الأحد ٢٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣

اختتام المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

تكريم سناء رحيمي وتوزيع الجوائز

توج الليلة السبت 23 دجنبر 2023، الفيلم الإيراني "قدر" لمخرجه ياسر طالبي، بالجائزة الكبرى، في ختام الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة، والتي كانت انطلقت منذ الأربعاء الماضي.

وحصد الفيلم اللبناني "سموم الأمل" لمخرجه سليم صعب جائزتي، النقد والإخراج، فيما نال المغرب جائزتين، وهما جائزة لجنة التحكيم، التي فاز بها، فيلم "الرحلة" للمخرج سعيد زريبع، ثم جائزة الجمهور التي عادت لفيلم "لفاور" للمخرجة فاتن خلخال، اما الجائزة الخاصة بسينما الشباب، فعادت لفيلم" ملولو" لمخرجه محمد رضا الجعفري.

وترأس لجنة تحكيم المسابقتين الرسمية وسينما الشباب، التي شارك فيها 13 فيلما منها 9 في المسابقة الرسمية، الدكتور احمد توبة، وضمت في عضويتها، كلا من المخرجة لبنى اليونسي، والناقد السينمائي بوشتى فرق زيد، والجامعي فيصل أبو الطفيل، ثم الفنانة التشكيلية الأوكرانية ليديا انجيلي.

كما تميز حفل اختتام هذه التظاهرة السينمائية، التي شهدت فقرات خصبة لعل أبرزها، تنظيم ماستر كلاس مع بوشتى فرق زيد، وتوقيع إصدارات متنوعة، وندوة رئيسية حول التراث والسينما، إضافة إلى ورشة أطرتها لبنى اليوسني، تكريم الإعلامية سناء رحيمي، التي أكدت على قيمة هذا المهرجان، معربة عن اعتزازها بهذا الاحتفاء، الذي هو احتفاء بكل اطر القناة الثانية.

يذكر ان هذه الدورة، التي كانت انطلقت بتكريم فرق زيد، تنظم بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي والتعاون مع عمالة خريبكة والمكتبة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، في أفق ترسيخ ثقافة سينمائية وثائقية خلاقة، وتعزيز مزيد من الإشعاع والمساهمة في التنمية.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى