الجمعة ١٦ حزيران (يونيو) ٢٠٢٣
بقلم مريم علي جبة

الصين تحتفل بالأديب الراحل «جبران خليل جبران»

أقام فرع بحوث الأدب العربي في جمعية الصين للأداب الأجنبية؛ وبالتعاون مع قسم اللغة العربية في كلية الدراسات الدولية بجامعة "صون يات سان" ندوة علمية بمناسبة مرور قرن واربعين عاما على ولادة الاديب جبران خليل جبران.

وشارك اتحاد الكتاب العرب في سورية ممثلا بالدكتور محمد الحوراني رئيس الاتحاد في هذه الندوة بدعوة رسمية من منظمي الندوة.

وتحدث د. الحوراني عن الظروف التاريخية التي احاطت بإبداع وعبقرية الأديب الراحل جبران ودوره الفاعل في تطوير اللغة العربية والإرتقاء بها لتكون متجددة ودائمة.

كما قدم د. عبدالله المجيدل عضو اتحاد الكتاب العرب والمحاضر في كلية التربية بجامعة دمشق بحث بعنوان "تأثير ادب "جبران" على الشباب العربي وغير العربي"، شرح فيه هذا التأثير خاصة في الصين وروسيا وعدد من بلدان جنوب شرق آسيا والعالم.

كما الدكتور الحوراني، يراففه الأستاذ في معهد الدراسات الأجنبية في جامعة «صون يات سان» شاهر الساهر معهد دراسات «الطريق والحزام» في الجامعة ومركز دراسات “الشرق الأوسط”، والتقى الوفد مع مجموعة من المثقفين والباحثين الصينيين وعلى رأسهم البروفيسور «شي شي»، عضو اللجنة الدائمة للحزب في الجامعة والمشرف على أطروحات الدكتوراه فيها، والبروفيسور «لين فنجمين» رئيس فرع أبحاث الأدب العربي في الجمعية الصينية للأدب الأجنبي ومدير قسم اللغة العربية في جامعة بكين، والباحث والمترجم البروفيسور«قوه شياو يونغ».

وتقديراً لجهود الجامعة في نشر اللغة العربية قام د. الحوراني بتقديم درع اتحاد الكتاب العرب إلى البروفيسور «سعيد مايانزي» رئيس قسم اللغة العربية في كلية الدراسات الدولية في جامعة «صون يات سان»، وقدم مجموعة من إصدارات الاتحاد كهدية لتكون حاضرة بين يدي طلاب اللغة العربية في الجامعة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى