الخميس ١٦ أيار (مايو) ٢٠٢٤

«2600 سنة من التفلسف» كتاب يرصد تاريخ الفلسفة

يرصد الباحث والكاتب د. أيوب أبو دية في كتابه الصادر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن وتحت عنوان: "2600 سنة من التفلسف" أهم المفاصل والانعطافات وبذار التكوين في علم الفلسفة الذي يعد الجذر الحقيقي لكل العلوم.

وفي الوقت الذي ازداد فيه الاهتمام في العالم العربي وخاصة في السنوات الأخيرة بالثقافة الفلسفية، وأصبحت كتب الفلسفة تطلب من المكتبات وفي معارض الكتاب في العواصم العربية بعد شبه غياب لقرون عدة ووسط حصار للفكر الفلسفي، بلا عداء، كان لا بد أن تظهر دراسات تمهيدية تركز على التعريف بتاريخ الفلسفة وأبرز المذاهب الفلسفية التي ظهرت عبر التاريخ.

وفي الوقت الذي يبذل فيه الدكتور المهندس أيوب أبو دية جهدا كبيرا في هذا المجال، فقد جاء هذا الكتاب ليضاف إلى سلسلة واسعة من الإصدارات في هذا الجانب، فقدم أبو دية سلسلة من الكتب التي تعرف بالفلسفة والفكر، كان آخرها كتاب "2600 سنة من التفلسف" الذي صدر باللغة الإنجليزية ويقع في312 صفحة من القطع الكبير.

يبدأ الكتاب باستعراض الفلسفات الآسيوية القديمة، مثل فلسفات زرادشت وبوذان وكونفوشيوس. ثم يتعمق في الفلسفة اليونانية الأيونية في القرن السادس قبل الميلاد، عبر فلسفة سقراط وأفلاطون وأرسطو، تليها نماذج الفلسفة الرومانية والمسيحية (ماركوس أوريليوس، والقديس أوغسطين، وتوما الأكويني) والفلسفة الإسلامية (الكندي، والفارابي، والرازي، وابن سينا، وابن رشد، وابن خلدون).

المستوى الثاني من تاريخ الفلسفة يبدأ بعصر النهضة (مكيافيللي ومونتين)، ثم يأتي المستوى متناولا الفلسفة الحديثة التي تبدأ بديكارت، وفرانسيس بيكون، وهوبز، ولوك، ولايبنتز، وسبينوزا،و روسو، وكانط، وهيغل، إلخ.
المستوى الرابع هو الماركسية والفلاسفة المعاصرون الذين ينتمون إلى المذاهب الفكرية في جميع أنحاء العالم، مثل البنيوية، وما بعد البنيوية، والفلسفة اللغوية، والتفكيكية، والفلسفة التحليلية، والفلسفة التأويلية، والفلسفة البيئية والبراغماتية.

وما يميز الكتاب بالتعريف ببعض الفلاسفة المعاصرين من دول العالم الثالث. الكتاب يستهدف الطلبة والمعلمين والأشخاص المتعلمين الذين يطرحون الأسئلة الفلسفية، من قبيل: من نحن؟ كيف نفكر؟ ما هي غاية الحياة وما معناها؟ من أين تأتي معتقداتنا الأخلاقية؟ ما هي طبيعة الواقع؟ ما هو الجوهر أو الجوهر النهائي للكون؟ هل الله موجود؟ وكيف نستدل على ذلك؟ هل يمتلك الإنسان حرية الاختيار أم لا؟ ما هي المعرفة؟ ما هو الفرق بين المعرفة والاعتقاد؟ كيف نكتسب المعرفة؟ هل يمكننا أن نثق بحواسنا؟ ما هي طبيعة الحقيقة؟ هل يمكننا معرفة أي شيء على وجه اليقين؟ ما هو أساس الأحكام الأخلاقية؟ هل هناك قيم أخلاقية موضوعية؟ ما هي طبيعة الخير والشر؟ كيف يجب أن نعيش حياتنا؟ ما هو العقل؟ ما هو الوعي؟ هل يرتبط العقل بالجسد؟ ما هي طبيعة الإدراك والفكر؟ ما هي طبيعة المعرفة العلمية؟ هل يمكن للعلم أن يوفر فهمًا كاملاً لـلواقع؟ كيف تشكل اللغة تصورنا للعالم؟ ما هي طبيعة التجربة الدينية؟ هل يمكن التوفيق بين العقل والإيمان؟ ما هو الجمال؟ ما هو الفن؟ ما هي طبيعة التجربة الجمالية؟ هل الأحكام الجمالية موضوعية؟ وما إلى ذلك.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى