الالتزام في الأدب «خلاصات» ٢٠ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي بعد سلسلة المقالات التي ناقشنا فيها قضيَّة (الالتزام في الأدب)، بتنظيراتها وتطبيقاتها التي شاعت (…)
المشكلة الوجوديَّة السارتريَّة «الموقف من الدِّين والتعليم» ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي إذا كان الشَّرُّ متأصِّلًا في البَشَر، والخير مستحيلًا- كما تُصوِّر مسرحيَّةُ (جان بول سارتر)، (…)
قضيَّة الالتزام في الأدب ٧ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (قراءة في المسرح الوجودي) في الخِضَمِّ المتلاطم من الصراع بين الشرِّ والخير في مسرحيَّة (…)
الالتزام في النَّثر الأدبي ٩ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (جان بول سارتر: نموذجًا) لعلَّ القارئ في غِنًى عن المزيد من المعرفة بالفيلسوف الوجودي (سارتر)؛ (…)
مأساة الحلَّاج ٢ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (الالتزام بالقضيَّة والإخلال بالعَروض!) ١- ناقشنا في المقال السابق المسرحيَّة الشِّعريَّة (…)
دَور الكلمة في الإصلاح والتغيير ١٩ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (تجربة صلاح عبدالصَّبور) لقد عبَّر الشاعر (صلاح عبدالصَّبور، -١٩٨١) عن انتمائه، وإيمانه بحقِّ (…)
الواقعيَّة الاشتراكيَّة ١٤ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (صلاح عبدالصَّبور و"مأساة الحَلَّاج": نموذجًا) يــا نَسيـــــمَ الرِّيــــحِ قُــولـِـــــي (…)
سِفر برسفون! ٥ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي (الإصحاح الأوَّل والأخير) : هَلُمُّوا، أَيها الشُّعَراءُ: مَعْنَى، يُعِيْدُ المَسْجِدَ الأَقْصَى (…)
تسييس الأدب «وغزو الفكر الإديولوجي» ٣٠ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي «١» تحدثنا في المقالات السابقة عن قيمة الالتزام في الأدب، وعن وظيفته الحقيقيَّة، كما يرى (…)
الأدب في عاصفة الأدلجة! ٢٢ آب (أغسطس) ٢٠٢٢، بقلم عبد الله بن أحمد الفيفي كيف يؤدِّي الملتزِم في الأدب مهمَّته على خير صفة؟ يُحدِّد (جان بول سارتر)(١) ذلك في الأمور (…)