هوية التراث المعماري الموصلي.. ضرورة تاريخية وتراثية ١٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢١، بقلم نايف عبوش لا جدال في ان الحفاظ على الموروث المعماري للبيئة الموصلية، انما يعني الحفاظ على سمات هوية (…)
تراث الأنساب الشفاهي.. والحاجة إلى التوثيق ٣٠ آذار (مارس) ٢٠٢١، بقلم نايف عبوش اهتم العرب كثيراً بأنساب القبائل والعشائر والأسر..وذلك لغرض معرفة سلسلة الأسلاف الذين تربطهم (…)
الرياضيات.. أم العلوم ولغة التقنية الحديثة ١٨ آذار (مارس) ٢٠٢١، بقلم نايف عبوش مع أن الجميع يستخدم الرياضيات في الحياة اليومية، بشكل او بآخر، حتى دون أن يشعر بذلك، إلا أن (…)
التعليم عن بعد .. هل سيكون أسلوب تعليم العصر ١٤ آذار (مارس) ٢٠٢١، بقلم نايف عبوش لاريب ان التعليم الوجاهي المباشر بالطرائقية التقليدية المعروفة، (معلم وطالب وسبورة في سقف صف (…)
وإعادة تشكيل عالم مابعد كورونا ٢٦ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢١، بقلم نايف عبوش لقد كشفت جائحة فيروس كورونا عيوب الحضارة الغربية المعاصرة بكل تداعياتها المادية، بعد أن بان تدني (…)
سيرة ذاتية بنمط موسوعي يستحق التنويه ٢٠ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢١، بقلم نايف عبوش وصلتني يوم الإثنين المصادف ١٨ /١/ ٢٠٢١، نسخة من كتاب الأستاذ غانم العناز الموسوم (مذكرات غانم (…)
تجليات الشجن في الغناء الريفي ٢٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٠، بقلم نايف عبوش يلاحظ انجذاب جمهور الريف إلى أطوار الغناء ذات الطابع الحزين بشكل لافت للنظر. ففي الوقت الذي (…)
إنحسار الموروث الشعبي بضجيج العصرنة ٢١ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٠، بقلم نايف عبوش اللافت للنظر حقا، ان الجيل الجديد من الشباب، يكاد يكون بفعل تداعيات العصرنة الصاخبة، وإلتصاقه (…)
بيج الماجد وأبو كوثر.. إبداع متوهج واقتدار في التوظيف ١٣ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٠، بقلم نايف عبوش ظلت العتابة، بما هي لون من ألوان الموروث الأدبي الشعبي، لمجتمع ريف الديرة، من أروع ألوان الأدب (…)
ومتطلبات التفاعل البناء مع المجتمع ٢٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٠، بقلم نايف عبوش لاشك أن الثقافة العامة، والارتقاء بالوعي الإنساني إلى آفاق رحبة، مهمة نبيلة، لها مردوداتها (…)