الأحد ٨ آذار (مارس) ٢٠٢٠
شمال وجنوب
بقلم إسراء أبو زيد

٢١ يوما حول مصر

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015


اليوم الثالث بالشمال

الاحد 22/2/2015

(أدونة فجرا من غرفتى بكفر الشيخ )
كنت نسيت تماما ان اتصل بالاستاذ صبرى امس لاخبرة كيف كان يومنا .. نسيت ايضا اهاتف امى و انشغلت تماما

فأيقظنى إتصال الاستاذ السابعه صباحا مطمئنا على اخبارى ... سريعا ارتديت ملابسي وتوجهت لمطعم الفندق للفطور ومن بعدها حملتنا اتوبيسات لمكتبة الاسكندرية حيث سنقضي اليوم الثالث بالمكتبة ..

كنت اخبر نفسي ما الجديد بالمكتبة لقد زرتها مرارا واعرف كل شئ عنها .....

بمكتبه الاسكندريه من التاسعه من صباحا

,لم اتخيل ان هناك اشياء لا اعرفها عن المكتبه ,ولكنه اصبح من الايام المميزة برحلتى بشمال مصر.

مكتبه الاسكندريه التى لم اكن اعرفها ترجع فكرة إحياء مكتبه الاسكندريه وتراثها بشكلها الحالى الي الاستاذان مصطفي العبادى و لطفى دودار .

من هو مصطفى العبادى؟

مصطفى العبادى من مواليد الإسكندرية 10 أكتوبر 1928، ونشأ في بيت عريق من بيوت العلم، فوالده عبدالحميد العبادى عميد كلية الآداب الأسبق، حصل على ليسانس الآداب من قسم التاريخ جامعة الإسكندرية عام 1951 وحصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الحضارة اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج عام 1961. تدرج في وظائف هيئة التدريس إلى أن حصل على درجة الأستاذية عام 1972، وتولى منصبى رئيس القسم عام 1972 ووكيل كلية الآداب لشئون الطلاب في الفترة من 1976 – 1979

(كتاب المرجعية، كتاب مكتبة الإسكندرية القديمة والذى نشرته مكتبة الأنجلو عام 1977 وأهداه إلى روح والده الأستاذ عبد الحميد العبادى. ومن قراءة هذا الكتاب يتضح مقدار الحيوية والنشاط التى عرفتها الإسكندرية القديمة في مجالات الفكر والثقافة والعلم، كما ألف كتاباً عنوانه مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربى، وكتاب آخر عنوانه :Alexandria of Library Ancient the of fate and life وطبعته اليونسكو وتُرجم إلى اللغات الفرنسية والألمانية والأسبانية كما طبع أيضاً باللغة العربية. بالإضافة إلى مصر والإمبراطورين الربوتان وترجمة القاهرة مدينة الفن والتجارة – تأليف جاستون فيبت ومؤلفات أخرى بحثية ونشر للوثائق البردية بخلاف المشاركة في العديد من المؤتمرات المصرية والدولية.

حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 1998

فاز يوم الاثنين 26 اغسطس 2013 بجائزة النيل للعلوم الاجتماعية.

حصل على جائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997

عن تاريخ المكتبه

اختلف المؤرخون حول الشخص الذي بني المكتبة فهناك من يقول أن الإسكندر وضعها في تخطيطه عند بناء الإسكندرية، وهو صاحب فكرة بنائها.

والبعض يقول أن بطليموس الأول هو من بناها والبعض الآخر يقول أنه تم تأسيها على يد بطليموس الثاني، باعتبار أن هو من أكملها فبطلميوس الأول هو الذي أمر بتأسيس المكتبة وتنظيمها على نفقته، ثم أكمل ذلك خلفه بطليموس الثاني.

جمع ديمتريوس الفاليرى اليونانى نواة مكتبة الإسكندرية، وهو في بلاد اليونان، الذي كان يعمل كمستشار لبطليموس الأول وهو من نظم المكتبة وقد تم وضع تخطيطا معماريا وموضوعيا بحيث تكون معبرةً عن رصيد الفكر اليوناني وعلوم العصر وهناك اختلاف في العام الذي تم إنشائها فيه فهناك من يقول أنهاأنشئت في عام 330 قبل الميلاد وهناك من يقول أنه تم إنشائها عام 288 قبل الميلاد.

ترجع شهرة مكتبة الإسكندرية القديمة (ببلتيكا دي لي اكسندرينا) لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند قدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط والبطالمة أنفسهم الذين أسسوها كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا أنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والالتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق وعلوم الغرب فهي نموذج للعولمة الثقافية القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستيةحيث تزاوجت الفرعونية والاغريقية وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولأنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي وأدوات الكتابة مصر حيث جمع بها ما كان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون وأخيرا وليس آخر تحرر علمائها من تابو السياسة والدين والجنسوالعرق والتفرقة فالعلم فيها كان من أجل البشرية فالعالم الزائر لها أو الدارس بها لا يسأل إلا عن علمه لا عن دينه ولا قوميته
كانت مكتبة الإسكندرية الملَكية أول وأعظم مكتبة عرفت في التاريخ وظلت أكبر مكتبات عصرها, أنشأت مكتبة الإسكندرية على يد خلفاء الاسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفى عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتي وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو.

أمر بطليموس الأول بإنشائها 330 قبل الميلاد وتم الانفاق عليها ببذخ في عهد بطليموس الثاني حيث قام بتوسعتها وإضافة ملحقات لها، احتوت المكتبة علي عدد هائل من الكتب والمخطوطات بلغ الـ 700,000 مجلّد.

محتويات مكتبه الاسكندريه

معرض مطبعه بولاق / عالم شادى عبدالسلام / الاسكندريه عبر العصور/ متحف المخطوطات النادرة و الكتب
متحف الآثار
محى الدين حسين مشوار ابداعى
الفن الشعبى العربى مجموعه رعايه النمر وعبدالغنى ابو العنين
كتاب الفنان
متحف السادات
متحف تاريخ العلوم
قاعه الاستكشافات
متحف للموميات الملكيه تحت الانشاء وقمنا بزيارته .
المكتبه بها 96عمود ,66 عمود علي شكل زهرة اللوتس
تسع المكتبه 2500 قارئ في وقت واحد

إنتهت الجولة فى الثالثه عصرا وتجهنا بالاتوبيسات لتناول وجبه الغداء ...

الغداء فندق ندق وندسور بالاس

بناه الإنجليز في حقبة احتلالهم لمصر، ولا يزال أحد أشهر فنادق الإسكندرية اليوم. يطل مباشرة على البحر الأبيض المتوسط بمنطقة المنشية.
يقع هذا الفندق التاريخي إلى أوائل القرن 20 على الواجهة البحرية لمدينة الإسكندرية مباشرة , تتميز غرف فندق Windsor Palace Hotel الأنيقة بأسقف عالية ذات ديكور مزخرف يدويا.

انتهى الغداء الاكثر من رائع وعدنا مرة آخرى للمكتبة نستكمل جولاتنا ونحظى بناول المشروبات الدافئة حتى موعد محاضرة الدكتور وسيم السيسي بالسابعه ... الجو شديد البروده اليوم وصل الدكتور وسيم قاعه المحاضرات بالسابعه و النص معتذرا عن التاخير .. كان بعض الزملاء شعروا بالارهاق اليوم فعادوا للفندق فلم يكن هناك الكثير من الحضور لا نتعدى الثلاثين .

محاضرة للدكتور وسيم السيسيى الساعه السابعه و النصف

كنت اسمع كثيرا عن هذا الرجل ولكنى لم اقابله من قبل، يُعتبر من القلائل المخلصين لهذا البلد، عندما تستمع للدكتور وسيم وقصصه ومعلوماته عن التاريخ ة الفراعنه، ترى عزه و فخر... صاحب كتاب مصر التى لا تعرفونها,عندما استمعت اليه فعلا ادركت انى لا اعرف مصر.

هو أستاذ جراحات المسالك البولية بالمستشفيات التعليمية. حاصل على (F.R.C.S) بانجلترا وزميل كلية الجراحين الملكية بإنجلترا.

حاصل على (F.A.C.S) بالولايات المتحدة الأمريكية وزميل كلية الجراحين الأمريكية.

باحث في علم المصريات. عضو في الجمعية الأمريكية لدراسات الظواهر الجوية (.A.P.R.O).
له أبحاث عديدة في علم المسالك البولية. حاصل على براءة اختراع عن جهاز خاص بالمسالك.

له عملية جراحية جديدة بإسمه في جراحة البروستاتا المتضخمة. أختير في موسوعة "who is who" وذلك لإنجازاته العلمية والفكرية لوطنه مصر. عضو روتاري، جنوب القاهرة. صاحب صالون المعادي الثقافي الذي يقام في أخر جمعة من كل شهر. متزوج من د. سوزان راغب، أخصائية عيون، وله ثلاثة أبناء.

أهم مؤلفاته

كتاب "Medicine in Ancient Egypt" الطب في مصر القديمة في مكتبة الكونجرس الأمريكي، قسم الطب.
كتاب "نظرة طبية فاحصة في الحب والجنس".
كتاب "مصر التي لا تعرفونها".
لعل من ابرز كلاماته بالمحاضرة:
التاريخ ليس اريكه للاسترخاء بل منصه انطلاق للمستقبل
هزمناهم.. ليس حين غزوناهم، بل حين انسيناهم تاريخهم و حضارتهم.. نحن نملك اعظم تاريخ
مصر لم تعرف الاضاحى البشريه
قدس القدماء المصريين صفات الحيونات وعبدوها لصفاتها و ليس لذاتها
التريخ المصري القديم يدون شكوى الجنود من حمل ابناء الاسرى
اول معاهده سلام وقعها رمسيس الثانى
الفرق بين بناء الاهرمات ونزول سيدنا ابراهيم 1200سنه.

عقدة اليهود الازليه هى الحضارة المصريه،كتاب موسي و التوحيد لسيجموند فرويد يدعم ذلك.

كانت من اكثر من المحاضرات التى استفدت منها ومن دون الحاضرين جميعا اهدانى كتاب "نظرة طبيه فاحصه بالحب والجنس" وقال لى"سأكتب لك شيئا تتذكريه دائما" وكتب لى اهداء" ان الذين يقرأون لا ينهزمون ..ذلك لأن القراءه معرفه.. والمعرفه قوة "
اشعرنى ذلك بالفخر والسعاده.

استمر النقاش مع العالم المصرى الدكتور وسيم وحتى التاسعه و النصف.. حملتنا الاتوبيسات بعد ذلك للفندق حيث العشاء على انغم الموسيقى.. فندق راق.

وبعدها هرعت للغرفه مرهقه لأنام قليلا , اصبحنا باليوم التالت ولم اكون الكثير من الصدقات ربا لضيق لوقت وانشغلنا ربما اتعرف على الفريق بالايام القادمة.

يتبع .....

من 20فبراير2015 وحتى 11مارس 2015

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى