الأربعاء ١٤ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢

فيلم الروخ يطرح بالقاعات الفرنسية بدء من 16 شتنبر الجاري

صوفي موستا

"جرادة مالحة" تطير إلى باريس في عرضها العالمي الأول

بعد تألقه في مجموعة من المهرجانات العالمية والدولية، وحصوله على جوائز قيمة، يطرح فيلم "جرادة مالحة" لمخرجه إدريس الروخ، لعرضه بالقاعات السينمائية الفرنسية بفرنسا بدء من 16 شتنبر الجاري، بالتعاون مع شركة التوزيع السينمائي فرايداي اونرينمانت.

فيلم "جرادة مالحة" ومدة 125 دقيقة، هو من بطولة نخبة من نجوم السينما وهم، منى الرميقي، فاطمة الزهراء بناصر، خنساء باطما، ثم عدنان موحجة، عبد الرحيم المنياري، فضلا عن ادريس الروخ، ومحمد الورادي، ومحمود بلحسن، ونادية العلمي، وكريم بولمال، فمحمد بنعلي.

يحكي الفيلم الذي كتبه كل من الروخ وعدنان موحجة، وانتجته شركة فولكسبوكس، قصة رانيا شابة تجد نفسها في قلب مؤامرة، "تمت برمجتها" والتلاعب بها من قبل أعضاء منظمة غامضة، لتخدم في تجربة قام بها هؤلاء الأشخاص لغرض محدد للغاية، فبعد تجريدها من ذكرياتها.

في الفيلم، قررت رانيا البحث عن حياتها الحقيقية المفقودة في مؤامرة لحكم العالم من خلال تكييف شخصيات رفيعة المستوى، انه نظام جيد التصميم للمراقبة والحكم والسيطرة.

اكد الروخ في تصريح صحافي بالمناسبة إن عرض فيله الجديد في القاعات السينمائية، هو بمثابة شرف كبير له، لأنه الجسر الذي سيلتقي من خلاله بالجمهور المغربي، خاصة وبعد جائحة كورونا والطوارئ الصحية خلال السنتين الأخيرتين اشتاق للسينما، مبرزا أن هذا الغياب أحيا بداخله نوستالجيا اللحظات الرائعة التي تمنحنا إياها القاعات السينمائية، وموضحا ان الفيلم سيتمكن من مشاركة الجمهور المغربي فرحة مولوده الإبداعي الأول.

واستطاع الفيلم تسجيل حضوره القوي مباشرة بعد عودة الحياة لدور السينما، حيث شارك في مهرجانات عالمية، وحاز على عدة جواز منها، جائزة أفضل فيلم بمهرجان تورنتو بكندا، ومشاركته في مهرجان مونتريال للأفلام المستقلة، ومهرجان دوربان السينمائي الدولي بجنوب إفريقيا، ومهرجان بافالو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومهرجان امستردام.

كما بصم على مشاركة وازنة في مهرجان الرباط لسينما المؤلف الأخير، ومهرجان ابوجا بنيحيريا، وايضا في مهرجان مدريد باسبانيا، فضلا عن حصوله على جائزة احسن اخراج بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط، وحضي باستحسان كبير من قبل النقاد والسينمائيين بجمهورية مصر العربية.

ويرتقب مشاركة الفيلم في مهرجانات دولية جديدة، فضلا عن مشاركته في الدورة المقبلة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والتي ستنطلق الجمعة المقبلة وحتى ال 24 من الشهر الجاري، ومن المنتظر توزيع الفيلم في 23 دولة عربية.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى