الخميس ٢٧ شباط (فبراير) ٢٠٢٠
شمال وجنوب
بقلم إسراء أبو زيد

٢١ يوما حول مصر

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

أدونها من غرفتى عصرا بكفر الشيخ 12/3/2015 .....

اليوم الثانى بالشمال السبت 21فبراير 2015

*****
برنامج اليوم الاول من شمال مصر

👈متحف اسكندريه القومى

👈مسرح سيد درويش دار اوبرا اسكندريه

👈بيت كفافيس

👈قاعه المؤتمرات بمكتبه الاسكندريه / فيلم آفاق

*****
السابعه و النصف صباحا... استيقظت على جرس تليفون الغرفه يدعونى للافطار حيث إنى متأخرة هرعت الى النافذه استطلع حال الجو.. ملبد الغيوم واسكندرية بطبيعه الحال شديدة البروده.. ارتديت ملابسي و اسرعت لتناول الفطار، حيث بدأ التحرك باتوبيسات خاصه لبدء الجولة في تمام التاسعه صباحا .. حيث بدأت الجولة من:


متحف الأسكندرية القومي

بدأنا النزول من الاتوبيس وسط حراسه أمنية مشدده حيث كانت تشهد مصر بهذه الفترة قلق بالغ من الجماعات الارهابية و التفجيرات. بأى حال كان التأمين على أعلى مستوى كعاده مصر آمنة دائما ...

يقع متحف الاسكندرية القومى بـ 131 الشهيد جلال الدسوقي، باب شرقي ووابور المياه، قسم باب شرقي، الإسكندرية.

و مبنى المتحف عبارة عن قصر سابق لأحد تجار الأخشاب الأثرياء في المدينة وهو "أسعد باسيلي"، الذي قام بإنشائه على طراز المعمار الإيطالي.

بيع القصر في عام 1954 لسفارة الأمريكية بمبلغ 53 ألف جنيه مصري، واشتراه المجلس الأعلى للآثار المصري بمبلغ 12 مليون جنيه مصري، الذي حوله بدوره إلى متحف قومي للمدينة. وقام الرئيس المصري حسني مبارك بافتتاحه في 1 سبتمبر 2003.
ينقسم المتحف الي ثلاث اقسام تماثيل الحضارة الفرعونيه القديمه و الرومانيه و الاسلامى
يعرض المتحف قرابة 1800 قطعة أثرية تمثل معظم العصور التي مرت على المدينة التي تأسست في العام 332 ق.م. وعنوانه 110 طريق الحرية (شارع فؤاد سابقا)


دار أوبرا الإسكندرية أو مسرح سيد درويش

عدنا للاتوبيسات مرة آخرى حيث كنا بدار أوبرا الإسكندرية أو مسرح سيد درويش ظهرا وسط حراسة أمنية غاية بالتنظيم ...

و مسرح سيد درويش هو المسرح المخصص للاحتفالات الرئيسي حاليا في مدينة الإسكندرية.

بني مسرح سيد درويش أو دار أوبرا الإسكندرية العام1918 وافتتح العام 1921.

وكان يطلق عليها (تياترو محمد علي)، وما زال الاسم القديم مدونا على اللوحة التأسيسية للدار علي واجهتها الرئيسية، وتسمى دار أوبرا الإسكندرية حاليا باسم فنان مدينة الإسكندرية الكبير "سيد درويش" وذلك اعتبارا من عام1962م. تقديرا له علي تحديثه في مجال الموسيقي في مصر.

تعتبر حاليا أوبرا الإسكندرية مسرح سيد درويش هي دار الأوبرا الثانية في مصر (من حيث تاريخ الإنشاء) بعد دار الأوبرا الخديوية القديمة (احترقت في حريق كبير العام1971م. بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما وأعيد بناؤها وافتتاحها عام1988م.) في مكان أخر.
تم تسجيل المبني في عداد الآثار بالمدينة في العام 1999..

استغرق اعادة تطوير وصيانة الدار وفقا لأسلوب بنائه المتميز نحو عام ونصف العام بقرار من وزير الثقافة المصري فاروق حسني وأعيد افتتاحها بحضور الرئيس مبارك في 27 يناير العام2004

صمم المبني على الطراز المعماري الأيوني، المهندس الفرنسي الشهير "جورج بارك" لآل قرداحي في المدينة الذي استوحى تصميمه المعماري من تصميم دار أوبرا فيينا بالنمسا ومسرح أوديون في باريس، كما قام بتزيينه بزخارف أوروبية كلاسيكية الطابع كما كان سائدا في مصر بداية القرن العشرين،.

وقدمت عليه عروض مسرحية وموسيقية عديدة مصرية وأوروبية، وقد كان أول عرض مسرحي قدم عليه هو عرض شهرزاد في 30 من يونيو 1921 م.يسع مسرحه الكبير 1000 مقعدقبل الترميم بعد الترميم اصبح يسع 700 شخص ، وتبلغ مساحته الكلية 4200 متر مربع، ويقع المسرح في طريق الحرية (شارع فؤاد) بمنطقة محطة الرمل.. من الجدير بالذكر ان سقف الدار من الذهب الخالص
بيت كفافيس

بعد جولتنا المبهرة بمسرح سيد درويش توجهنا بكل تنظيم ودقه الي بيت كفافيس
وهو إستقبلتنا السفيرة اليونانية بنفسها وهى سيده غاية بالهدوء و الحكمة والتواضع لا اتذكر اسمها.

قسطنطين كفافيس أو "كونستانتينوس بترو كفافيس في 29 أبريل1863هو واحد من أعظم شعراء اليونان المعاصرين، وهو مصري يوناني..

كان حفيد تاجر ألماس يونانى وأبوه كان رجل أعمال وأمه من الطبقة الارستقراطية. وكان الابن التاسع بعد اخت تسمى " هيلينى " ماتت وهي صغيرة، ولأنها كانت وحيدة بناتها حاولت أمه أن تعوض خسارتها بمعاملة كفافيس كبنت وتلبسه ملابس البنات وتمشط له شعره وكانت قليلاً ما تفارقه ويفسر البعض بهذا كونه خجولاً ومنطوياً وقليل الاعتماد على نفسه

بدأ كفافيس كتابة الشعر في التاسعة عشرة من عمره ونشر أول مجموعة مطبوعة من أشعاره في الواحدة والأربعون من عمره في عام 1904، وكانت تتكون من أربعة عشرة قصيدة، وقي عام 1910 نشر ثاني مجموعاته وكانت عبارة عن الأربعة عشرة قصيدة الأولى بالإضافة إلى إثنا عشرة قصيدة جديدة، ونشرت له مجلة " الحياة الجديدة " قصائد من عام 1908 حتى عام 1918 ومع مرور الوقت تجاوزت شهرته الأسكندرية ووصلت للأفاق العالمية.
وفي 29ابريل عام 1933 أصيب كفافيس بمرض سرطان الحنجرة وفقد القدرة على الكلام وقضى آخر أيامه في المستشفى اليونانى بالأسكندرية.

تحول بيت كافافيس في الدور التالت بمبنى قديم خلف مسرح سيد درويش في محطة الرمل بالأسكندرية لمتحف. كان قبلها فندقاً يسمى " بنسيون أمير " واشترته القنصلية اليونانية في الأسكندرية وحولته لمتحف عام 1991. ويضم المتحف قناع الدفن الخاص بكافافيس وأثاثاً وهدايا من الكنيسى اليونانيى ومؤلفاته وشرائط تحوى قصائده ملحنة ونصوصاً مكتوبة بخط يده وأيقونات ومجلد ضخم يسمى " دليل الأسكندريه " فيه صور قديمة نادرة ولوحه زيتية لللخديوى إسماعيل الذي كان صديقاً لوالد كفافيس، ووضعت لافتة من الرخام الأسود في مدخل المبنى مكتوب عليها " في هذا البيت عاش كفافيس آخر خمسة وعشرون سنة من حياته ". وقد زاره أكثر من مسؤول يونانى كبير أبرزهم الرئيس اليونانى.

متحف المجوهرات الملكية

الجو شديد البروده وممطر ومع ذلك لم يعوقنا شئ عن الحركة واستكمال يومنا بكل تنظيم توجهنا بعد زيارتنا لبيت الشاعر اليونانى كفافيس الي متحف المجوهرات الملكية

يوجد متحف المجوهرات الملكية في مبنى قصر فاطمة الزهراء بجليم.. وقد أسس هذا القصر زينب هانم فهمي عام 1919 م وأكملت بناءه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء عام 1923م.

والأميرة فاطمة الزهراء التي يحمل القصر اسمها من أميرات الأسرة العلوية وقد ولدت عام 1903م.. والدتها هي السيدة /زينب فهمي..أخت المعماري علي فهمي – الذي اشترك في تصميم هذا القصر.. أما والدها فهو الأمير علي حيدر بن الأميرأحمد رشدي بن الأمير مصطفى بهجت بن فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر وباعث نهضتها الحديثة أي أن محمد علي هو جدها الخامس.

وقد بني هذا القصر (متحف المجوهرات الملكية) على طراز المباني الأوربية من الناحية المعمارية.. وهو يتكون من جناحين.. شرقي وغربي.. يربط بينهما ممر مستعرض... ويتكون كل من الجناح الشرقي والجناح الغربي من طابقين وبدروم.. كما يحيط بالمبنى حديقة تمتلئ بالنباتات والزهور وأشجار الزينة.
وقد تم عمل ترميم وتطوير للمتحف عام 1986 وعام 1994م.ومنذ أواخر عام 2004م بدأالمجلس الأعلى للآثار عملية تطوير وترميم شاملة للمتحف بتكلفة تقدر بنحو 10 ملايين جنيه بهدف زيادة قدرته على استيعاب المزيد من المعروضات الثمينة الموجودة يالمخازن ولم تعرض بعد.. وتم افتتاح المتحف في أبريل 2009

المتحف اليوناني الروماني

المتحف اليوناني الروماني متحف للآثار في مدينة الإسكندرية في مصر. و يعرض تشكيلة واسعة من الآثار التي عثر عليها في الإسكندرية وماحولها وهي في معظمها آثار من العصر البطلمي والعصر الروماني اللاحق له وتحديدا منذ نشأة الإسكندرية من القرن الثالث قبل الميلاد إلي القرن الثالث بعد الميلاد.

افتتح المتحف في 17 أكتوبر 1892 م. ولكن لعدم اتساع المتحف انذاك لهذا العدد من الاثار، قررت بلدية الإسكندرية بناء متحف الإسكندرية الحالي القائم بشارع فؤاد وكان المبنى من تصميم ديتريش وستيون. افتتحه الخديو عباس حلمي الثاني، وكان عدد قاعته حوالي 11 قاعة. تعرض آثاره حاليا في 27 صالة منفصلة كما تعرض في المتحف مقتيات فرعونية أحضرت من القاهرة ومقتنيات مصرية أخرى أحضرت من الفيوم تمثل لوحات مومياوات الفيوم، المتحف مبني علي طراز المباني الإغريقية السائد في الإسكندرية القديمة، ويوجد في شارع فؤاد في المدينة.

الرابعه عصرا

تناولنا الغداء بمطعم لو بساج بمكتبه الاسكندرية المطعم يرى المكتبة و البحر بشكل مباشر مكن رائع.

طعامه فاخر وله مذاق مميز، اثناء تناولنا الغداء دار بين الجالسين حولى بطاولة الطعام حول الملحدين و العلمانين وانتهى الحوار بسلام , وانتقل لطاولة اخرى ابحث عن مكان للصلاة واتحدث عن الايمان و الصلاة، ففوجئت باحد العاملين بالمطعم يسألنى: موش انتى الي كنتى من شويه مع الملحدين؟

نظرت له باستغراب: نعم!!

فأجاب: سمعت كل حاجه انتى قولتيها، انتو علشان مدلعين ولاقيين الي يأكلكوا فبتدلعوا، وجمع الاطباق من امامنا وانصرف.

فطلبت منه ان يقف للحديث: اولا نحن غير ملحدين ولا علمانين وحوارتنا جت عاديه جدا، والافكار مالهاش دعوة خالص بالدلع. انت ممكن تكون جرسون بس بتفكر كويس . فاعتذر واشار لى عل المكان الذى أصلى به وانصرف.

عدنا للفندق للاسترخاء قليلا قبل التوجهه بالسابعه مساء الي مكتبة الاسكندرية

الساعه السابعه مساء

عدنا لقاعات مكتبة الاسكندرية مره آخرى لنشاهد فيلم آفاق هو فيلم تسجيلي أنتج عام 1972 لمخرجه شادي عبد السلام،عن الحرف اليدويه بمصر و الفنون مثل الموسيقى و الرسم
وقد أعيد انتاج الفيلم مرة أخرى عام 1996 وتحدث عن فن النحت بالجرانيت انتاج الهيئه العامه للثقافه و حاضر بالندوة الدكتور راحج داود

ويظهر فيه الفنان المبدع ابن كفر الشيخ السيد عبده سليم وهو مثال مصرى معاصر

كارمينا بورانا كنتاتا

إستمعنا ايضا الي كارمينا بورانا هي كانتاتا من أعمال الملحن كارل أورف، قدمت أول مرة في عام 1937 وهي تستند إلى 24 قصيدة وجدت في القرون الوسطى تعود لعام 1280. كتبت هذه النصوص بمعظمها باللغة اللاتينية ومن خليط من الألمانية البافارية الجنوبية والعامية الفرنسية القديمة. وتتنوع مواضيعها بين الدين والحِكم وأغاني السكارى وأغاني الحب العاطفية والماجنة. أفضل حركة معروفة هي القطعة الأولى أو فورتونا (آلهة القدر).

تعني كلمة كارمينا بورانا أغاني بويرن وهو عنوان لكتاب ضم المجموعة الكاملة للقصائد العلمانية اللاتينية التي كتبها شعراء مختلفون في مطلع القرن الثاني عشر الميلادي. ويبلغ عددها ما يقارب 250 قصيدة. وقد جمع الشاعر الألماني يوهان أندرياس شميلر المجموعة وطبعها عام 1847 ....كم اعشق هذه الموسيقى ولم اكن اعرف اسمها قبل هذا اليو م

من هو راجح داود؟

راجح سامى داوود

مؤلف موسيقى وأستاذ بالمعهد العالي للموسيقى

مواليد نوفمبر 1954 في القاهرة

حصل على بكالوريوس الكونسرفتوار في التأليف الموسيقى، عام 1977.

حصل على دبلوم الدراسات العليا وشهادة الفنون العليا (Magister Amtium) من أكاديمية فيينا للموسيقى، وهما أعلى مؤهل تمنحه أكاديمية فيينا في مجال التأليف الموسيقي (دكتوراه).

واحد من أهم واضعي الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية

تحمل موسيقاه لمحات فلسفية وصوفية وتأملية قل وجودها في موسيقي تصويرية لأفلام سينمائية
الجوائز والأوسمة

- جائزة الدولة التشجيعية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1996.

- جائزة في المهرجان القومى للسينما الروائية.

- جائزة في مهرجان الإسكندرية السينمائي.

- جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2003.

- وسام شرف من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز 2018 بعد تلحينه النشيد الوطني الموريتاني (بلاد الهداة الابادة الكرام )

يتبع ...

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى