مثلا، ولكني اعتقد أنه ارقي من ما كتبته "اجاثا كريستي" ، وان كان الأدب العربي لا يخلو مطلقا من أدب الرعب فرواية "العنكبوت" لـ"د. مصطفي محمود"أعتبرها مرعبة في مواضع كثيرة وكذلك رواية" نداء المجهول" لـ"محمود تيمور" ،الملاحظ أنها كانت كتابات نادرة لان الكتابات الواقعية هي المسيطرة علي الأدب العربي بينما وصل إلينا أدب الخيال العلمي والمغامرات و الرعب متأخرا وهو ذات الأمر الذي ينطبق علي كل نواحي الحياة لدينا ، كل الأشياء تصل إلينا متأخرة.. الأدب.. الفنون.. الديمقراطية .

 يبدو أسلوب السرد السينمائي واضحا في الكثير من كتاباتك كما أن لك اكثر من دراسة قيمة منشورة عن فن السينما، هل من الممكن أن نقرا اسم احمد خالد توفيق علي افيش أحد الأفلام السينمائية ككاتب للسيناريو؟

 السينما هي ارقي الفنون و أفضلهم قيمة ،هناك مشاهد لا يمكن لأي قلم أن يستطيع تجسيدها، و هناك أصوات وانطباعات يصعب أن تكتب ،علي الجانب الأخر -اعتقد وقد تكون رؤية تشاؤمية- أن الكتاب سينقرض بعد ثلاثين أو أربعين سنة واعتقد أن السينما هي التطور الطبيعي لمن يكتب وفكرة الكتابة للسينما تر وادني دائما بل أن قراءتي في فن السيناريو اكثر من قراءتي الأدبية ولكنها تصطدم دوما بالعديد من التعقيدات فلابد من وجود منتج متحمس قبل وجود مخرج متميز ،الفكرة المسيطرة علي هي كتابة فيلم بعيد عن الرعب وان اكتب مسلسلا يتناول الرعب بشكل جديد ومختلف، ما لم يتم غزو الدراما والسينما سأعتبر نفسي لم أحقق كل ما أردته.

 دائما ما تتضمن رواياتك مضموناً إنسانياً رفيعاً وحشداً من المعلومات بأسلوب جذاب ومؤخرا بدأت في كتابة المراجع التي تستعين بها هل هي محاولة لمغازلة النقاد الذين يتجاهلون ما تكتبه ويصنفونه علي انه أدب للتسلية فحسب؟

 كلما تقدم الكاتب في الكتابة كلما أدرك أن هناك التزاماً تجاه قرائه، و الشباب هم قرائي في الأساس ، ثمة أشياء لابد أن يعرفونها وهناك أشياء أدرك انه من الصعب أن يعثروا عليها بسهولة ربما تكون متناثرة هنا وهناك و في كتب من الصعب أن يقرءوها فأقوم أنا بدلا منهم بذلك وأقدمها لهم بشكل أظن انه جيد ،هناك آيه في القرآن الكريم دوما في ذهني " أما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" لا اعتقد أنني إذا قدمت رواية بها صراع بين الأبطال وضرب متبادل بينهم فقط سأكون قد أفدت القارئ بشيء ما ،أما النقاد فأحمد الله انهم لا يهتمون بي فأنا اعلم أن منهم من ينام سعيدا هانئا عندما يعرف انه تسبب في أن يتوقف أحد الكتاب عن الكتابة ..! من النادر أن تجد ناقداً عادلاً ومنصفاً يكفي أن أحد النقاد عندما سألوه عن كتابات الشباب الحالية أجاب بأنه غير متابع لكتابات الشباب أصلا ..! عموما يكفيني أن الكاتب الكبير "صنع الله إبراهيم" قال انه متابع جيد "لأحمد خالد توفيق" ويستمتع جدا بكتاباته.

 متي يشعر احمد خالد توفيق اشهر كاتب رعب في العالم العربي بالخوف ومن ماذا ؟

 أطلق ضحكة عالية وهو يقول.. بالطبع مثلي كمثل أي كائن ارضي محترم أخاف من زوجتي ..! ثم أضاف ..أنا مقتنع تماما بما قاله" ستيفن كينج" كاتب الرعب الأشهر من أن من يكتب الرعب يظن انه بذلك يصنع دائرة سحرية تبعده هو شخصيا و من يحبهم عن الأخطار ، اعتقد أن الخوف من الغد هو أشنع أنواع الرعب علي الإطلاق .

 كنت قد أشرت من قبل إلى انك ستتوقف عن الكتابة عندما تبلغ رقم معين في إصداراتك وعندما وصلت إليه استمررت في الكتابة ،هل من الممكن أن تستمر في الكتابة لأنك اعتدت الشهرة أو لاسباب مادية مثلا أو لارتباطك مع الناشر بعقد ما دون أن تهتم بجودة ما تكتبه؟

 أتمنى ألا يحدث ذلك وأرجو من الله ألا يجيء اليوم الذي اكتب فيه من اجل طعام أولادي مثلما فعل المخرج المتميز" صلاح أبو سيف" عندما اخرج عدة أفلام دون المستوي وبرر ذلك بحاجته لنقود، وان كنت أظن أن ذلك لن يحدث إن شاء الله ، لان مهنة الطب تؤمن الي حد ما المستقبل بالإضافة الي أن فكرة التوقف دائما في ذهني فأنا لا أتحمل أن يقرأ القراء "رفعت إسماعيل" وهم يشعرون بالملل وهو ما قد يجعلني أتوقف عن كتابة هذه السلسة تحديدا قبل أن يبلغ عدد إصداراتها الثمانين .
 هل تكتب نوعية أخرى من القصص بخلاف أدب الرعب والمغامرات اللذان جلبا لك الشهرة؟

 احترم الأدب بشكل خاص وان كنت أراه سلعة غير مطلوبة ،وهو ما يجعلني أتجنب نشر قصص قصيرة اكتبها بين الحين والآخر فربما لا يتحقق لها الانتشار المتوقع ،وان كنت منذ عام 1996 اكتب رواية فانتازية ذات خط سياسي تحمل اسم "أيام الشهاب الأولى" إلا آن الواقع يسبقني و الأحداث المتلاحقة في الوطن العربي تجعل كل ما كنت أتصوره خياليا فنتازيا حقيقة واقعية وهو ما يجعلني أتأخر في استكمال هذه الرواية .

 كنت قد صنفت كتاباتك في اكثر من موضع علي أنها كتابة نظيفة ،وحاليا ظهر في السينما تيار يتبع -تقريبا- ذات الأسلوب مطلقا علي نفسه تيار السينما النظيفة، هل هذه محاولة للتقرب من القراء والمشاهدين الذين تمثل الأخلاق عندهم مرجعا أساسيا أم لان هذا هو الصحيح بالفعل؟

 كتاباتي بشكل أساسي أسرية يقرأها الأخ والأخت والابن والابنة وهو ما يجعلني حريصا علي أن تكون نظيفة "خالية من الجنس إذا شئنا الدقة " وأنا الذي اخترت أن أكون كاتبا للأسرة بالإضافة الي أن الجنس لا يوجد له توظيف في نوعية الروايات التي اكتبها ،علي العكس من روايات أخرى مثل "وردة" لـ"صنع الله إبراهيم" و"عمارة يعقوبيان" لـ"د. علاء الأسواني" " فبهما الكثير من الجنس ومع ذلك خرجت الروايتان رائعتان .

 صدر لك مؤخرا قصة بعنوان "أرض العظايا" تناولت فيها بجرأة إمكانية أن ينقرض العرب وأن يقتصر وجودهم علي المتاحف فقط ما الذي دفعك لكتابة هذه الرواية؟ ما هو رد فعل النقاد عليها ؟

 الرواية- وقد يبدو ذلك تشاؤماً مني - تحكي ما قد يحدث للعرب بعد عشر سنوات أو ما يزيد بقليل فبعد ستين عاما من الآن سينفد مخزون البترول في الدول العربية ولن يعود هناك أي فائدة منها من وجهة نظر العالم الغربي ،ثم أن السياسية الحالية - والذي حدث في العراق نموذج لها - تقوم علي أن يبتلع الثعبان العصفور ويقنعه بان في ذلك حياة له ..! بعض من قرأ الرواية ظن أنها تمجيد في" بن لادن" و أمثاله لأنها دعت الي مقاومة الهيمنة بامتلاك الأسلحة المناسبة ، ولكنها ليست كذلك علي الإطلاق فقط هي كما قال "أبو القاسم الشابي" منذ سنين : لا عدل إلا أن تعادلت القوي وتصادم الإرهاب بالإرهاب ، وكالعادة نظر النقاد الي الرواية بنفس نظرة التعالي فالبرغم من انتشار رواياتي بشكل كبير إلا أن لا أحد يهتم بان يقرأ ما يقراه أولاده ،لا ادعي أنني مصلح اجتماعي ولكني أظن أنني أثرت في جيل بأكمله ، ذات يوم تلقيت خطاب من شاب يطلب مني أن اجعل" رفعت إسماعيل" - بطل رواياتي- يكف عن التدخين لان الكثير من أصدقائه يقلدونه ويدخنون بدورهم .. لقد فزعت وقتها من هذا التأثير الذي أظن انه فاق تأثير" نجيب محفوظ" و"ديستوفسكي".

 هل يمكن أن تصبح في شهرة "جي .كي . روالينج" مؤلفة روايات "هاري بوتر" التي باعت قصتها الأخيرة 8,6 مليون نسخة في يومين فقط ؟

 قرأت "هاري بوتر" واستمتعت بها جدا، وان كنت اعتقد أنها لن تنجح في مصر والوطن العربي لأنه لابد من يكون لدي القارئ موروث كبير ودسم عن السحر والسحرة، ومن المستحيل أن اصل أنا أو غيري الي شهرة" جي كي روالينج"لأسباب عديدة منها انتشار الأمية والحالة الاقتصادية الضعيفة التي تجعل من الصعب إصدار كتاب ضخم بسعر باهظ و أن يقبل عليه القراء بشدة في ذات الوقت .

المنصورة مصر

أجرى الحوار : محمد هشام عبـيه ـ المنصورة ـ مصر

مشاركة منتدى

  • الد. أحمد خالد من الكتاب الأكثر من رائعين، ادام الله له الصحة والعافية دائماً...
    عندما قال الد. احمد خالد ان كتاباته اكثر تأثيراً من كتابات نجيب محفوظ، فلا اظنة قد اخطأ فى شئ، فلدى أكثر من صديق لم يقرأوا شئ لنجيب محفوظ، لكنهم قرأوا روايات الد. احمد بالكامل، مراراً وتكراراً..
    أسجل اعجابى وحبى الشديد للد. أحمد خالد توفيق، وبالتوفيق الدائم ان شاء الله.

    • دكتور احمد لم يخطىء ابدا فىمقولتة.
      بل اننى قرأت العديد من المؤلفات العربية لكتاب امثال نجيب محفوظ والاستاذ محمود تيمور ولكنى اعود فأجدنى اكثر تفاعلا مع روايا ته

    • ايه يا باشا اللي انتا بتعملو فينا ده يعني ينفع كده انا بتتجنن وانا بقرالك
      معدش عندي كلام اقوله
      وانا اقدر اقول اي حاجه

    • ااااارجوك يا دكتوراحمد لاتتوقف عند العدد الثمانين ممكن تعمل حاجات ثانية بجانبه لكن لاتتخلى عن رفعت اسماعيل ااارجوككككككككككككككك
      من محبة رفعت اسماعيل

    • حقيقى دكتور أحمد خالد توفيق هو أحسن مؤلف قرأت له ولم أجد من اثر فى بهذه الدرجة مثله مع العلم انى أول كتاب قرأته كان من تأليف دكتور أحمد وكنت وقتها فى الصف الثالث الابتدائى واستمريت فى قراءة كل ما يحمل اسمه حتى الان وأنا بالصف الثالث الثانوى

  • أشعر بأن الكلمات مبالغ فيها في أكثر من موضع خاصة صياغة العنوان والتي توحي بعنجهية غريبة عن كاتب الشباب المصري الأمين. أرشح أنيرجع كاتب المقال للنصوص الأصلية لما كتب ويصيغ عنوان أكثر صدقا وجاذبية.

    • اتفق معك فى ضرورة تغيير العنوان, لأنه -فى البداية - يعطى إنطباعاً بالعنجهية-وهو عكس الحقيقة تماماً-لاحظ اننى قلت فى البداية لأن من يقرأ المقال بالكامل يفهم معنى العبارة بصورة واضحة,بينما هذا الإقتطاع للعبارة المذكورة من السياق وجعلها عنوانا يعطى صورة خاطئة لد.أحمد ,ويعتبر تصرفا غير امينا ,لذا اكرر رجاء تغيير العنوان ..

  • بسم الله الرحمن الرحيم

    حسنا .. قرأت المقال وأعجبنى .. ولدى الكثير لأقوله :

    أولاً : دكتور أحمد خالد توفيق أستاذى العزيز الذى أكن له كل حب وتقدير واحترام ، وهو أكثر من يعلم ذلك .. كتابته بالفعل تعد ربحا هائلا للأدب العربى وأدب الشباب ـ خاصة فى هذه الآونة التى أصبح فيها المثقفين كائنات مضطهدة .. يعاملهم الجميع كأنهم مجموعة من المخابيل ..
    ثانيا : تأثير كتابات دكتور أحمد تمتد لتشمل كافة الشباب العربى من المحيط إلى الخليج ، من المهتمين بأدب المغامرة والرعب والإثارة النظيفة ..
    لكنى حينما قرأت عنوان المقال أحسست بشىء من الضيق ينتابنى ، لأنى متأكد أن هذا الكلام لا يصدر عن دكتور أحمد ، وإن صدر يكون المغزى منه مختلف تماما عما يفهمه القارئ غير المتعمق فى شخصية دكتور أحمد .. وحينما قرأت المقال بتمعن تأكد ظنى ..
    نعم .. د.أحمد خالد توفيق رواياته أرقي من روايات اجاثا كريستي ..واكثر تأثيرا من روايات نجيب محفوظ وديستوفسكي .. ولكن نحن من يقول هذا وليس دكتور أحمد نفسه .. وإن قاله فلا ينبغى وضع هذه المقولة التى تصدر عنه بمنتهى الصراحة والإقتناع الشخصى بصورة تظهره بمظهر المغرور المتحيز لنفسه ، وتجعل من أى قارئ للمقال لا يعرف من هو أحمد خالد توفيق ومدى تواضعه وبساطته ـ ولا نزكى على الله أحدا ـ ومتأثر بأدب أديب مصر العالمى بحق أستاذ نجيب محفوظ وعملاق القصة القصيرة فى العالم أجمع ديستوفسكى .. يعتقد أن هذا الرجل يقول غير الصدق ..
    أرجو من الأستاذ محمد هشام المحرر تغيير عنوان المقال غِيرة منى على أستاذى العزيز / د. احمد خالد توفيق .. وله خالص الشكر على مجهوده فى امتاعنا بهذا الحوار الرائع ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    سفير الخيال / أحمد كمال الوكيل

    • رد السفير أحمد كمال الوكيل يكفىىىىىىى

    • السلام عليكم
      بالطبع دكتور احمد هو فى نظرى اعظم كاتب شهدته الامه العربيه , ولا استطيع ان اعبر عن مدى اعجابى به بالكلمات . ولكنى اتفق معك فى انى ايضا شعرت ببعض الضيق عند قراءة عنوان المقال , وحقا ما تقول ان من يقرأ المقال بدون ان يكون متعمقا بشخصية الكاتب الكبير سوف يفهمها فهما خاطئا لا اتمنى ان يفكر اى شخص فيه ناحية د: احمد
      وبارك الله فيك على هذا المقال الرائع

  • حوار جميل بالفعل وأظننا استمتعنا به جميعاً ... وإن كنت أشاطر الأصدقاء هاهنا تعديل العنوان .. فليس الموقع بجريدة من الدرجة الثالثة .. بل هو موقع محترم لمجلة رصينة ولا أظنه بحاجة الي هذه المشهيات ...
    بالمناسبة .. صار البحث عن إسم كاتبنا الفذ نشاطاً اسبوعياً لي علي الشبكة .. ولسعادتي أجد المزيد من نتائج البحث في كل مرة ....
    وأظننا بحاجة الي بعض التنظيم مع الدكتور أحمد خالد توفيق لنشر موقع رسمي يخضع لإدارته شخصياً ... ويضم بين طياته أولاً بأول .. وصلات او نسخ من حواراته المختلفة سواء علي الشبكة أو في الوسائل الاعلامية المختلفة .. بدلاً من كل هذه المتابعات عبر المواقع المختلفة ...
    وعلي الله قصد السبيل ..

  • كاتب جيد

    ولكنه يقتبس كثيرا من الاساطير اليونانية

    وهذه نقطه ضعف فيه

    لا تعجبني كتاباته كثيرا

    أرجوا ان يهتم بالسرد والتفاصيل اكثر

    ونتمنى ان يلاقي بعض النجاح في المستقبل

    • اعتقد ان الدكتور أحمد خالد توفيق كاتب أكتر من رائع حقا ً..
      بالنسبة لاقتباسة من الاساطير اليونانية و غير اليونانية , فلا ضير في ذلك ما دامت المعالجة جديدة و جيدة, و مادام يضيف لخبراتنا الكثير..
      لقد تعلمت من دكتور احمد اكثر مما استمتعت بكتابته..
      على الاقل هو يعرض علينا - في اطار ادبي روائي جميل - فكر الاخرين و ملمح من حياتهم , و ذلك طبعا بدون الابتعاد عن لجذور
      بل بالعكس..
      دكتور احمد هو مثلي الاعلى في الكتابة..
      و انا احترم اسلوبه بشدة.

    • انا اعترض على ما قلت واعتقد انه كاتب رائع ومتميز زززز

      دعاء

    • الأستاذ أحمد خالد أديب حقيقي... من الصعب جداً أن تجد من يقوم بعرض أعمال الآخرين دون الإساءة إليها أو حتى تغيير مضامينها.
      بل وأفضل -بالنسبة لي- شيء يقوم به في رواياته هو الإستطراد..
      ذلك الإستطراد الذي يجعلك تدخل في عالم الرواية نفسها وعالم كاتبها أيضاً...

    • أرى أنه يهتم بالتفاصيل بدرجة كبيرة جدا الى درجة انه يعتقد ان هذا يصيب القارئ بالملل و ان كنت لا اعتقد ذلك
      كما اننى ارى ان ما يكتبه عن الاساطير اليونانية لا يعد اقتباسا منها لأنه لا يدعى ذلك أو ينسبه الى نفسه كما انه لا يعتمد بشكل كبير على هذا الموضوع بحيث يتحول ذلك الى نقطة ضعف فيه

      عرض مباشر : انه كاتب جيد و لكن للنقلد بعض الملاحظات عليه

    • نعم, د.أحمد خالد كاتب جيد (جداَ) و هذه العبلرة تكفيه شرفاً , أما بالنسبة ارأي النقاد فمن الطبيعي أن يعترض البعض على كتاباته إذ أنه كاتب مشهور جداً و يلفت الأنظار و لكن هؤلاء النقاد قلة أي أن الذين يثنو عليه أكثر لاسيما الشباب و هذا هو المقياس لدينا. و بالمناسبة أنا مدمنة روايات ما وراء الطبيعة و أطلب من الدز أحمد خالد المزيد منها , وفقه الله.

  • كاتب لا أقرأ له كثيرا

    كاتب هابط المستوى حقيقه

  • روايات احمد لمجرد التسليه لا اكثر لكن لا داعي لذكر نجيب محفوظ والتمسح بقامته

    • نجيب محفوظ ايه اللي كل كتاباته خمر وجنس وكلام فارغ وسي السيد انا مش فاهم اصلا هو عمل ايه وكمان نجيب محفوظ مات وهو بيحب اسرائيل

    • احمد خالد توفيق اديب زو شان بلا ادنى شك ولكن لا ينبغي ان يتطاول على سادة الكتابة وكون بعض موضوعات الكتابة عن الجنس لا يعني الابتزال والسطحية تعمق نجيب محفوظ ولا تنظر لمواقف الجنس بسطحية ومن الخارج

    • واضح ان حضرتك لم تقرا روايات الدكتور خالد بالمناسبة ليس كل من امسك برواية وقرئها يكون قد قرئها فعلا بعض الكتاب تحتاج الى مستوى عقلى معين للاستمتاع بها وروايات د خالد من هذا الطراز وبالمناسبة ايضا اظن ان د خالد قد تعدى مرحلة التمسح باحد

  • الى السيد الفاضل احمد خالد توفيق
    انت كاتب همام واستاذ فاضل لكن لم ولن يصبح مصرى عالميا كا استيفن كينج او اجاثا كريستى نعم احببت كتاباتك وعشقتها لاكن هل تعتقد ان هناك احد يهتم ؟لا اعتقد صدقنى لدينا العديد من الشباب الذين يتمنون الكتابه كذالك لدينا المئات الذين لا يهتمون دعهوهم يحظون فقط بفرصه دون تقييد وستستمر الكتابه والكتب لاكثر من اربعين عام وخمسون عام اعطوهم الفرصه دون تقييد واكسبو العديد من الكتاب والمبدعون فهل يتبناهم احدكم؟
    Fbi
    amrfbi@hotmail.com
    احد من يتمنون ان يتم تبنيهم فكريا

  • ترددت كثيرا قبل كتابة هذا الرد حتى لايظهر عنوان المقال فيه ، ولكنى لن اترك مقال للكاتب المبدع دون رد منى .
    ان دكتور احمد خالد توفيق له اسلوب خاص ولا شك فى ذلك ، فلن ننسى ( نظر نظره من طراز ) ،(الاسلوب الساخر الذى تبنيته فى حياتى الخاصه)،(يدخن ك.....-ولى تعقيب على ذلك اذكره فيما بعد- اى شىء يصدر الدخان بدون حساب )،(تعمقه فى الذات الانسانيه -فى بعض الاوقات- وذلك من الطراز الذى يقرأه القارىء فيقول "اه صحيح د انا كده فعلا او فيه ناس كده فعلا" ، وعلى سبيل المثال عدم خوف رفعت اسماعيل من الظلام المطلق ولكن عند اضائه شمعه صغيره يجن جنونه من لهبها المتراقص الذى يؤكد لك انك لست وحدك -اذا كنت وحدك- وايضا مبدا "يحدث للاخرين فقط" الذى كنت اتبناه شخصيا ، وخوفه مما وراء الباب المغلق ، وبالطبع تدعيم اساطيره بأقاويل وافعال شخصيات حقيقيه مثل ادجار الان بو ، ولافكرافت ، واجاثا كريستى ، والاساطير اليونانيه وغير اليونانيه -ولى تعقيب على ذلك فيما بعد- ، مما يجعلك اكثر لهفة على معرفة ما هو اكثر )،(ولن اعلق على جملته الاعتراضيه لأنه من الواضح ما اريد ان اقوله)
    فيما بعد
    ذلك هو " فيما بعد" واريد ان اذكر هنا :
    1- بالرغم من الاراء التى تكره فى رفعت اسماعيل كونه مدخن ك...... ، فإنى اريد التوضيح ان رفعت لم يسلم من ضيق الشريان التاجى الامامى او القرحه المزمنه او الربو او..........، واذا قمت بعمليه تفتيش بسيطه -مثلما تفعل زوجتك- فى بدلة رفعت ستجد حتما اقراص النيتروجلسرين .

    2- ان ارتطام اساطيره بالاساطير اليونانيه ليس خطأه بل ارى انه من مميزات سلسلة ما وراء الطبيعة هو ان اغلبها مبنى على اساطير حقيقة إن صح ذلك التعبير .
    واخيرا اتمنى ان ارى د/رفعت و د/احمد خالد توفيق فى اسطورة تجمعهما سويا فذلك سيكون قمه الابداع .
    شريف عزمى

  • والله إنه من أروع الكتاب الذين قرأت لهم، وأعتقد وبكل تواضع أنه على القمة الآن بلا منافس، كاتب بأسلوب مختلف ومتميز ويستحق العالمية ويستحق الكثير من التقدير والاهتمام من النقاد. ويكفينا ما يقدمه لنا من كم ضخم من المعلومات التي تنم عن ثقافة رفيعة الطراز، وانصح منتقديه أن يقرأوا له جيداً، وأن يروا كيفية تنوع أساليبه في رواياته وكيفية انتقاله من حال إلى حال بانسيابية وشفافية مبهرة، فعلاً يجذبك إلى كتاباته بشدة. حفظه الله وأطال من عمره

  • الاستاذ الدكتور احمد خالد توفيق من افضل واجمل الكتاب في العالم العربي على الاطلاق ورواياته الثلات (ما وراء الطبيعة + سافاري + فانتازيا ) هي الروايات الوحيدة التي اقراها _ على الترتيب_.

    وحتى لو اراد النقاد ان ينقدوه فسيكون النقد ضعيفا هشا واهيا فالروايات شبه متكاملة

    وانا عن نفسي لسه طالب في اولى طب نفسي ابقى زي دكتور علاء عبد العظيم بطل سلسله سافاري

    وهو بالمناسبة اسمه على اسمي

    د/ احمد خالد توفيق واصل اباعك

    وشكرا

  • بما أن د.أحمد خالد هو مؤلفى المفضل فإن كل ما يقوله غالبا ما يروقنى لكن هناك بعض الأشياء صدمتنى حقا .. لا أفهم موضوع (أرقى من أجاثا كريستى )لا أدعى - لا سمح الله- أن كتابات د.أحمد ليست راقية بالعكس .. لكن أجاثا كريستى أيضا رواياتها راقية جدا ,أنا أعتبرها من أرقى و أنظف الروايات التى أقرأها و أرجو التوضيح
    أما مسألة أن كتابات د.أحمد أكثر تأثيرا من روايات (نجيب محفوظ) فهى حقيقية تماما أحيانا كثيرة اجدنى فى المواقف المختلفة أفكر مثل د.رفعت , أو أتخذ قرارات متهورة مثل د.علاء , وأحيانا كثيرة جدا جدا جدا أحلم مثل د.عب..عفوا مثل عبير
    هنال شيئا ضايقنى جدا جدا جدا جدا جدا فى المقال وهو موضوع انهاء (ماوراء الطبيعة ) هذا أسخف قرار سمعته فى حياتى حرام عليك ......رفعت ,لا ليس رفعت أرجوووووووووووووووك
    أعد التفكير فى هذه المسألة

  • ارجوا ان اقرا له روايات اجتماعيه

  • انسان مبدع الى درجة الثمااااااااااااااااااااااله أهنئك على نفسك وعلى منطقك المميز .. اعشق روحك الشفافة ..اسفه لو كان قد خانني التعبير ولكن اين الكلمات عندما نريدها كما تقول انت دائما ملهمي خالد ..

  • مؤلف مبدع حتى الثماااااااااااااااااله اهنئك على منطقك المميز وعلى نفسك .. اعشق كل ما تخط اناملك فهو مميز بلا منااااافس ممتع ..اعذرني على تعبيري فأين الكلمات عندما تريد واحدة كما يقول ملهمي خـالد ..

  • السلام عليكم
    لا أزعم أنّني قد ترعرعت على كتابات الدكتور أحمد، لا بل كنت أتمنّى طوال حياتي قراءة أعمال الدكتور نيبل فاروق، ولا أجدها نظرًا لعدم توافرها في الخليج أيام صباي.
    وبعد أن كبرت وقرأتها وجدت فيه كاتبًا ممتازًا، ولكن والحق يقال إنّني قد أحببت القراءة والكتابة أكثر بعدما قرأت للدكتور أحمد. إنّه بحق كاتب مبدع، ولن يفهم ذلك الكثير ممن يقبلون على الروايات الموجودة على الساحة والقصص التي ليس لها من القصة إلا اسمها، فكيف نسمي القصة قصّةً إن لم تكن بها قصّة. مجموعة من الخواطر من أول سطر إلى آخره.
    هذه وجهة نظري، ولكنّها ليست بالمهمة.
    أيها السادة، إذا كان هناك من يستأهل جائزة نوبل في مصر (أو حتّى العالم العربيّ) فهو نجيب محفوظ، بغض النظر عن الخمر والجنس الذي يغلب على كتاباته. فهو بحق كاتب مبدع، ولن يتسنّى لك تقدير ذلك إلاّّ بعد قراءة كامل رواياته.
    أما أجاثا كريستي، فهي الأخرى كاتبة مبدعة ولك أن تقرأ كامل روايات بوارو لتلمس ذلك.
    وبعيدًا عن كلّ ذلك، لا أظن أن الدكتور أحمد بمقدرة أجاثا أو نجيب، ولكنّه يظلّ علمًا من أعلام الكتابة، وكاتبًا ذا شعبية وأنا مازلت أقرأ له وأنا في مرحلة الدكتوراة. ولذلك فقط أرفع قبّعتي عالية احترامًا لكاتب أحسبه من كثر ما قرأت له صار لي صديقًا عزيزًا.

  • صحيح بأنني معجبه بروايات أحمد خالد توفيق ولكن ليسى عليه مبالغه في مدح أو بلأدق التكبر

  • انا أقرأ لدكتور أحمد وأحترمه ولكن لا أرضى أن يقارن رواياته بروايات نجيب محفوظ العظيمة الذى اعتبره (Charles Dickens)العرب

  • عند قراءة العنوان تصورت أن كاتبي المفضل قد أصابه الغرور بعدما وصل إلى هذاالمستوى من الشهرة ولكن بعد قراءة الحوا ركاملاً أظن أنه لايبالغ،فقد ذكر مثالاً يؤكد ماقاله

    تحية خالصة له من القلب وأتمنى له دوام الصحةوأن يصل إلى المكانةالتي يتمناهاويستحقهابإذن الله

  • شكرا على الموضوع وأنا أحب سلسله ما وراء الطبيعة..

  • انا باحمد ربنا اني عرفت كاتب عبقري مثل د.أحمد خالد توفيق
    وانا باعتفد ان اي احد انتقد د.احمد خالد فهو عن جهل به و انه لم يقرأ له ..ثم انني قرأت لنجيب محفوظ و يوسف السباعي و يحيى حقي و عبقريات العقاد و قصة الأخير الوحيدة سارة..ماذا يقلل من شأن د.أحمد عن هؤلاء؟و ايه يعني اجاثا كريستي.. بنت ادم ايضا و رائعة بس عشان مش عربيه و خلاص و قرأت لها كثيرا أيضا، اسلوب الكاتب وفكره و ثقافته و عقيدته كل هذا و أكثر يظهر من كتاباته غير المكتوب و مغزاه و هدفه..من قرأ له لم يندم...و من لم يقرأ له أنصحه بالقراءه له فلن يجد سوى ما يملأ تجويفه الثقافي و الفكري.. سدد الله خطاه

  • د. أحمد خالد توفيق هو كاتبي المميز والمفضل .. اعرف الاشياء التي تروق لي منذ اللحظة الاولى .،، وقد وقعت في عشق الكلمات والاسلوب المميز ل د . احمد منذ الرواية الاولى ،، احسبه احيانا عبقريا لانه لا يعرفني ولم يرني في حياته وبالرغم من ذلك يعبر عن افكاري ببراعه يحسد عليها !! احببت رفعت العجوز وتمنيت لو التقيت به وفي الغالب لن أروق له وربما يفضل صحبه المسوخ عن الجلوس معي !! وعبير اعتقد انها تشبهني او انني اشبهها .. لا اعرف على وجه التحديد ،، اما علاء اتمنى ان اصبح مثله في اندفاعه وتمرده !! دمت لنا مبدعا يا د . أحمد

  • من الغريب أن تجد كاتب يجمع عليه 100 % من القراء
    فالبعض يجد العقاد معقد أو نجيب محفوظ ممل ودستوفسكي يجب رميه بالرصاص ... إلخ

    هؤلاء أنا أحبهم ولكن هنا عندما يذكر أحمد خالد توفيق لا ننكر اننا ما أن قرأنا أول رواية حتي أصبحنا نتساءل كالمدمنين عن الجرعة التالية

    وفقك الله يا دكتور أحمد ... إن ما تقوم به حقيقة هو تشكيل وعي الشباب على اساس المنطق والعقل ممزوج بالسخرية

    ما زلنا ننتظر الرواية الطويلة كروايات د. علاء الأسواني (ولا أقول نجيب محفوظ لأننا عبرنا من مرحلة أمينة وسي السيد إلى مرحلة ميشو وباكينام من زمن) المميزة التى تفتح جروح مصر من أجل غد أفضل ...

  • جاذبيه الاسلوب قبل جاذبيه الاحداث
    كاتب قديم ...اذن هو عبقري بالطبع لاننا لم نراه . كاتب اجنبي هو بالطبع عبقري ولم لا هو يكتب بلغه نفهمها بصعوبه مع انه لا يفهم لغتنا اصلا . اري د. احمد خالد توفيق اروع من كتب القصه اسلوب قبل احداث او حوادث ان صح التعبير او صاح .ومستقبلا سيكون اسطوره لانه سيكون ماضي

  • القراءة لدكتور احمد هي افضل ما قد يحدث لك طوال حياتك فهو افضل صديق قد تحظي به ،تلجا لكتبه عند الضيق فينسيك همومك ،تلجأ لكلماته عند الخوف فيستطيع ان يرسم الابتسامة علي وجهك..ان رواية بيت الاشباح هي ثاني رواية مكتملة اقراها في حياتي وقد قرأت اكثر من ثلاثة الاف رواية بالعربية والانجليزية، و قد قررت ان اجلدها ليقرأها اولادي واحفادي فيما بعد.. وكل ما اتمناه من دكتور احمد الا يكف عن الكتابة ابدا و ان يفكر مرة اخري في امر رفعت" فهو اجمل ادمان اصاب شباب مصر"

  • لطالما كنت اظن بان من سوء حظ العباقرة..في زمن الديمقراطية هذا ان عليهم ان يحاوروا وان يحاولوا اقناع اشخاص عاديين ان لم اقل محبين للركود..اشخاص يستغلون بند المساواة في قيمة الفكروبند الا فتراض المسبق لنزاهة نية الطرح..وفي ظل عالم نسبي لاتحكمه القواعد الموضوعية..من حق هؤلاء "الخبراء"الذين سمتهم المنظومة نقادان يظنوا ما بدا لهمِ او فلنقل بكل بساطة ان يدينوا ما لم يتمكنوا من استيعابه..ربما بعد عقود سيصنع العلماء ـ بصرف النظر عن جنسياتهم ـ..الة تنصف كل العباقرة..لكننا نفهمك!

  • اعتقد ان أحمد خالد توفيق الكذبة التي صدقها الناس فاذا قرأتم قصصه بتأن فسوف تجدون فيها الاتي:
    1- معظم قصصه اما منقولة عن اساطير او حكايات شعبية قديمة اي انه لا يمتلك القدرة على ابداع قصة جديدة بكل مقوماتها من فكرة و حبكة و اسلوب.
    2- ركاكة اسلوب سرد الأحداث و عدم تناسق الحوارات .
    3- تكرار الكثير من العبارات في القصة الواحدة بصورة متعمدة و كأنه لا يملك غيرها او سمعها حديثا. فعلى سبيل المثال راجعو رواياته و لاحظوا كم مرة كرر جملة "يرمقني في شك" فهذا دليل على افلاسه و عدم تمكنهمن اللغة العربية .

    هذا رأيي.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى