الأحد ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠
مركز هماليل الاخباري
بقلم مركز هماليل الإخباري

الرصد الثقافي 13/11/2010

مشروع ( مكتبة لكل بيت) يشتري 95 ألف كتاب لعرضها خلال المرحلة المقبلة

قامت لجنة اختيار الكتب بمشروع ثقافة بلا حدود (مكتبة لكل بيت) بشراء 95 ألف كتاب خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الاخيرة لعرضها خلال المرحلة المقبلة بهدف تعميق علاقة الفرد بالكتاب والقراءة بشكل عام ونشر ثقافة القراءة في كل بيت إماراتي من خلال إنشاء مكتبات خاصة في المنازل وتزويدها بمجموعة من الكتب المتخصصة في مختلف العلوم المناسبة . ومن أهم الكتب التي تم شراؤها خلال المعرض كتاب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة " حديث الذاكرة " الجزء الأول بالتعاون مع" منشورات القاسمي" للنشر وذلك لتضمينه في باقة كتب مكتبة ثقافة بلا حدود.

معايير تنافسية جديدة تبشر بانطلاقة قوية لمسابقة أمير الشعراء

أكد سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عضو اللجنة العليا لمسابقة أمير الشعراء على ان مسابقة أمير الشعراء تستقطب نخبة الشعراء من العالم العربي وتحتفي بخلاصة إبداعهم وتجاربهم الشعرية الرائدة والراقية ..مؤكدا ان البرنامج في الدورة الرابعة نجح في إبراز دور العاصمة أبوظبي ورؤيتها في احتضان الشعر والاحتفاء بالشعراء .

واشار العميمي الى انتهاء أعضاء لجنة التحكيم من مقابلة الشعراء الـ150 حيث تم اختيار 40 شاعراً وستعمل اللجنة على معاودة مقابلة الشعراء ليتم اختيار 20 شاعراً للمشاركة في الحلقات المباشرة للمسابقة التي ستبدأ في ديسمبر المقبل.

من جهته قال الدكتور علي بن تميم عضو لجنة تحكيم المسابقة انه تم إضافة جزئية خاصة بعمل اللجنة أثناء مقابلتها الشعراء تقتضي جعل الشعراء يرتجلون قصيدة من أربعة إلى ستة أبيات من أجل إثبات قدرة الشاعر على التعامل مع اللحظية والابتكار واختبار امكانية قدرته على كتابة الشعر والإبداع وذلك ليتم اختيار الـ20 للمشاركة في الحلقات المباشرة .

هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تقيم محاضرة بعنوان اللغة العربية والدراسات البينية

أقامت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مساء امس محاضرة بعنوان "اللغة العربية والدراسات البينية" قدمها العالم اللغوي العربي الدكتور سعد مصلوح والحاصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب في مجال الترجمة في المسرح الوطني بحضور عدد من أساتذة اللغة العربية والصحفيين المهتمين.

واستعرض الدكتور سعد مصلوح نظريات الألسنية الحديثة في تطبيقاتها الاجتماعية والاحصائية ..معتبراً أن الألسنية الإحصائية التي كانت من أولى أطروحاته في البحث اللغوي الأدبي باتت اليوم مستخدمةً في عدد من التخصصات البعيدة عن تخصص اللغة والأدب العربيين وبات يستخدمها طلاب تقنية المعلومات في العديد من الجامعات.

محاضرة ترصد تأثير وسائل الإعلام على اللغة العربية في النادي الثقافي

ألقى الباحث محمد الأمين المختار مساء أمس الأول محاضرة في النادي الثقافي العربي في الشارقة بعنوان “اللغة العربية في وسائل الإعلام” وقدّمه الناقد عبدالفتاح صبري.

أشار الأمين بداية إلى أهمية الموضوع التي تنبع من ركنين أساسيين، هما أن اللغة العربية كما قال هي اللسان الجامع لأمة عربية تعد من أغنى الأمم حضارة وثقافة وعددا، وأنها اللغة الثقافية لأمم متعربة كما هي اللغة الدينية لأمة إسلامية تزيد على المليار من البشر، كما أشار إلى وسائل الإعلام التي تعد من أهم مظاهر الحضارة الإنسانية “وهي التي تصنع الرأي العام وتشكله في جميع أنحاء العالم، حتى استحقت لقب السلطة الرابعة” .

بناء على ذلك أكد الأمين أن اللغة تعتبر متأثرة بالإعلام كأشد ما يكون التأثير، “لأنها هي القالب الذي يصب فيه الصحافي أو الكاتب خبرته، فصار الإعلام هو الذي يصنع اللغة ويحدد الأذواق ويجدد الأساليب، ويضخ في شرايين اللغة العربية في كل لحظة أعداداً هائلة من الألفاظ والتراكيب والمعاني المستحدثة، التي قد تعجز مجامع اللغة عن ملاحقتها، فصار التطبيق سابقا على التنظير” .

ليلة ثقافية اندونيسية في مؤسسة العويس بدبي..

أحيت فرق اندونيسية مساء أمس بمقر مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي حفل "مهرجان الثقافة الاندونيسية" الذي اشتمل على فعاليات فنية وشعبية وأنواع من الأطعمة التقليدية التي تعتبر جزءا مهما من ثقافة هذا البلد الذي تتنوع منتجاته الغذائية بتنوع وغنى الارخبيل القاري الذي يتوزع على أكثر من 17 ألف جزيرة .

علاء الأسواني ينتقد رفض وزارة الثقافة طبع كتابه الأول

كرمت نقابة الصحافيين المصريين الروائي علاء الأسواني بعد فوزه بجائزة الإنجاز من جامعة إلينوي الأمريكية، وهي الجامعة التي كان يدرس بها علاء الأسواني للحصول على درجة الماجستير في طب الأسنان، وثمن المشاركون دور الأسواني الأدبي واصفين إسهاماته الروائية بالمباشرة والمفهومة والتي تحمل إسقاطات سياسية تدين الواقع المعاصر.

وأشاد هؤلاء بموقف الأسواني الرافض للتطبيع مع العدو الصهيوني وإقدامه على مقاضاة إحدى دور النشر الإسرائيلية لترجمتها رواية “عمارة يعقوبيان” إلى العبرية من دون إذنه.

وانتقد الأسواني وزارة الثقافة المصرية وخاصة الهيئة العامة لقصور الثقافة التي رفضت طبع ونشر أعماله، مشيرا إلى أنه حاول ثلاث مرات أن يحصل على موافقة الهيئة لطبع رواية بعنوان “أوراق عصام عبدالعاطي” وذلك خلال أعوام ،90 ،94 1998 إلا أن مسؤولي الهيئة رفضوا ذلك بحجج وصفها بالواهية وغير المبررة، كون الرواية كانت تحمل إسقاطات سياسية جاءت على لسان بطلها .وكشف الأسواني عن أنه كتب إقرارا لدى الهيئة بأن ما يحمله بطل الرواية من رؤى أو أفكار سياسية ليست تعبيرا عن رؤيته الشخصية، إلا أن ذلك لم يكن مقنعا لدى مسؤولي الهيئة للموافقة على طبعها .

حملة في القاهرة لجمع ألف كتاب هدية للجزائر

بدأت مجموعة من المثقفين المصريين حملة بهدف جمع ألف كتاب، يعتزمون تقديمها هدية للشعب الجزائري، تقديراً منهم لبلد المليون شهيد ولشعبها العريق.

ودشن مثقفون مصريون موقعاً إلكترونياً لحملتهم على موقع “فيس بوك” الاجتماعي، لافتين فيه إلى أن حملتهم تستهدف دعم أواصر العلاقات الثقافية مع الجزائر، وأن الكتب التي سيتم جمعها ستقدم إلى سفير الجزائر في القاهرة تزامناً مع الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وطالب المثقفون نظراءهم الجزائريين ببدء حملة مماثلة لتزويد مكتبة الإسكندرية بألف كتاب جزائري، لافتين إلى أن المصريين يفتقدون تلك الكتب . وتضم الحملة د .خالد عزب والكاتب بلال فضل ود . عمار علي حسن ود . سعيد اللاوندي والكاتب الصحافي حلمي النمنم ود . فتحي أبوعيانة ود . زكريا عناني ود . محمد الجمل ود . محمد عفيفي ود . حاتم الطحاوي والباحث سامح فوزي .وقد قررت مكتبة الإسكندرية في وقت سابق استضافة الأديب الجزائري واسيني الأعرج لإلقاء ندوة بها يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

مثقفون يطالبون الجامعة العربية بتبني مشروع لتعريب العلوم

نظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر ندوة تحت عنوان “إشكالية تعريب العلوم العربية” أكد خلالها د .الطاهر مكي أستاذ الدراسات الأدبية وعضو مجمع اللغة العربية أن وضع اللغة العربية في هذه المرحلة التاريخية وضع حرج جدا، “فهناك حملة واسعة تصاحب حملة الكونية الثقافية بهدف النيل من كل الثقافات الإنسانية ذات الجذور الحضارية المتأصلة وفي مقدمتها الثقافة العربية، وتتوسل هذه الحملات دائماً العامل اللغوي، وكثيراً ما تتعلل بأن اللغة العربية مفارقة للواقع الحي المعيش ولا تصلح لغة للعلوم المتطورة، وهناك هدف بعيد منشود، وهو أن تلقى العربية المصير نفسه الذي صادفته اللغة اللاتينية بأن تنحل إلى لهجات تتطور إلى لغات قائمة بذاتها”.

وأضاف أن انهيار المشروع القومي أضعف إيمان الجماهير بلغتهم القومية، ورأى أن براغماتية السياسيين دفعتهم إلى تقبل الخيارات الوافدة في المسألة التعليمية “فأصبحنا نرى جامعات عربية تحتضن تصورات مستوردة تصل أحيانا إلى تفضيل وتعظيم اللغة الأجنبية على حساب اللغة القومية” . وطالب مكي بضرورة تبني الجامعة العربية مشروعاً لتعريب العلوم أسوة بالتجربة الناجحة في سوريا .

شوقي بزيع يقرأ قصائده على مسرح أبوظبي اليوم

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، يحتفي بيت الشعر في أبوظبي في السابعة والنصف مساء اليوم «السبت» بالشاعر اللبناني شوقي بزيع الحائز جائزة سوق عكاظ للشعر العربي للعام الجاري 2010؛ بإقامة أمسية شعرية على مسرح أبوظبي في كاسر الأمواج يلقى خلالها بزيع عددا من قصائده المتميزة. وقال سعادة حبيب يوسف الصايغ المدير التنفيذي للمركز الثقافي الإعلامي رئيس الهيئة الإدارية لبيت الشعر في أبوظبي إن تنظيم الأمسية «يأتي في إطار توجيهات وحرص سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة على أن يكون بيت الشعر في أبوظبي بيتاً يتفاعل مع مخرجات الإبداع الشعري ونتاجاته محلياً وخارجياً».

الإعلامي سليمان الهتلان يحاضر في «هيئة الثقافة»

ضمن فعاليات موسمها الثقافي 2010 - 2011، تستضيف هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الإعلامي العربي المعروف د. سليمان الهتلان ليحاضر عن الإعلام العربي تحت عنوان «الإعلام العربي: الراهن والرهانات، متسائلاً عن راهن الإعلام العربي، أهو انعكاس للواقع العربي ذاته، متفاعلاً معه سلباً وإيجاباً، أم أنه مجرد رجع صدى للإعلام الغربي المهيمن؟ ثم ما رهاناته في الحفاظ على استقلاليته خطاباً يعكس رؤية ذويه في ظل ثورة الاتصالات، وما نتج عنها من سطوة للصورة وأثرها في اختزال الحدث توصيفاً وتحليلاً؟ وهل ثورة الوسائط تلك انعكست على بنيته خطاباً فتكيف معها لغة؟.
تقام المحاضرة في السابعة والنصف مساء الأربعاء المقبل، في قاعة المحاضرات بالمسرح الوطني في أبوظبي.

"حول السرد ومأزق الهوية : قراءة للتجربة الروائية في الخليج "

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ، ينظم المركز الثقافي الإعلامي مساء يوم الاحد 14 نوفمبر محاضرة للناقد السعودي الدكتور سعيد السريحي مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ بعنـوان " السرد ومأزق الهوية : قراءة للتجربة الروائية في الخليج " وذلك في مقر المركز بالبطين في أبوظبي.

هدية حسين في «حبيبي كوديا» تتمثل التاريخ وتنعى فقدان البصيرة

صدرت للكاتبة العراقية المقيمة في عمان هدية حسين مجموعة قصصية جديدة تحمل عنوان «حبيبي كوديا»، المجموعة صدرت ضمن منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2010، وتقع في 164 صفحة من القطع المتوسط، وتصميم الغلاف للشاعر زهير أبو شايب.

وبالوقوف على عنوان المجموعة يستوقفنا اسم الملك الكاهن كوديا فهو من أشهر ملوك سلالة لكش الثانية، وقد حكم في الفترة ما بين 2120 ـ2111 ق.م.

صالة العرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى