الأحد ٣٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢

جبير مجاهد يوقع مؤلفه الجديد حول الفيلم الوثائقي خريبكة

صوفي موستا

شهدت رحاب الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، مساء السبت الأخير، فعاليات حفل توقيع وتقديم مؤلف جديد بعنوان "الفيلم الوثائقي..قضايا وأفكار" لكاتبه الأستاذ والمخرج جبير مجاهد، وذلك بحضور ثلة من المثقفين والفعاليات، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام.

تميز اللقاء الثقافي، الذي نشطه الفنان والسينمائي مراد بتيل، بحوار مفتوح، مع الكاتب، الذي سلط الضوء على هذه التجربة في مجال التأليف، على اعتبار ان الفيلم الوثائقي، يحتاج الى كثير من البحث والتمحيص والاهتمام.

وعرج ضيف اللقاء، على ابرز المحطات والقضايا التي ركز عليها في هذا الاصدار الجديد، خاصة على مستوى الدور الأساسي الذي يلعبه الفيلم الوثائقي في تناول قضايا عدة، لعل من ابرزها، الزوايا الدينية والمرأة الجبلية، والقضايا التعليمية والتعلمية والاسطورة، وأيضا قضايا دينية ومجتمعية ومنها قضية الوحدة الترابية للمملكة، الصحراء المغربية وغيرها.

وشارك في اللقاء، الذي نظمه النادي السينمائي بحطان، كل من الفنان والعازف سعيد بخاخ المدير العهد الموسيقي والفن الكوريغرافي بخريبكة، الذي اتحف الحاضرين، بمعزوفات اصيلة على الة العود، فضلا عن الباحث السوسيولوجي الشرقي المعانيد.

وشكل اللقاء الادبي الممتع، مناسبة مهمة للحضور لمناقشة محتويات الكتاب، فضلا عن طرح العديد من الأسئلة على الأستاذ جبير، والتي صبت حول الفيلم الوثائقي وقضاياه، اسئلة تفاعل معها الكاتب شكل كبير، وذلك من خلال اجوبة شافية، أبرزت الاهتمام الكبير لجبير ككاتب ومخرج افلام وثائقية، وقيمة هذا الصنف السينمائي، والذي يعد نافذة حقيقية، على تناول ومعالجة قضايا مجتمعية عديدة معالجة خلاقة.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى