الخميس ١٥ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٢
بقلم عبد الله المتقي

مأسسة أبي القاسم الشابي بتوزر

صبيحة الجمعة 10 دجنبر 2022، كان موعد مثقفي الجريد بروضة أبي القاسم الشابي مع فقرتين ثقافيتين من تنظيم نادي السبت الأدبي، الأولى تضمنت حفل توقيع "المجموعة القصصية" يعطيك دودة وكتاب "محمد بوحوش: سيرة الحاضر" من إعداد وتنسيق عبدالله المتقي.

استهل هذه الصبيحة السارد والشاعر محمد بوحوش بملامسة خفيفة لتجربة عبدالله المتقي الذي اعتبرها متميزة ومتفردة في المشهد القصصي مغربيا ومغاربيا وعربيا، بعده تحدث الكاتب المغربي عن الكتاب الذي نسقه وأعده، معتبرا إياه مساهمة في إضاء التجربة الشعرية والقصصية والروائية لمحمد بوحوش لأن"النظام القولي لا يكتسب نصيته من بنيته الداخلية فحسب، بل يتدخل فيها كذلك منتجه ليضيء بدوره النص"حسب الناقد الراحل أحمد فرشوخ.

ثم بعده تناول الكلمة الشاعران محمد اللواء عمارة ;ومحمد الأمين الشريف ثم الناشر الحبيب الزغبي باسم دار الكتاب الذي أبدى من خلالها بهجته بتواجده بالجريد رفقة لمة من المبدعين لتأسيس اللبنة الأولى لمؤسسة أبوالقاسم الشابي وليدة فكرة عبدالله المتقي، ومناسبة أيضا لتوقيع الكتابين.

وبخصوص الفقرة الثانية، كان الموعد مع الحدث التاريخي والحلم الذي تحقق في نهاية الركض خلفه، ونعني به ميلاد مؤسسة مؤسسة لشاعر الأعالي"أبي القاسم الشابي"، والأجمل منه، أن سماء توزر شاركت أصدقاء الشابي هذه البهجة، وهي تشتو مطرا خفيفا.

في البداية، قرأ محمد بوحوش أهداف مؤسسة أبي القاسم الشابي التي ستكون فضاء لاستقواء السياحة الثقافية وحفاظا على التراث الشعري والنثري لشاعر الأعالي، وحتى لا يبدأ كل جيل من صفره الخاص، ثم أخذ الكلمة عبدالله المتقي وقرأ على مسامع الحضور للاستئناس بعضا من بنود القانون المنظم لمؤسسة علال الفاسي بالمغرب.

وقبل اتنتاء هذا العرس التأسيسي تكونت لجنة تحضيرية من مثقفي الجريد بصيغة المؤنث والمذكر، من أجل تفعيل مأسسة أبو القاسم الشابي، وتوسيع اللجنة التحضيرية، ومسك الختام كان توقيعا ل"يعطيك دودة"، "محمد بوحوش: سيرة الحاضر"، و "أبوالقاسم الشابي بعيون مغربية"


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى